الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:29 م - آخر تحديث: 11:06 م (06: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - القمة العربية
المؤتمرنت -
افتتاح القمة العربية في الخرطوم وإشادة بمواقف اليمن
افتتحت القمة العربية الثامنة عشر اليوم الثلاثاء أعمالها في العاصمة السودانية الخرطوم بمشاركة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.
وبدأت جلسة اليوم بكلمة للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة رئيس القمة العربية السابقة جدد فيها التمسك بالمطالب الرامية إلى إخلاء منطقة الشرق الأوسط من كافة أسلحة الدمار الشامل ولاسيما الأسلحة النووية.
وأشاد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة رئيس القمة العربية السابقة في كلمته بجهود الجمهورية اليمنية في تحقيق المصالحة الصومالية،وقال وارى لزاما في هذه القمةان انوه بما توصل اليه الاشقاء في الصومال من اتفاقات وما حققوه في اجتماعاتهم الأخيرة في عدن برعاية فخامة رئيس الجمهوريةاليمنية الرئيس الجليل علي عبدالله صالح , وادعو اخوننا قادة الدول العربية وكذلك الجهات المساندة وعلى رأسها مجلس الأمن إلى دعم المؤسسات الصومالية تعزيزا لمسيرة المصالحة ودعما لإرساء دعائم الأمن والسلام .
ونوه الرئيس الجزائري بقرار الحكومة الانتقالية الاتحادية بعودتها من المهجر إلى الأراضي الصومالية ، مشيرا الى ان الصومال الشقيق بحاجة إلى دعم مالي سريع في مختلف المجالات وتسديد ما أقرته قمة الجزائر بملبغ ستة وعشرين مليون دولار حتى يستعيد هذا البلد الشقيق عافيته ويتجاوز أزمته ويرص صفوفه والتلاحم بين أبناءه في كنف الأمن والاستقرار .
واكد بوتفليقة ان النداءات لحصار الخيار الديمقراطي الفلسطيني لا تجد أي مبرر الا معاقبة شعب بأكمله ونعتبره تعديا على الحق الفلسطيني يضاف لقائمة الانتهاكات ضد الشعب العربي الفلسطيني .
وعبر الرئيس الجزائرى عن تفاؤله بان القمة ستكون لبنة جديدة في جسم العمل المشترك بما يستجيب لتطلعات الشعب العربى .
وتطرق الرئيس الجزائرى إلى الإنجازات التي حققتهاالقمة السابقة وقال إن من بينها برنامج إصلاح الجامعة العربية وإنشاء البرلمان العربي لإثراء الحياة السياسية العربية وإشاعة الديمقراطية بين الشعوب العربية .. ودعا
أعضاء هذا البرلمان الى الاضطلاع بالمسئولية الجسيمة الملقاة على عاتقهم.

وألقى الرئيس السوداني عمر البشير الرئيس الحالى للقمة العربية كلمة فى الجلسة الافتتاحية اكد فيها ان القمة تنعقد في ظل متغيرات دقيقة ومتغيرات دولية متسارعة واستهداف مستمر ومعلن للهوية العربية وتماسك الأوطان العربية .
وأوضح ان تحرير الأراضي الفلسطينية المحتلة وإعادة اللاجئين وقيام الدولة الفلسطينية المحتلة بعاصمتها القدس الشريف سيظل هدفا لا نكوص عنه ولا خلاف .. مؤكدا دعم الشعب الفلسطينى وسلطته الوطنية ومؤسساته التي اختارها داعيا المجتمع الدولي لاحترام إرادته وتحمل المسئوليات تجاهه .
ورحب البشير بمبادرة الامين العام لجامعة الدول العربية لعقد مؤتمر الوفاق الوطنى للعراق .. معربا عن امله أن يخرج هذا المؤتمر بنتائج تعيد الأمن والاستقرار للعراق .
وشدد على ضرورة التضامن العربي مع سوريا ولبنان فى وجه الضغوط التي تتعرض لها سوريا من خلال قوانين جائرة ومفتعلة كقانون محاسبة سوريا .
كما اكد دعم الموقف الحكيم لدولة الإمارات فى الوصول لحل سلمى للجزر الثلاث معربا عن أمله في تحقيق الأمن والسلام بالمنطقة .
وتناول الرئيس السوداني في كلمته التطورات الايجابية في عملية المصالحة الصومالية وعلى رأس تلك التطورات اعلان عدن الذي تم التوقيع عليه برعاية من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وقال " شهد العالم العام الماضي تطورات ايجابية في عملية المصالحة الصومالية وعلى رأس تلك التطورات اعلان عدن الذي تم التوقيع عليه برعاية كريمة من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية ونحن اذ نشكر الرئيس اليمني على جهده الموفق ونعبر ن ترحيبنا بالتطور الايجابي الذي تم على يديه ".
واعرب الرئيس السوداني عن امله في ان يتمكن الاشقاء في الصومال من استكمال بناء مؤسسات دولتهم وتعزيز التصالح بين فصائلهم المختلفه وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في وطنهم حتى ينطلق الصومال في مضمار التنمية.

