الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 02:49 ص - آخر تحديث: 02:31 ص (31: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - سلطان البركاني وبجواره خالد مشعل

المؤتمر نت / عبدالملك الفهيدي -
البركاني يجدد دعم المؤتمر لقضية فلسطين ومشعل: هذه شروطنا للتفاوض مع إسرائيل
أكد الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام لقطاع الفكر والثقافة والإعلام والتوجيه والإرشاد سلطان البركاني موقف اليمن والمؤتمر الشعبي العام الداعم لقضية الشعب الفلسطيني وحقه المشروع في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
ورحب الأمين العام المساعد لقطاع الإعلام بوفد حركة حماس برئاسة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة خلال جلسة مباحثات عقدت اليوم في إطار زيارة وفد حماس إلى اليمن، مجدداً تهنئة المؤتمر الشعبي لحماس بفوزها في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية.
هذا وقد أطلع خالد مشعل الأمين العام المساعد على التطورات المتعلقة بالترتيبات التي تجريها حركة حماس لتشكيل الحكومة الفلسطينية بعد فوزها في الانتخابات.
وعلى هامش تواجد الأمين العام المساعد سلطان البركاني و خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس في مقر الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العام تواجد وفد طلابي من جامعة أمستردام الهولندية الذي يزور اليمن بهدف إعداد دراسة يمنية عن الأحزاب السياسية.
وفي اللقاء أشاد خالد مشعل بموقف الشعب اليمني الداعم للقضية الفلسطينية. وقال: الشعب اليمني في الحقيقة من أكثر الشعوب العربية والإسلامية تفاعلاً مع قضية فلسطين، وكل الشعوب العربية كذلك.
وأضاف مشعل مخاطباً الطلاب الهولنديين أنا سعيد بلقائكم في أرض اليمن، في الماضي وقبل مئات السنوات كانت هناك حضارة عمت الشرق والغرب، ونحن نريد لهذه التجربة أن تتكرر هذه الأيام على قاعدة الاحترام المتبادل والمصالح المتبادلة.
ونريدكم ومن خلالكم ومن خلال دراستكم العربية وزياراتكم أن تطلعوا عل هموم المنطقة العربية، وأهم ما تعاني منه هو الاحتلال الإسرائيلي.
متابعاً: نريد من العالم أن يقف مع الشعب الفلسطيني، فنحن لا نحب الحرب ولكن نحب السلام والله هو السلام، لكن السلام لا بد أن يكون قائماً على العدل وإعطاء الحقوق المشروعة.
وأكد مشعل أن الحركة ستتعامل مع اتفاقات السلام الموجودة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في ضوء معيارين. قائلاً: إن المعيار الأول يتمثل في مدى التزام إسرائيل بها لأن إسرائيل لا تلتزم بأي من هذه الاتفاقيات لا مع أوسلو ولا مع خارطة الطريق، والدليل ما حدث في أريحا، وقبل أن تُطالب حماس الالتزام بهذه الاتفاقات يجب أن تحترمها إسرائيل.
واعتبر مشعل أن المعيار الثاني للتعامل مع تلك الاتفاقات في نظر حركته يتحدد من خلال ما يخدم الشعب الفلسطيني منها قائلاً: ما يخدم شعبنا سنلتزم به وما يحترم حقوق شعبنا سنحترمه.
وحول إمكانية اعتراف حماس بإسرائيل قال مشعل فيما يتعلق بالاعتراف بإسرائيل للأسف المجتمع الدولي يعكس المعادلة أنا الفلسطيني ضحية، أنا الذي احتلت أرضي وطرد شعبي، عندي (9 آلاف أسير وأسيرة، أنا الذي تصادر أرضه وتقام عليها مستوطنات، أنا الذي تمارس ضدي الاغتيالات عبر الأباتشي وطائرات الإف (16).
وتسأل مشعل من المطالب بالاعتراف القاتل أم العكس؛ مجيباً: أنا أعتقد أنا الوضع الطبيعي أنه حين تعترف إسرائيل بحقوق الفلسطينيين فعلى المجتمع الدولي أن يطالبني الاعتراف بإسرائيل، لكن للأسف المجتمع الدولي يوجه ضغطه على الضعيف وهذا الأسلوب يتناقض مع القيم والأعراف، وحقوق الإنسان.
وحول الحديث مع إسرائيل قال رئيس المكتب السياسي لحماس: هل الحديث من أجل الحديث أم من أجل التفاوض. إسرائيل اليوم تعمل على أن يكون التفاوض من أجل التفاوض، واشترط مشعل الدخول في تفاوض مع إسرائيل أن تقول إسرائيل أنني مستعدة أن أعطي الشعب الفلسطيني حقه، وأن تنسحب إلى حدود 67 بما فيها القدس وحق العودة وتفكيك المستوطنات، وتدمير الجدار، والإفراج عن الـ(9) آلاف أسير وأسيرة عند ذلك يمكن أن يكون هناك جدوى من التفاوض.
وذكر مشعل بموقف إسرائيل من الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات قائلاً: إسرائيل قتلت شريكها عبر السم مجدداً موقف حركته بالقول: حماس لن تتفاوض من أجل التفاوض، وإنما تريد تحقيق الحقوق الفلسطينية.
معيداً قوة حماس إلى القوة الشعبية الفلسطينية. وقال نحن نملك الإرادة ونملك أن نصمد في وجه الاحتلال لمعركة طويلة وحماس والشعب الفلسطيني سينتصرون.
مؤكداً في ختام حديثه: لا مستقبل للاحتلال وأدعو العالم أن يقف مع الشعب الفلسطيني. .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024