الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 05:32 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - .
المؤتمر نت - نزار العبادي -
اللجنة الوطنية للمطالبة بقانون السلاح تحشد صفوفها مجدداً
تعقد اللجنة الوطنية للمطالبة بإصدار قانون تنظيم حمل وحيازة السلاح صباح الخميس القادم اجتماعها الأول بمقر المركز الوطني لحقوق الإنسان والديمقراطية ، في إطار تنظيم صفوف المنظمات المنضوية تحت مظلتها استعداداً لخوض أكبر مواجهاتها مع الجناح المتشدد في مجلس النواب ممن يقفون في طريق إصدار قانون تنظيم حمل وحيازة الأسلحة.
وذكر بيان عن اللجنة التحضيرية – حصل المؤتمرنت على نسخة منه : أن ظاهرة حمل وحيازة السلاح أدت إلي انتشار الصراعات، ومظاهر العنف ، وقتل وإصابة الآمنين سواء في المدن الرئيسية او المناطق البعيدة علي حد سواء وقد ترتب علي انتشارها –أيضا- افتقاد البشر الأمن والطمأنينة في العديد من محافظات الجمهورية والتأثير الشديد علي خط ومعدلات التنمية نتيجة انتشار العنف والإرهاب والإجرام المصاحب لهذه الظاهرة .
وعزا البيان أهم أسباب انتشار هذه الظاهرة الى عدم وجود قانون ينظم حمل وحيازة السلاح ، وهو الأمر الذي تسعى اللجنة لأجله في سبيل السيطرة علي عمليات تملك وحيازة ونقل الأسلحة ومنع الاتجار غير مشروع.
يشار الى أن وزارة الداخلية اليمنية كانت قدرت – في وقت سابق من الشهر الماضي- نسبة الجرائم التي يتم ارتكابها في اليمن باستخدام السلاح الناري بحوالي 79.21%، وإجمالي الحوادث المسجلة خلال النصف الأول من عام 2005م، بسبب السلاح بلغت (4.276) حادثاً.
وأوضح : أن هناك (3.246) قضية جنائية سببها السلاح، خلال النصف الأول من العام الجاري، بينها (614) قضية قتل عمد أو بالخطأ، أما الإصابات فقد بلغت (2.725) حالة إصابة.
وأشارت إلى أن حوادث الإطلاق الناري في عام 2004م بلغت (7.561) حادثةً، أما القضايا الجنائية فقد بلغت (6.131) قضية، بينها (1.200) حادثة قتل عمد أو خطأ، فيما بلغت حالات الإصابة (3.277) حالة.
ووصفت ظاهرة حمل السلاح، وتداوله بين عموم المواطنين ظاهرة غير حضارية، مؤكدة أن السلاح يعد أكبر التهديدات التي تعرض أرواح اليمنيين للخطر، وأن نسبة (79.21) التي تحظى بها الجرائم المرتكبة باستخدام السلاح الناري كفيلة بإيضاح حجم الخطر المترتب عن ظاهرة حمل وحيازة الأسلحة النارية.
وكانت العاصمة صنعاء شهدت يوم 29 سبتمبر الماضي (تظاهرة) جماهيرة حاشدة نظمتها اللجنة الوطنية للمطالبة بإصدار قانون تنظيم حمل وحيازة السلاح، المؤلفة من مجموعة من منظمات المجتمع المدني، والنقابات، وبرلمان الأطفال، وعدد كبير من ا لشخصيات الاجتماعية، والثقافية والسياحية من مختلف الفئات والتوجهات، إضافة إلى عشرات النساء، طالبت مجلس النواب والوزراء بإصدار قانون تنظيم حمل، وحيازة الأسلحة، ورفعت شعارات تعبر عن القلق الجماهيري الكبير من تأخر مجلس النواب في مناقشة مشروع القانون، والبت فيه وإصداره، وسلمت رسالتين خطيتين الأولى لرئاسة مجلس النواب ، والثانية لرئاسة مجلس الوزراء ، تحثهما فيها على سرعة حسم القرار بشأن مظاهر السلاح..











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024