الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 12:18 م - آخر تحديث: 02:31 ص (31: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - السواح الإيطاليين المختطفين
المؤتمرنت -
جولة سياحية للسياح الإيطاليين بصنعاء وإيطاليا تشيد بجهود تحريرهم
أعرب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي جانفرانكو فيني عن ارتياحه لتحرير الرهائن الإيطاليين دون المساس بسلامتهم.
ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية (آكي ) عن مصدر في الخارجية الإيطالية أن فيني "تابع بنفسه طيلة الليلة الماضية مراحل المفاوضات بين المسؤولين اليمنيين والخاطفين". وقدم الوزير الإيطالي "شكره الحار للسلطات اليمنية على تعاونها الكبير من أجل حل مشكلة الرهائن الإيطاليين".
وكان مصدر أمني في محافظة مأرب أكد أن قوات الأمن تمكنت صباح اليوم من الافراج عن الخمسة السياح الايطاليين ( رجلين وثلاث نساء ) المحتجزين في محافظة مأرب منذ الأحد الماضي بقرية الملتقى بمنطقة المحجزة بمديرية صرواح , وقال المصدر أن ستة من خاطفي السياح تم ضبطهم وسيتم احالتهم الى الجهات القضائية بعد استكمال التحقيقات معهم لينالوا جزاءهم الرادع على ما ارتكبوه من جرائم في حق السياح الآمنين وفي حق الوطن فيما يجري تعقب اثنين آخرين فارين
وقال نائب مدير البحث الجنائي في محافظة مأرب المقدم محمد فارع أن الخاطفين كانوا يحتجزون الرهائن في منزل بقرية الملتقى تابع لشخص يدعى مانع العامري .
وأكد أن السياح المحررين في حالة صحية جيدة وأنهم توجهوا على متن مروحية بصحبة وكيل وزارة الداخلية لقطاع الأمن اللواء محمد عبدالله القوسي الى صنعاء .
وأوضح فارع أن الافراج عن السياح الايطاليين تم في العاشرة من صباح اليوم الجمعة بعد أن شددت قوات الأمن الخناق على الخاطفين وحاصرت المنزل الذي كانوا يحتجزون فيه السياح وأحبطت عدة محاولات لهم خلال اليومين الماضيين للفرار بسائحين " الرجلين " خارج المنطقة المحاصرة , واشار الى أن رجال الأمن كانوا قد القوا القبض على أربعة من الخاطفين قبل مغرب أمس الخميس بعد فشل المساعي في اقناعهم بتسليم أنفسهم واصرارهم وتعنتهم على عدم الافراج عن الرهائن وبعد أن تملكهم اليأس في الاستجابة لأي من مطالبهم وهم " مرعي علي أحمد العامري وعلي صالح عباد الزايدي ومحمد صالح صالح العكفي الزايدي وأخوه عابد الزايدي " وأضاف المصدر : ان قوات الأمن استكملت مهمتها صباح اليوم وحررت الرهائن وسلم اثنان آخران من الخاطفين نفسيهما لرجال الأمن .
وكان السياح الخمسة تعرضوا للاختطاف من قبل هذه العناصر الخارجة عن القانون الأحد الماضي في مديرية صرواح عندما كانوا في رحلة سياحية بمحافظة مأرب هذا وقد بدأء السواح الايطاليون الخمسة جولة سياحية في العاصمة صنعاء برفقة وزير الثقافة والسياحةاليمني بعد ان اطلق سراحهم صباح اليوم بعملية عسكرية.
وقد تمكنت قوات الامن من السيطرة على الخاطفين واطلاق المخطوفين الايطاليين الخمسة دون ان يصابوا باذى .
وقد عبر السواح الخمسة عن استهجانهم لعملية الخطف ووالخاطفين معبرين عن ارتياحهم الشديد لاطلاق سراحهم والجهود التي بذلتها الحكومة اليمنية اثناء التفاوض مع الخاطفين او اثناء تنفيذ عملية اطلاق سراحهم التي وصفوها (بالخاطفة).
وعن ظروف الاختطاف وعملية الإفراج عنهم تقول السيدة "ماورا تونيتو" إحدى المختطفات الثلاث اللائى تم تحريرهن أن رفقائها المحتجزين كانوا متفائلين بإطلاق سراحهم سريعا, خاصة مع حسن التعامل الذي لقوه من الخاطفين، حيث كانوا يواعدونهم بإطلاقهم في أول يوم لاختطافهم أو اليوم الذي يليه.
وأضافت " لكن بعد مرور اليومين الأولين من الاحتجاز بدأنا نشعر بعصبية الخاطفين وبأسلوبهم الذي تغير، وهذا ما جعلنا نؤمن بان الأمر ليس كما كنا نعتقد، وان الأمر سيطول فعلا ".
وتابعت السيدة ماورا " تم نقلنا ظهر أمس من الخيمة التي كنا فيها الى مكان أخر اصغر قد تكون بناية صغيرة، وطلب منا أن نكون جميعا مستلقين على الأرض و ظللنا طوال الليل على هذا الوضع، حتى سمعنا في ساعات الصباح الأولى حوالي الساعة الخامسة أو الخامسة والنصف فجرا, سمعنا إطلاق نار وصوت طائرات هيلوكبتر،عندها بدأ الخاطفان الاثنان اللذين كانا معنا داخل المكان في توجيه أسلحتهم الآلية الى رؤوسنا وطلبوا منا ألا نتحرك, ثم سمعنا إطلاق نار عن قرب ومكبرات الصوت للشرطة اليمنية .. عندها خرج أحد الخاطفين وسمعناه يتحاور مع الشرطة بصوت مرتفع, ثم عاد إلينا وطلب من زميله أن يخرج وبالفعل خرج الاثنان ولاحظنا انهما القيا سلاحهما الآلي وفي تلك اللحظة دخلت الشرطة اليمنية لمكان احتجازنا وأنقذتنا".
وعن سبب رفض النساء المختطفات الثلاث الإفراج عنهن من قبل الخاطفين دون رفيقيهما الرجال قالت: "ماورا" قرارنا نحن النساء البقاء الى جانب الرجال كان سريعا وخلال ثوان، فعندما قام الخاطفون بأخذ رفيقينا الرجلين وأطلقوا سراحنا, رفضنا ذلك, وقررنا البقاء الى جانبهما وكان لذلك دور كبير في التخفيف من الضغط النفسي علينا ".
وقالت" كنا نضحك على بعض الاختلافات التي كانت تحصل بين الخاطفين أنفسهم،ولكننا في الأخير أدركنا أن الوضع اصعب مما كنا نعتقد ".
وأثنى الطبيب "بيرجورجو غامبا" أحد المختطفين الخمسة على جهود الحكومة اليمنية في إطلاق سراحه مع زملائه.
وقال:" لم نعرف ما يجري بالضبط من اجل إطلاقنا وذلك بحكم تواجدنا في مكان معزول ومحكم ".
وأضاف" عرفنا بالجهود المبذولة لتحريرنا .. من خلال ما نقل إلينا من أصدقائنا الذين كانوا ضمن الفوج السياحي في مأرب بعدما تم الإفراج عنا، حيث نقلوا لنا أخبارا جيدة عن ردود الفعل والاحتجاجات الكبيرة التي جسدت وقوف الشعب اليمني بأكمله وتضامنهم معنا وتظاهرهم ضد مثل هذه الممارسات".
*عن 26سبتمبرنت* سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024