الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 05:52 ص - آخر تحديث: 02:23 ص (23: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

بدأ اليوم بصنعاء اللقاء الخاص بكبار مسئولي الثروة السمكية في الوطن العربي

المؤتمر نت -
نائب رئيس الوزراء : الثروة السمكية احد المصادر الرئيسية والهامة التي يعتمد عليها في الوطن العربي

دعا الأخ /علوي السلامي /نائب رئيس الوزراء وزير المالية إلى استغلال الثروة السمكية الاستغلال الأمثل سواء من الناحية الإنتاجية أو التسويقية والى وضع القواعد المشجعة لجذب رؤوس الأموال المحلية والخارجية للاستثمار في هذا القطاع .
جاء ذلك في كلمته التي ألقاها اليوم في اللقاء الذي تعقده المنظمة العربية للتنمية الزراعية بصنعاء بالتعاون مع وزارتي الزراعة والري والثروة السمكية والخاص بكبار مسئولي الثروة السمكية في الوطن العربي والمنعقد خلال الفترة 27-29من الشهر الجاري ..
وأشار نائب رئيس الوزراء وزير المالية إلى إن الثروة السمكية تشكل احد المصادر الرئيسية والهامة التي يعتمد عليها في جميع إرجاء الوطن العربي سواء من الناحية الغذائية أو الاقتصادية وباعتبارها احد الدعائم التي يعول عليها بالصادرات ..منوها إلى إن قطاع الثروة السمكية في الوطن العربي يواجه عددا من المشاكل المتمثلة بضعف الإنتاج الذي لا يتناسب مع الإمكانيات المتاحة .. متمنيا للمشاركين في هذا اللقاء الخروج بتوصيات هادفة للنهوض بالقطاع السمكي والحيواني وطرح الحلول الناجعة والمؤدية لمكافحة حمى الوادي المتصدع .
من جانبه أكد الأخ / علي محمد مجور /وزير الثروة السمكية ضرورة حماية ومراقبة واستغلال الثروة السمكية بتنفيذ القرارات والتشريعات والقوانين النافذة .. منوها إلى ضرورة تجديد مسح المخزون السمكي وفق أحدث الأساليب التكنولوجية بهدف حماية السواحل وتطوير مواردها ..وكذا الاستمرار في دعم الصيادين عن طريق الاتحاد التعاوني السمكي وتوفير كافة المستلزمات الخاصة بهم .
وأشار الأخ الوزير إلى إن شواطئ الوطن العربي البالغة اثنان وعشرين ألف وسبعمائة كيلومتر وساحة جرف قاري تبلغ ستمائة وسبعة آلاف كيلومتر مربع تؤهله لامتلاك كمية كبيرة من شأنها تطوير قطاع اقتصادي سمكي متكامل له وزنا نوعيا في اقتصاديات البلدان العربية ..مبينا إن مجمل الإنتاج السمكي للعام 2000م وصل لنحو ثلاثة مليون وإحدى عشر ألف طن منها اثنين مليون وثلاثمائة وخمسة عشر ألف طن من الصيد البحري والمتبقي موزعا بين إنتاج المياه الداخلية والاستزراع السمكي.
وقال "إن أربع بلدان عربية من ضمنها اليمن تستحوذ على نحو 78% من إجمالي الإنتاج كما إن الدراسات تشير إلى إن مخزون القطاع السمكي العربي يقارب 7,8مليون طن وانه بالا مكان إنتاج ما يقارب 5,4مليون طن دون الوقوع في نطاق الصيد الجائر وحماية المخزون وتنميته ".
إلى ذلك تطرق الأخ سالم اللوزي مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية إلى الأهمية التي تكتسبها الثروة السمكية باعتبارها السلعة الوحيدة التي تحقق في الوطن العربي اكتفاء ذاتي حيث بلغت نسبة الاكتفاء الذاتي مائة واثنين بالمائه العام الماضي ..مستعرضا عددا من المعوقات المتمثلة بتقليدية طرق الإنتاج ، وضعف النظم التشريعية والمعلوماتية والإحصائية ، وتباين القوانين والتشريعات الخاصة بهذا القطاع .. ونوه اللوزي إلى مساهمة المنظمة العربية للتنمية الزراعية في تطوير قطاع الثروة السمكية ، وإعداد دراسات قطرية وكذا وثيقة قومية حول مسارات تنمية قطاع الثروة السمكية في الوطن العربي ومنها هذا اللقاء الهادف إلى استعراض تجارب وتوجهات الدول العربية نحو تطوير قطاعات الثروة السمكية ، وتحديد مجالات التعاون والتنسيق بما يمكن من تنمية وتطوير هذا القطاع .
كما أوضح الأخ /محمود إبراهيم الصغيري رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي لمنتجي الأسماك ، المخاطر التي تحد من إنتاج الثروة السمكية وما تتعرض له الأحياء البحرية من انتهاكات وخاصة في مجال التلوث البحري الناتج عن المواد الكيمائية والبترولية التي تلقي بها مائات البواخر الواصلة والمغادرة على سواحل بلادنا.
متمنيا الخروج برؤية واضحة وهادفة تنهض بالثروة السمكية ، وتطور مواردها والقائمين عليها .
جدير بالذكر أن جلسات لقاء كبار مسئولي الثروة السمكية في الوطن العربي ستواصل إعمالها خلال ثلاثة أيام ستناقش فيها عددا من المواضيع المتعلقة بأوضاع قطاع الثروة السمكية ورؤية المنظمة العربية للتنمية الزراعية والاستزراع في المياه العذبة والمياه المالحة .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024