الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 03:06 م - آخر تحديث: 03:03 م (03: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت - مكة المكرمة

المؤتمرنت – متابعات -
الحج.. رحلة عذبة تبدأ بماء زمزم
في طاسة نحاسية تزينها نقوش إسلامية يهنّأ ضيوف الرحمن على مشارف مكة المكرمة بأول شربة من ماء زمزم المبارك الذي يحلم أكثر من مليار مسلم في مشارق الأرض ومغاربها بتذوق طعمه العذب.
وفي تصريح قال المهندس عبد الله الدويري نائب رئيس مجلس إدارة مكتب الزمازمة الموحد: إن المكتب بدأ هذا العام خطة لسقاية الحجيج منذ أن تطأ أقدامهم الأراضي المقدسة وحتى مغادرتها، ينفذها 950 موظفا إداريا وميدانيا.
وأوضح أنها تشتمل على 3 محاور، الأول يركز على سقاية الحجيج بمراكز التوجيه قبل دخول مكة، حيث يتم توزيع عبوات بلاستيكية سعة 300 ملم معبأة بماء زمزم، كما زود كل مركز بمائة مبرد للمياه يتم تغذيتها بواسطة خزانات مركزية معقمة ومزودة بمرشحات لتنقية ماء زمزم مما قد يلحق به من شوائب.
وعند مراكز التوجيه على مشارف مكة يصعد السقاة إلى حافلات الحجاج لسقايتهم من دورق فخاري مملوء بماء زمزم عبر طاسه نحاسية مزينة بالنقوش والزخارف الإسلامية.
وأضاف الدويري أن المحور الثاني من الخطة يقوم على سقاية ضيوف الرحمن في مساكنهم بمكة المكرمة بواقع لتر واحد من زمزم لكل حاج يوميا، ويتم إيصاله للمساكن عن طريق 6 مجموعات خدمات ميدانية منتشرة داخل أحياء المدينة لخدمة أكثر من 6 آلاف مسكن للحجيج.
وتابع أن المحور الثالث يختص بسقاية الحجيج بماء زمزم قبيل مغادرتهم الأراضي المقدسة عبر مراكز مراقبة تفويج الحجاج بمخارج مكة المكرمة، حيث يتم فيه توزيع عبوة بلاستيكية سعة 5.1 لترات على كل حاج.
ويعتزم مكتب الزمازمة الموحد بمكة هذا العام توزيع أكثر من مليونين و800 ألف لتر مكعب من ماء زمزم في عبوات سعة 300 ملم، علاوة على توزيع مليون 450 ألف لتر مكعب في عبوات سعة 20 لترا.
السقاية بالمدينة
أما في المدينة المنورة فتشرف الرئاسة العامة لشئون كل من المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في إدارة سقيا زمزم، على سقاية الحجيج داخل المسجدين، والساحات المحيطة بهما.
وفي تصريح الأحد قال عيفان بن محمد الجعيد مدير إدارة سقيا زمزم بالمسجد الحرام: إن الرئاسة وفرت هذا الموسم أكثر من 8 آلاف حافظة من ماء زمزم موزعة داخل المسجد.
كما لفت إلى وجود 39 مشربية يبلغ عدد صنابيرها 935 صنبورا، ويتم تغذيتها بمياه زمزم المعقمة والباردة على مدار الساعة، كما يتم توزيع 3 ملايين كوب مياه بشكل يومي.
وأضاف الجعيد أن الإدارة تزود المسجد النبوي الشريف أيضا من مياه زمزم بمتوسط 664 ألف متر مكعب يوميا. وأوضح أن بالإدارة 29 موظفا رسميا و33 موظفا موسميا يعملون على مدار الساعة للإشراف على تهيئة وتجهيز السقاية داخل المسجد الحرام.
ويستهلك ضيوف الرحمن داخل المسجد الحرام أكثر من 1641 مترا مكعبا من ماء زمزم المبارك يوميا، كما يستهلك الحجاج 1065 مترا مكعبا يوميا من مجمعات زمزم بالمنطقة المركزية والمحيطة بالمسجد.
وبدأ خلال الأسبوعين الماضيين مئات الآلاف من حجاج بيت الله الحرام التدفق على المملكة لأداء فريضة الحج. ويتوقع أن يصل عدد الحجاج هذا العام إلى 2.5 مليون حاج من بينهم 1.5 مليون من 160 دولة من مختلف أنحاء العالم.
إسلام أون لاين









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024