الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 05:26 ص - آخر تحديث: 02:31 ص (31: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - .

الرياضية -
الدوري الإنجليزي الأقوى في العالم
أخيراً أنصف الاتحاد الدولي لإحصائيات وتاريخ كرة القدم )IFFHS( الدوري الإنجليزي عندما رشحه كأفضل دوري في العالم لعام 2005.
فعلاً الدوري الإنجليزي )البريمرليج( يستحق هذا المركز بعد أن قدمت الفرق الإنجليزية دوري قوياً ومستويات كبيرة وهيمنت على كرة القدم في أوروبا بعد فوز ليفربول بدوري الأبطال ولم يكن مستغرباً حصول البريمرليج على هذا المركز بعد أن رشح في العام 2004 كثاني أفضل دوري في العالم بعد الدوري الإسباني.
قوة تشيلسي ونجاح ليفربول وإبداع ارسنال وخبرة مانشستر يونايتد وعناد بولتون وتألق ايفرتون وتطور توتنهام والمفاجأة ويجان، كل هذه المعطيات جعلت من هذا الاتحاد يرشح الدوري الإنجليزي في المركز الأول وبرقم قياسي 1207 نقاط وبفارق )سبعين( نقطة عن صاحب المركز الثاني الكالتشيو الإيطالي.
تشيلسي حامل اللقب والمتصدر حالياً حقق بطولة الدوري الموسم الماضي بمجموع 95 نقطة وهو رقم لم يستطع بطل الكالتشيو الإيطالي ولا بطل الليجا الإسبانية من الوصول إليه، وهذا يدل على قوة هذا الفريق الذي يعتبر حالياً أقوى فريق في العالم ولاشك أن لتشيلسي دوراً كبيراً في رفع الرصيد النقطي في هذا التصنيف، أما فريق برشلونة الذي يعتبر أقوى فريق في إسبانيا وهو الفريق الذي يراهن عليه الدوري الإسباني والذي يعتبر )أسداً( على الفرق الإسبانية فقد سقط في الاختبار الأوروبي وخرج على يد تشيلسي من دوري الأبطال ومن على ملعب الستامفورد بريدج بنتيجة كبيرة قوامها أربعة أهداف ولم يفعلها غيره في البرشا سوى الريال.
في الاختبار الثاني للفرق الإنجليزية أتى فريق ميلان )بجيش( المدافعين ليلاقي )خامس( إنجلترا ليفربول في نهائي دوري الأبطال وكان نصيبه مثل برشلونة عندما تلقى خسارة مؤلمة في مباراة ماراثونية كان من ضحيتها مالديني ورفاقه المدافعون )المخضرمون(.
ارسنال هو الآخر لم يأبَ أن يخرج من غير بطولة الموسم الماضي فحقق بطولة كأس إنجلترا التي يشارك فيها 64 فريقاً، وهذا )التنويع( بين الفرق الإنجليزية في حصد الألقاب ينعكس )إيجاباً( على قوة كرة القدم في إنجلترا.
يعتبر موضوع أقوى دوري في العالم موضوعاً شائكاً ومحل خلاف كبير بين الجميع ويعتبر أكثر موضوع فيه جدل في مجال الكرة الأوروبية ويحتاج لصفحات وصفحات للشرح والتفصيل وإظهار إيجابيات وسلبيات كل دوري ومن الخطأ أن )نعمم( على تفضيل أي دوري بصفة مطلقة بل تختلف قوة كل دوري من عامٍ لعام وحتى من شهرٍ إلى شهر.
الدوري الإسباني اختير كرابع دوري في العالم لعام 2005 وقد يستغرب الكثيرون من هذا الاختيار، فالاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم له معايير وأجندة خاصة يعتمد عليها، وقد )ينبهر( الكثيرون من برشلونة وسحر رونالدينهو وينسون وضع الريال السيئ وإخفاق فالنسيا وديبورتيفو الموسم الماضي بعد أن حصل فالنسيا على المركز السابع والديبور التاسع !!
برشلونة حقق لقب الليجا بـ 84 نقطة بينما ثاني إنجلترا ارسنال وصل إلى 83 نقطة إذن الفرق نقطة واحدة فقط بين بطل إسبانيا )وثاني( إنجلترا.
عدد كبير من المشاهدين غير المتابعين )بدقة( للدوريات الأوروبية يشاهدون مباراة ريال مدريد وبرشلونة مع كم )تسحيبة( لرونالدينهو عندها يحكمون بأفضلية الدوري الإسباني ولكنّ المتابعين و)المتعمقين( في هذا المجال يعرفون الفرق جيداً ولو رونالدينهو خرج من برشلونة فسيتأثر البرشا كثيراً وكذلك الدوري الإسباني عموماً لأنه لاعب مؤثر ولفت الأنظار صوب الليجا وسالب الأنظار من الدوريات الأخرى.
في الموسم الماضي كان برشلونة متألقاً والفرق الإسبانية الأخرى في حالة إخفاق تام، وكان البرشا متصدر الدوري من البداية حتى النهاية أما في إنجلترا فكانت البداية ارسنالية والنهاية لتشيلسي، وهذا التنافس على الصدارة يدل على قوة الدوري.
أما بالنسبة للكالتشيو الإيطالي فهو حالياً يعتبر الأقل اهتماماً بعد الإنجليزي والإسباني ولكن يجب أن نعترف أن الكالتشيو هو أكثر دوري حصل على المركز الأول وهو الذي كان أقوى دوري في العالم لسنين عديدة حتى عهد قريب.
عندما كان مانشستر يونايتد وريال مدريد يسيطران على الكرة في إنجلترا وإسبانيا كان الكالتشيو الإيطالي الأقوى والأروع بوجود خمسة فرق تتنافس على اللقب حتى آخر يوم من عمر الدوري وهي جوفنتوس وميلان وإنتر وروما ولاتسيو وما يدل على ذلك تناوب هذه الفرق على لقب )الاسكوديتو( الذي أحرزه ميلان عام 98 ولاتسيو 99 وروما 2000 وجوفنتوس 2001 وهذه السنوات الأربع من أغلى سنين في عمر الكالتشيو وهي التي شهدت تواجد عددٍ كبيرٍ من نجوم كأس العالم 98 مثل رونالدو وزيدان وديفيدز وكرسبو وباتيستوتا وكافو وزامورانو وسيميوني وفيرون وتريزيجيه وسيدورف ونجوم الكرة الإيطالية وعلى رأسهم روبيرتو باجيو.
هناك أسباب أثرت في الدوري الإيطالي من ضمنها رحيل عددٍ من النجوم الكبار واعتزال البعض أيضاً إخفاق فريقي العاصمة روما ولاتسيو وبعدهما عن المنافسة وانحصار المنافسة بين اليوفي وميلان .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024