وتحدث بعد ذلك عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية عن العمل العربي خلال السنوات الخمس منذ قمة عمان في الأردن عام 2001 .. مشيرا إلى التقرير الذي قدمه للقادة العرب حول الإنجازات في السنوات الخمس و سبل تطوير العمل العربي المشترك و مؤسسات الجامعة لمواكبة المستجدات الإقليمية و الدولية.
وأشار إلى ان الجامعة شريك كامل مع المنظمات و التجمعات الدولية و تعبر باسم النظام العربي عن المشاكل العربية ومستقبل العالم العربي والأمم المتحدة ومدافع عن الطرح العربي والإسلامي في حوار الحضارات .

واستعرض موسى الإنجازات التي تحققت ومنها التصويت بالأغلبية و انطلاق منظمة التجارة العربية وتجارة الخدمات و دعا الى تطوير التعليم في العالم العربي واقترح انشاء هيئة عربية رفيعة المستوى لمدة عام لتحديث التعليم على ان تقدم تقريرها حول هذا الموضوع .
و طالب بدخول العالم العربي مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية و أشار إلى أن العالم العربي يواجه عواصف هوجاء في فلسطين والعراق و بين سوريا و لبنان و الصومال و غيرها .
ودعا إلى دعم العملية السياسية فى العراق على قاعدة ان العراق وطن للجميع دون تفرقة على اى أساس دينى او عرقى مع اشتراك الجانب العربي في مناقشة الوضع الحالي في الأمن الاقليمى سواء في العراق او ما حوله .
كما دعاالى تهيئة الاجواء لمؤتمر الوفاق الوطني العراقي من خلال اجتماعات تحضيرية سيكون اولها برعاية الملك عبدالله الثاني عاهل الاردن فى ابريل المقبل.
وتطرق الى فلسطين مشيرا الى تراجع عملية السلام وإمعان إسرائيل فى سياساتها الاستعمارية وتحركاتهاالأحادية الجانب داعيا القادة العرب الى تبادل وجهات النظرحول القضية الفلسطينية .
وحيا موسى الممارسة الديمقراطية فى فلسطين معربا عن أمله في ان تعمل الحكومة الجديدة على تحقيق المصالح الفلسطينية .
وحول دارفور دعا الى تقديم الدعم اللازم لقوات الاتحاد الافريقى والى الإسراع بمفاوضات ابوجا لصالح وضع اكثر استقرارا .
واشاد بالحوار الوطنى اللبنانى بهدف التوصل الى توافق داعيا الى المساهمة فى إقامة علاقة صحية بين سوريا ولبنان .
وحول جزر الإمارات المحتلة الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى طالب إيران بالتجاوب مع المطالب العادلة لحل القضية وفق الحوار او التحكيم الدولى.
ودعاإلى الحوار مع الحضارات وعدم الإساءة إلى السلام ..كما دعا الى دعم الجامعة العربية .
سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024