الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 03:00 م - آخر تحديث: 02:31 ص (31: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
الجزيرة نت -
عباس يتشاور مع حماس لتشكيل الحكومة
يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم بقادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة، لمناقشة تشكيل الحكومة القادمة مع الحركة ومع فصائل فلسطينية أخرى ممثلة بالمجلس التشريعي.
ومن المتوقع أن يؤكد عباس خلال اجتماعه مع قادة حماس في غزة طلباته التي دعا إليها أمام المجلس التشريعي، ولكن مراقبين ومحللين لا يتوقعون أن يجعلها شروطا لتشكيل الحكومة. ورغم الخلافات بين الطرفين لا يبدو أن عباس أو حماس مستعدان لدخول مواجهة فورية.
وطلب عباس خلال افتتاح الجلسة الأولى للتشريعي الفلسطيني الجديد أمس من الحركة تشكيل الحكومة المقبلة، ودعاها إلى الالتزام بعملية السلام والاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل ونهج المفاوضات كخيار إستراتيجي، لكن حماس سارعت إلى رفض دعوة عباس.
وقال مسؤولون في حماس إنه من المقرر أن يبلغ رئيس الكتلة النيابية للحركة محمود الزهار رسميا الرئيس الفلسطيني أن حماس اختارت إسماعيل هنية مرشحا لرئاسة الحكومة الجديدة.
ومازال أمام حماس خمسة أسابيع لتشكيل الحكومة ومن المتوقع أن تسعى لتشكيل حكومة وحدة وطنية، رغم إعلان قادة حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) أنهم لا يرغبون في المشاركة فيها.
وقد بدأت حماس بالفعل مشاورات مع الفصائل الفلسطينية الأخرى بشأن تشكيل الحكومة المقبلة. وقال متحدث باسم الحركة في المجلس التشريعي إنه لا خطوط حمراء أمام حماس في هذا الإطار سوى مصالح الشعب الفلسطيني.
وقالت مصادر في حماس إن الحركة شكلت وفدا مفاوضا للمحادثات مع مختلف الفصائل داخل البرلمان. وأعربت عن أملها في الانتهاء من مفاوضات تشكيل الحكومة في غضون أسبوعين.
وفي تطور آخر ذكرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية أن مسؤولين فلسطينيين من حركة فتح أجروا في ولاية تكساس مباحثات سرية مع مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، لإيجاد طرق شتى لإضعاف وتهميش حماس.
التشريعي الجديد
وكان المجلس التشريعي الفلسطيني انتخب أمس عزيز الدويك كأول رئيس له من حركة حماس، بعد ساعات من أداء أعضائه ومعظمهم من الحركة اليمين القانونية.
ودعا الدويك (58 عاما) في كلمة بعد انتخابه بمقر المجلس في رام الله، المجتمع الدولي إلى احترام خيار الشعب الفلسطيني، وتعهد بالعمل على صون الوحدة الوطنية وضمان حق فلسطينيي الشتات في العودة.
كما قرر تخصيص جلسة المجلس القادمة لاستعراض القوانين التي صدرت في ظل حكومة تصريف الأعمال والنظر في قانونيتها.
وفي لقاء مع الجزيرة قال الدويك إن المجلس التشريعي السابق اتخذ قرارات عدة في آخر جلساته وصفها بغير القانونية، مشيرا إلى أن هذه القرارات ستحول إلى اللجان القانونية في المجلس الجديد.
اجتياح إسرائيلي
ميدانيا أفادت مراسلة الجزيرة في فلسطين بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي تقوم بعملية اجتياح واسعة النطاق في مخيم بلاطة للاجئين في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية. وذكرت أن قوات الاحتلال بدأت عمليات اعتقال ودهم على نطاق واسع في المخيم.
وسياسيا تبحث الحكومة الإسرائيلية اليوم فرض إجراءات صارمة جديدة على الفلسطينيين لإضعاف حكومة تقودها حماس، ومن ثم محاولة الضغط عليها للاعتراف بإسرائيل ونبذ ما تسميه العنف.
وقال مسؤول حكومي إسرائيلي كبير طلب عدم ذكر اسمه، إن إسرائيل تفضل عدم اتخاذ موقف متشدد في بادئ الأمر، حتى لا تفقد التأييد الدولي وتسمح لحماس بكسب تعاطف ومساعدات مالية خارجية تحتاجها بشدة.
وربما تشمل القيود الإسرائيلية الجديدة على الفلسطينيين منع العمال والسلع من دخول إسرائيل من غزة. وفي الأسبوع الماضي أوصى مسؤولو وزارة الدفاع الإسرائيلية بالضغط على السلطة الفلسطينية ماليا، من خلال الوقف الفوري لكل تحويلات عائدات الضرائب، وممارسة الضغط على المانحين الدوليين لتجميد كل المساعدات باستثناء الإنسانية منها.
كما اقترح مسؤولو وزارة الدفاع أيضا منع كل الفلسطينيين من العمل في إسرائيل، ومن التنقل بين غزة والضفة الغربية المحتلة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024