الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 08:10 م - آخر تحديث: 07:58 م (58: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - رئيس الجمهورية والرئيس الباكستاني
المؤتمرنت / متابعات -
رئيس الجمهورية يلتقي طلاب اليمن ويزور مصانع باكستانية
التقى فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية عصر اليوم برجال الأعمال الباكستانيين والطلاب اليمنيين الدارسين في باكستان.
حيث تحدث إليهم فخامته وقال " إن حديثي سيكون ذو شقين الأول لرجال الأعمال الباكستانيين ، والشق الآخر لأبنائنا الطلاب الدارسين في باكستان، حيث سنتناول فرص الاستثمار المتاحة في اليمن ..
وقال بالأمس تم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين اليمن وباكستان وهي ثمرة من ثمار الزيارات المتبادلة سواء زيارة فخامة الأخ برويز مشرف لصنعاء أو زيارتي الحالية لباكستان.. ونحن في الجمهورية اليمنية ليس لدينا أي تحفظ في تطوير العلاقات لتشمل مختلف المجالات والاستثمار في باكستان في المجالات التي يمكن الاستثمار فيها بالشراكة مع الجانب الباكستاني .. ونحن من جانبنا نرحب بالاستثمارات الباكستانية في المنطقة الحرة والمنطقة الصناعية بعدن والجزر اليمنية وذلك بحكم الموقع الاستراتيجي الذي تحتله العاصمة الاقتصادية والتجارية عدن والمطلة على المحيط الهندي وبحر العرب وكذلك لقربها من الدول الأفريقية وهي على بعد بضعة أميال من دول شرق أفريقيا (اثيوبيا وجيبوتي وارتيريا والسودان وكينيا) وعدد من الدول المجاورة.
وقال أن ذلك سيمثل فرصة لرجال الأعمال الباكستانيين للاستثمار خاصة في المجال الصناعي وسيكون من السهل نقلها إلى الدول الأفريقية وكذلك تغطية السوق المحلية في اليمن.. وأنا تابعت المنتجات الجيدة والراقية في باكستان ووجدتها ذات جودة عالية .. ونحن نهتم بهذه الصناعات خاصة في مجال الغزل والنسيج .
وقد تحدث في اللقاء رئيس الغرفة التجارية والصناعية الباكستانية قائلاً"باسم رجال الأعمال الباكستانيين اعبر عن السرور بهذه الزيارة لفخامتكم ونحن سعداء بان اليمن يخطط في الآونة الأخيرة وبخاصة في الأنشطة التي تستهدف مجالات البناء والاقتصاد وفي مختلف أنحاء اليمن وان جهودكم ورؤيتكم سوف تعزز من مكانة اليمن ونحن في باكستان نشارككم الرؤى في توجهاتكم ونتمنى لكم النجاح".. مشيراً إلى الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في الدفع بعملية التنمية الاقتصادية و الأنشطة التجارية خاصة في ظل التوجه الدولي نحو العولمة وفي إطار التنافس والكفاءة .
مستعرضاً ما حققته باكستان من نمو اقتصادي بلغ 4ر 8 في المائة وهي تعمل على جذب الاستثمارات وفي مختلف القطاعات و المناشط الاقتصادية والتوجه نحو الخصخصة..
وتناول رئيس الغرف التجارية والصناعية الباكستانية حجم التبادل التجاري بين اليمن وباكستان وقال انه مازال دون الطموح وهناك إمكانية لتوسيع مجالات التعاون والاستثمار المشترك .. وقال نحن نعتقد أن زيارة الرئيس برويز مشرف لصنعاء وزيارة فخامتكم الحالية لباكستان سوف تعزز وتدفع بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين ومن ذلك التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة والتي سوف تعزز وتنمي الأنشطة التجارية بين الجانبين كما أن باكستان يمكن أن تساهم من خلال خبراتها في مجال الصناعات الصغيرة باليمن , مشيراً إلى أن الغرفة التجارية والصناعية الباكستانية سوف تنظم معارض للمنتجات الصناعية والحرفية الباكستانية في صنعاء وبشكل مستمر ومنتظم لإتاحة الفرصة أمام المستثمرين لمعرفة القدرات والمزايا لتلك المنتجات .. وقال أن هذه الزيارة سوف تدفع قدماً بالعلاقات التجارية بين البلدين كما أن الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها سوف تسهم في التعزيز من فرص التعاون والتبادل التجاري .
من جانبه أشار القنصل الفخري لليمن في كراتشي إلى أن حضور هذا العدد الكبيرمن رجال الأعمال لهذا الملتقى وفي يوم يعتبر عطلة رسمية في باكستان يعد مؤشراً على حبهم وإعجابهم باليمن وقيادتها و أنهم متحمسون للقيام بمشاريع مشتركة مع إخوانهم في اليمن..
وقال ونحن نتشرف يا فخامة الرئيس بوجودكم بيننا في باكستان.. ولقد اعتادت باكستان أن تستقبل الكثير من الرؤساء وكبار الزوار لكن زيارتكم تعتبر بكل المقاييس خاصة واستثنائية وما استقبال الرئيس برويز مشرف لكم في المطار ومع عدد من المسئولين وعلى غير العادة المتبعة في باكستان ، بالإضافة إلى ما تشاهدونه في عيون كل المسئولين الباكستانيين من الإعجاب والتقدير إلا مؤشراً آخر على مكانة اليمن والرغبة العميقة في تطوير التعاون معها وفي شتى المجالات .. بالإضافة إلى ما تم نشره من تهاني وترحيب لفخامتكم في الصحف الباكستانية والتي قام بنشرها رجال الأعمال في باكستان وهذا ليس من العادة أن يتم في باكستان ولكنه يعكس الحب والتقدير لكم شخصياً وللشعب اليمني الذي له مكانة كبيرة في قلوب الباكستانيين.
وكان فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية قد قام اليوم في إطار زيارته الحالية لجمهورية باكستان الإسلامية بزيارة عدد من مصانع الإنتاج الحربي ، حيث زار مصنع الدبابات والعربات العسكرية والأسلحة الثقيلة / تكسالا/.
وكان في استقباله المسؤولون في المصنع الذين قدموا للأخ الرئيس والوفد المرافق له شرحاً عن مراحل الإنتاج العسكري وما يتم انتاجه في المصنع من دبابات وعربات مدرعة وناقلات جنود وثكنات عسكرية ومنها الدبابة المطورة / الخالد / وعربات / المظفر/ و/ طلحة / بالإضافة إلى قطع الغيار المختلفة لتلك الأنواع التي يتم تصنيعها أوتطويرها في المصنع .

