الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 02:59 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - زعماء تجمع صنعاء
المؤتمرنت - عبد الله سعيد -
قمة تجمع صنعاء تبدأ أعمالها غداً بعدن
تبدأ غداً أعمال الدورة الرابعة لقمة تجمع صنعاء في مدينة عدن بحضور فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية والفريق حسن عمر البشير رئيس جمهورية السودان، وميليس زيناوي رئيس الوزراء الأثيوبي، وعبدالله يوسف أحمد رئيس جمهورية الصومال ومن المتوقع حضور الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة.
وعلم "المؤتمر نت" إن القمة الرباعية لتجمع صنعاء ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية والأمنية أبرزها اتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة، وسوق مشتركة، وإنشاء شركة قابضة في مجال الأغذية، وشركة ملاحة، بالإضافة إلى تشكيل أمانة عامة لتجمع صنعاء للتعاون.
وانتهت اليوم التحضيرات لجدول أعمال الدورة الرابعة لقمة تجمع صنعاء بمشاركة وزراء خارجية دول التجمع.
وكان الدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية قال في تصريحات صحافية أن القمة ستقيم أداء التجمع خلال العام 2005م من خلال التقرير الذي سيقدمه الرئيس عمر البشير رئيس جمهورية السودان رئيس الدورة الحالية.
كما ستناقش القمة تقارير أعدتها اللجنة الاقتصادية الأمنية والسياسية حول أوضاع وفرص التعاون المشترك وتطورات مسيرة السلام في السودان خصوصاً التطورات الإيجابية في قضية "دارفور"، وتدارس الأوضاع في الصومال وإسهام دول التجمع في إعادة الأمن والاستقرار إليه وبناء مؤسسات الدولة الصومالية.
وكانت القمة الثالثة لدول التجمع التي عقدت في الخرطوم في ديسمبر 2004م قد نتج عنها مجموعة من الاتفاقيات؛ حيث تم التوقيع على مذكرة التفاهم المتضمنة مكافحة التجارة غير المشروعة، عبر الحدود والسواحل، والاتفاق على إنشاء مجلس مشترك لرجال الأعمال، والاتفاق على تنمية الصادرات بين دول التجمع، واتفاقية للتعاون في مجال الملاحة البحرية،بالإضافة إلى موافقة الدول المؤسسة بالإجماع على انضمام جمهورية الصومال إلى تجمع صنعاء.
يشار إلى أن تجمع صنعاء جاء بمبادرة حكيمة من فخامة الأخ علي عبد الله صالح-رئيس الجمهورية- في أكتوبر 2002م، وعقدت أول قمة للتجمع في صنعاء والثانية في أديس أبابا، والثالثة في الخرطوم، ويعقد غداً في بلد المنشأ قمة عدن، وهي الرابعة لدول التجمع.
وترجع أهمية تجمع صنعاء إلى كونه ينطلق من مبادئ أهمها توفير الأمن والاستقرار لدول المنطقة في الدرجة الأولى، يجمع دول القرن الأفريقي وصولاً إلى انضمام بقية الدول، إذْ أن أدبيات التجمع تدعو كافة الدول للانضمام إلى هذا التجمع، وبالتالي فإن الأبواب مفتوحة للانضمام ليس لبقية دول القرن الأفريقي فحسب، بل لانضمام دول شرق أفريقيا، ودول جنوب البحر الأحمر.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024