الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 02:09 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمرنت -
افتتاح دورة البرلمان العربي الموحد اليوم في القاهرة
تفتتح بمقر الجامعة العربية اليوم الثلاثاء أعمال الدورة الأولى التحضيرية للبرلمان العربي الانتقالي بمشاركة (88) عضواً يمثلون المجالس النيابية والشوروية والاستشارية في 22 بلداً عربياً .
ويمثل اليمن في دورة الانعقاد كلاً الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر رئيس مجلس النواب وعبد العزيز عبد الغني رئيس مجلس الشورى ، وعلي أبو حليقة وأحمد الصويل ومنصور الزنداني أعضاء في البرلمان و عبدالله غانم من مجلس الشورى .
واعتبر رئيسا مجلسي النواب والشورى اللذين وصلا أمس إلى القاهرة إنشاء البرلمان بأنه العربي خطوة هامة في مسيرة العمل العربي المشترك وإضافة هامة إلى المؤسسات التي يتشكل منها النظام العربي.
وأكد عبدالعزيز عبدالغني رئيس مجلس الشوري اليمني ورئيس مجالس الشوري العربية والإفريقية أن حرص الرئيس حسني مبارك علي رعاية الدورة الأولي التحضيرية للبرلمان العربي الانتقالي‏,‏ إنما بدل علي مدي الاهتمام الذي يوليه لمسيرة العمل العرب‏.‏
وبحسب على أبو حليقة فإن الاجتماع التأسيسي للبرلمان سينحصر بالوقوف أمام الجوانب الإجرائية المتعلقة بإعداد النظام الداخلي تكملة للنظام الأساسي المعد من قبل الجامعة العربية، إضافة لتشكيل رئاسة البرلمان ولجانه.
كما أنه من المقرر أن يهتم البرلمان خلال السنوات الخمس القادمة بالتأسيس للبرلمان العربي القادم ، وكذلك بالقضايا ذات الصلة بدعم وتعزيز التعاون العربي المشترك في كافة المجالات،فضلاً عن إسهاماته المرجوة في مناقشة جملة من الموضوعات المتصلة بالتحديات التي تواجهها الأمة العربية في هذه المرحلة.
مشيراً الى أن اليمن كغيرها من الأعضاء تطمح في أن يكون لها نصيب في رئاسة هذا البرلمان.
وأضاف أبو حليقة في تصريح سابق لـ المؤتمرنت بالقول: سنحاول إجراء تنسيقات للوصول الى بعض المواقع الأساسية للبرلمان منوها الى أن لليمن صوتاً مسموعاً ومؤثراً في الساحة العربية يتعزز باتجاه رئيس الجمهورية الدائم نحو دعم القضايا العربية ونشاط الدبلوماسية اليمنية في هذا الصدد.
وذكرت صحيفة أخبار اليوم أن الرئيس حسني مبارك سيوجه خطابا إلي الأمة العربية في افتتاح أولي جلسات البرلمان العربي الموحد
كما يوجه الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة رئيس الجزائر والقمة العربية الحالية كلمة إلي الأمة يلقيها نيابة عنه عبدالقادر بن صالح رئيس البرلمان الجزائري كما يوجه الرئيس السوري بشار الأسد كلمة للمجلس الجديد الذي ينشأ لأول مرة بصفته رئيسا لدولة المقر التي تستضيف البرلمان الجديد.
ويشهد أول جلسة للبرلمان رؤساء البرلمانات الدولي والأوروبي والإفريقي والآسيان وأمناء المؤتمر الإسلامي ودول التعاون الخليجي والدول المراقبة بالجامعة العربية.
وأكد عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية ان البرلمان الجديد خطوة بالغة الأهمية وإنجاز عربي كبير.
وكانت قمة الجزائر الأخيرة قررت إنشاء برلمان عربي انتقالي لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ أول انعقاد له وذلك مرحلة انتقالية نحو قيام برلمان عربي دائم ويتكون من 88 عضواً يمثل كل دولة بأربعة أعضاء، وسيكون مقره الدائم سورية. ومن المقرر أن يتم انتخاب أعضاء البرلمان الانتقالي من قبل المجالس التشريعية، أو ما يماثلها في كل دولة عربية مع مراعاة تمثيل المرأة على أن يقوم البرلمان الانتقالي قبل انتهاء ولايته بإعداد النظام الأساسي للبرلمان الدائم ويصبح هذا النظام نافذاً بعد إقراره في القمة العربية. وتتمثل أهم اختصاصات البرلمان الانتقالي في مناقشة التطورات السياسية في المنطقة العربية والمخاطر الناجمة عنها على الأمن العربي ومناقشة القضايا المتعلقة بتعزيز العمل العربي المشترك والعمل على تعزيز واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية في الوطن العربي.
يذكر أن النظام الأساسي للبرلمان ينص على أن يعقد دورتين عاديتين سنوياً وتكون جلسات البرلمان علنية ما لم يقرر جعلها مغلقة.














أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024