الثلاثاء, 28-يناير-2020 الساعة: 10:26 م - آخر تحديث: 10:24 م (24: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
2020م‮ ‬عام‮ ‬المصالحة‮ ‬الوطنية
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
لرئيس المؤتمر.. لا تتركنا في منتصف الطريق
د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
فنون ومنوعات
. -
دراسة:الزواج العرفي أكثرانتشارا في مصر
كشفت دراسة أجريت في الاونة الاخيرة بين الشباب المصري عن انتشار الزواج العرفي في البلاد عن أنواع الزواج التقليدي كما رأى 44 بالمئة من العينة التي شملتها الدراسة أن الزواج كان خطوة لاستكمال ما اعتبروه واجبا دينيا.
وأشارت الدراسة التي أجرتها هيئة الاذاعة البريطانية في القاهرة حول الزواج التقليدي الى أن 44 بالمئة من المتزوجين أقدموا على هذه الخطوة "استكمالا للواجب الديني" ورأى أكثر من ثلث العينة أن الحب يأتي في مقدمة دوافع الزواج.
وشملت الدراسة عينة مكونة من 500 شاب وفتاة تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاما من طلبة الجامعات أو الذين يبدأون حياتهم الوظيفية.
وأشارت الدراسة الى أن التكاليف المالية تشكل أهم عوائق الزواج بالنسبة للرجال حيث أرجع 70 بالمئة تأجيل الزواج حتى "تزول هذه العقبة" وفضل البعض الاخر عدم الزواج أو اللجوء الى الزواج العرفي.
وأجريت الدراسة ضمن حملة اعلامية أطلقتها الهيئة عبر موقعها على الانترنت شعارها (مستقبلك.. من يقرره؟) وتهدف الى التعرف على نبض الشارع العربي في خمس مدن عربية هي القاهرة والخرطوم والضفة الغربية ودمشق وعمان.
واختير الزواج كمشكلة مصرية مقابل مناقشة قضايا أخرى تمثل الحاحا في العواصم الاخرى ففي الخرطوم تطرح قضية احساس الشباب بالهوية في ظل التعدد الثقافي وفي دمشق تطرح قضية الانفتاح الاقتصادي والتكنولوجي وفي الضفة الغربية تتطرق المناقشة الى الحياة عبر الحدود وبين المعابر التي يقيمها الجيش الاسرائيلي بين المدن والقرى.
وتتضمن الحملة جلسات يتحاور فيها الشباب مع متخصصين في علوم السياسة والاجتماع منهم المصريون فريدة النقاش وعبد الباسط عبد المعطي ومحمد علي مكاوي ورئيس الجامعة الاردنية عبد الرحيم الحنيطي ومن فلسطين مصطفى البرغوثي وسامي الكيلاني وعميد كلية الحقوق بجامعة بير زيت علي الجرباوي وعضو غرفة الصناعة السورية عماد الرفاعي والسودانيان علي شمو وعمار أحمد ادم.
وأشارت الدراسة الى أن 22 بالمئة يؤيدون الزواج العرفي.
وأضافت الدراسة أن غالبية المشاركين يرون أن طلبة الجامعات هم الاكثر لجوءا الى الزواج العرفي في المجتمع المصري. يعتقد أكثر من 60 بالمئة أن الزواج العرفي شهد انتشارا أكبر خلال العامين الماضيين وأشار نحو 40 بالمئة الى أنه ينتشر في مصر أكثر من أي دولة عربية أخرى.
وقدر معظم المشاركين تكاليف الزواج في مصر بين 26 و 55 ألف جنيه مصري


نقلاً عن رويترز








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020