الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 03:27 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
متابعات -
الأوقات العصيبة تؤدي الي انجاب ذكور
قال باحثون ان الذكور الذين يولدون في اوقات عصيبة يتميزون عن اقرانهم الذين يولدون في اوقات السلام والرخاء بميزة البقاء علي قيد الحياة لمدة اطول.
وهذه الدراسة تؤكد علي نتائج دراسات سابقة بان النساء الحوامل اكثر عرضة للاجهاض عندما يكون الجنين ذكرا اثناء اوقات التوتر.
وقال رالف كاتالانو من كلية الصحة العامة في جامعة كاليفورنيا في بيركلي والذي قاد فريق البحث في محاورة عبر الهاتف يصبح الذكور اقوي لان العناصر الضعيفة ضاعت بالفعل... لم تزد قوة اي فرد ولكن العناصر الضعيفة هي التي لم تعد موجودة .
ونتائج الدراسة التي نشرت في دورية الاكاديمية الوطنية للعلوم تعزز ايضا ما يعرفه علماء الاحياء منذ فترة طويلة وهو ان الذكور هم الجنس الاضعف. وقال كاتالانو انه شيء يمكنني ان اقوله. من الناحية الاحصائية انه صحيح تماما. فبالمقارنة بالرجال فان (النساء) منيعات من الناحية البيولوجية .
وتتبع كاتالانو وزميله تيم بروكنر دراسات سابقة اوضحت ان ذكورا اقل يولدون اثناء اوقات التوتر مثل الركود الاقتصادي والكساد والكوارث الطبيعية. واستخدم العلماء بيانات من السويد التي يوجد لديها قاعدة بيانات للمواليد والوفيات يرجع تاريخها الي عام 1751. وقال خبراء في علم السكان ان قاعدة المعلومات هذه يمكن استخدامها في القيام بتقدير استقرائي يتعلق بسكان الكرة الارضية في غياب معلومات اكثر دقة من مناطق اخري. وبلغ معدل مواليد الذكور في جميع انحاء العالم حوالي 105 مقابل كل 100 انثي. ولكن الذكور هم اكثر عرضة للوفاة في سن صغيرة بشكل عام وعندما يصل الصبي والفتاة الي سن النضج يكون المعدل متساويا الا في الاوقات الصعبة. وقال كاتالانو ان هناك نظريتين بشأن السبب. الاولي تقول ان الحامل المتوترة تنتج كميات اقل من هرمون يسمي كورتيسول مما يؤدي الي تدمير الاجنة. وحدوث تلف للأجنة يؤدي الي الاجهاض. ويضيف كاتالانو ونظرا لان الاجنة الذكور اكثر ضعفا من الاناث فانهم اكثر عرضة للتلف .
والنظرية الثانية تقول ان هرمون كورتيسول يجعل الجنين الذكر يرفس ويتلوي داخل الام وبالتالي فان جسم الام يرفض اي جنين ذكر لا يرفس او يتلوي بقوة كافية بافتراض انه ضعيف. وقال كاتالانو انه ليس في مصلحتها فيما يتعلق بالنشوء والارتقاء ان تلد طفلا ضعيفا في وقت التوتر... وربما يموت او لا يستطيع منافسة الاناث .
وقال كاتالانو ان نفس التأثير يحدث اليوم. واضاف في كاليفورنيا بعد 11/9 انخفضت نسبة الذكور مقابل الاناث... مات عدد أكبر مما كان متوقعا من الذكور اثناء الحمل بعد هجمات 11 من سبتمبر .
وقال كاتالانو انه حدث تأثير مشابه بعد انهيار المانيا الشرقية عام 1991 وما تلاه من زيادة كبيرة في البطالة في الجمهورية الاشتراكية سابقا.
0








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024