السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 11:26 م - آخر تحديث: 10:27 م (27: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت- رويترز -
أمريكاتحذرايران من عواقب طموحهاالنووي
قالت الولايات المتحدة يوم الاحد ان ايران ستواجه "عواقب مؤلمة" اذا واصلت انشطتها النووية الحساسة وستزداد المشكلة صعوبة اذا لم يتصد لها المجتمع الدولي.
وأكد جون بولتون سفير الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة عشية ما قد يكون اجتماعا دوليا حاسما بشأن ايران يوم الاثنين أن واشنطن ستستخدم "كل الادوات المتاحة" لوقف البرنامج النووي الايراني وبدأت بالفعل في "تكثيف الاجراءات الدفاعية لمواجهة التهديد النووي الايراني."
وقال بولتون أمام 4500 مندوب حضروا المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الامريكية الاسرائيلية التي تعد كبرى جماعات الضغط الموالية لاسرائيل في الولايات المتحدة انه "يجب حمل النظام الايراني على أن يدرك انه اذا استمر في طريق العزلة الدولية فستكون هناك عواقب ملموسة ومؤلمة."
ومن المتوقع أن يتناول اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين استمرار تحدي طهران للمطالب الاوروبية والامريكية بانهاء أنشطة تخصيب اليورانيوم ثم احالة الملف الايراني الى مجلس الامن.
وقال مسؤول أمريكي لرويترز ان الولايات المتحدة تبحث اعطاء مهلة لطهران تتراوح بين 30 و60 يوما لوقف برنامجها النووي والتعاون مع المفتشين الدوليين والا واجهت ضغوطا مكثفة في مجلس الامن التابع للامم المتحدة.
وهددت ايران مجددا يوم الأحد ببدء تخصيب اليورانيوم على نطاق واسع اذا ما أحيل امرها الى مجلس الامن.
وأضاف بولتون أن ايران تشكل "خطرا شاملا" كدولة راعية للارهاب بالاضافة الى طموحها النووي ولذلك "يجب أن نكون مستعدين للجوء الى حلول شاملة واستخدام كل الادوات المتاحة لنا لوقف التهديد."
وحذر بولتون من انه "كلما طال انتظارنا لمواجهة التهديد الذي تشكله ايران اصبح أكثر صعوبة وتعقيدا في الحل."
وأكد بولتون أن واشنطن لا تتوقع أن يتحرك مجلس الامن بسرعة نحو فرض عقوبات على ايران. واظهرت روسيا والصين وهما عضوان دائمان في مجلس الامن ولهما حق النقض (الفيتو) ترددهما بهذا الشأن.
ولكنه قال ان حكومات أخرى كثيرة بدأت تتحدث علنا عن العقوبات في اشارة ضمنية الى أنها قد تتخذ اجراءات خارج اطار مجلس الامن.
وقال بولتون ان الولايات المتحدة فرضت عقوبات واسعة النطاق على ايران منذ قيام الثورة الايرانية في عام 1979 ولكنها تبحث سبل استغلال مبادرة الحد من انتشار الاسلحة النووية أكثر من ذلك لحرمان ايران من المواد التي تحتاجها في برنامجها النووي.
والولايات المتحدة وحلفاؤها الرئيسيون بزعامة القوى الثلاث الكبرى بالاتحاد الاوروبي بريطانيا وفرنسا والمانيا مقتنعون بان ايران تحاول صنع أسلحة نووية. لكن طهران تصر على انها لا تهدف الا للحصول على الطاقة النووية المدنية.
وتحدث كبير مفتشي الاسلحة بالامم المتحدة سابقا ديفيد كاي في المؤتمر عن حدود عمليات التفتيش. وقال ان الوصول الى حكم نهائي بشأن البرنامج النووي الايراني قد يأتي متأخرا بعد أن تكون ايران قد أجرت اختبارات على أسلحة نووية.
ومن المتوقع ان يبحث اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين تقريرا وضعه مدير الوكالة محمد البرادعي يقول ان ايران تجاهلت القرار الصادر في الرابع من فبراير شباط الذي يدعوها لتعليق انشطة تخصيب اليورانيوم للتخفيف من حدة الازمة.
وقال التقرير ان ايران تجري بدلا من ذلك اختبارات على 20 من اجهزة الطرد المركزي التي تحول اليورانيوم الى وقود لمحطات الطاقة أو لصنع القنابل اذا جرى تخصيبه بدرجة اكبر. واضاف ان ايران تعتزم ايضا تركيب ثلاثة الاف جهاز للطرد المركزي في وقت لاحق العام الجاري في خطوة نحو تخصيب اليورانيوم "على نطاق صناعي".
ووافق مجلس محافظي الوكالة ومقرها فيينا في الرابع من فبراير شباط على رفع تقرير بشأن انشطة ايران النووية الى مجلس الامن ولكن شريطة الا يتخذ المجلس المعني بقضايا الحرب والسلام اي اجراء الى ما بعد اجتماع الاثنين.
وقال بولتون انه اذا لم يتحرك مجلس الامن في الوقت المناسب فان ذلك سيضر بمصداقيته








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024