وقداطلع الأخ الرئيس على النماذج المصنعة واستمع إلى شرح عن مكوناتها وخصائصها وقدراتها القتالية .. وعبر عن اعجابه بما شاهده من صناعات متطورة وجيدة .
وقال بأن ذلك ليس مكسباً لباكستان بل للأمة الإسلامية وشاهد فخامة الأخ الرئيس عرضا حيا للدبابات والعربات المدرعة وناقلات الجند .

وأدلى الأخ الرئيس بتصريح عقب الزيارة أعرب فيه عن سعادته البالغة لماشاهده من تطور كبير في الصناعة الباكستانية الحربية .
وقال" الحقيقة انا اطلعت على بعض الصناعات الحربية الباكستانية عام 1987م وقد شاهدت اليوم قفزة جديدة مدهشة لنماذج من الصناعات الحربية الباكستانية سواء دبابات او مدرعات او ناقلات الجند ، وهي تضاهي ارقى الصناعات المتطورة في هذا الجانب سواء في روسيا أوامريكا أوأروبا ".
وعبر عن ارتياحه للمستوى الجيد الذي وصلت اليه الصناعات الباكستانية في هذا المجال ومستوى التجهيزات التقنية العالية التي زودت بها هذه المنتجات الحربية .
وقال " انا ابارك للاخوان في باكستان واعتبر ذلك مفخرة ليس لباكستان وحدها وانما للامة الاسلامية بشكل عام .. "منوها إلى أهمية توجه الدول الاسلامية للتعاون مع باكستان ودعمها ، وتوجهها لشراء احتياجاتها من الاسلحة من باكستان.

وفي رده على سؤال حول اعتزام اليمن لابرام صفقه لشراء اسلحة من باكستان،أوضح فخامته ان اليمن في الوقت الحالي ليس لديها حاجة لشراء أسلحة , مؤكداً أن اليمن عندما تحتاج إلى شراء أسلحة في المستقبل فإنها ستتجه الى باكستان.
بعد ذلك قام فخامة الاخ رئيس الجمهورية بزيارة الى مصنع الطيران الحربي ( كامرا) ,وكان في استقباله المسؤولون الذين قدموا لفخامته شرحا موجزا عن ما ينتجه المصنع من انواع الطائرات المتطورة والتجهيزات القتالية والفنية الخاصة بها بالاضافة الى ما يقوم به المصنع من اعمال العمرة والصيانة للطائرات والمحركات التابعة لها .
وقد طاف الأخ الرئيس باقسام المصنع واطلع على نماذج مما يتم تصنيعه مستمعا الى شرح عن المزايا الفنية والقتالية للطائرات التي ينتجها المصنع.
وفي كلمة دونها في سجل الزيارات ابدى فخامة الاخ رئيس الجمهورية اعجابه بما شاهده في المصنع من انتاج متطور.
وقال ان ذلك يعكس قدرة العقل المسلم على التعامل مع احدث وسائل التكنولوجيا والابتكار والابداع .. معتبرا ذلك مبعث فخر واعتزاز للشعب الباكستاني وابناء الامة الاسلامية .

رافق فخامة الاخ رئيس الجمهورية الدكتور عبدالكريم الارياني المستشار السياسي لرئيس الجمهورية والدكتور ابو بكر القربي وزير الخارجية والمعتربين والمهندس عبدالملك المعلمي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات وعبدالكريم الارحبي وزير التخطيط والتعاون الدولية والدكتور خالد راجح شيخ وزير الصناعة والتجارة
والدكتور علي محمد مجور وزير الكهرباء والدكتور صالح باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي وخالد محفوظ بحاح وزيرالنفط والمعادن وعبدالله حسين البشيري وزير الدولة - أمين عام رئاسة الجمهورية وعلي محمد سعيد عضو مجلس الشورى ومحمد بن ناجي الشائف وجبران مجاهد ابو شوارب عضوا مجلس النواب واللواء شرف محمد أحمد نائب رئيس هيئة الأركان العامة للشئون المالية والإدارية وعدد من المسؤولين و عبدالاله حجر سفير اليمن لدى باكستان .
من جهة ثانية أقام دولة رئيس مجلس الوزراء بجمهورية باكستان الاسلامية شوكت عزيز اليوم بمقر رئاسة الوزراء في اسلام اباد مأدبة غداء على شرف فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية والوفد المرافق له ..
حضرها أمير نواب رئيس الجمعية الوطنية الباكستانية ( البرلمان ) ورئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس المحكمة العليا و الوزراء وعدد من كبار المسؤولين الباكستانيين مدنيين وعسكريين ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى باكستان .
بعد ذلك التقى فخامة الأخ الرئيس شوكت عزيز رئيس مجلس الوزراء بجمهورية باكستان الاسلامية حيث جرى بحث علاقات التعاون الاخوي بين بلادنا وباكستان وآفاق تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة سيما الاقتصادية والتجارية والتعليمية والامنية ومكافحة الارهاب، بما يلبي الطموحات المشتركة لقيادتي وشعبي البلدين.
وجرى خلال اللقاء استعراض المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية وفي مقدمتها التطورات في فلسطين والعراق والاوضاع في افغانستان والصومال ..وكذا مناقشة السبل الكفيلة بتفعيل دور منظمة المؤتمر الاسلامي خلال المرحلة المقبلة بما يمكنها من مواجهة التحديات المفروضة على الامة .
الى ذلك قام فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية يصحبه شوكت عزيز رئيس مجلس الوزراء بجمهورية باكستان الاسلامية بزيارة الى منطقة أباره / بركة ماء/ باسلام أباد .. حيث قاما بغرس شجرة الاخوة التي تحمل رقم / 101/ كتقليد يقوم به الرؤساء وكبار المسؤولين أثناء زياراتهم الى باكستان .
وزار فخامة الاخ الرئيس الشجرة التي قام بغرسها اثناء زيارته الاولى لباكستان في عام 1987م .
وعبر فخامة الأخ الرئيس في كلمة دونها في سجل الزيارات عن سعادته بغرس الشجرة الاخوة في احد المرتفعات في هذه المدينة الجميلة /اسلام اباد/ وذلك كتأكيد لعمق العلاقات الاخوية المتينة الذي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين اليمني والباكستاني.
وقال" لي ذكريات جميلة في هذه المدينة ، ومنها غرس أول شجرة للأخوة اليمنية الباكستانية في زيارتي الاولى لهذه المنطقة منذ ما يقارب العشرين عاما والتي شاهدناها اليوم بعد أن نمت وترعرعت في دلالة لنمو وازدهار العلاقات الاخوية الحميمة اليمنية الباكستانية"، معبرا عن ارتياحه لما تشهده العلاقات بين البلدين الشقيقين من تطور مضطرد في كافة المجالات بما يحقق الطموحات المنشودة للبلدين والشعبين الشقيقين








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024