الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 02:48 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
الحياة -
معلومات عن ضربة مزدوجة تستهدف سورية

وجهت إيران رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان احتجاجاً على «التهديدات الواضحة» بشن هجوم أميركي عليها، في حين أجرى الرئيس الأميركي جورج بوش اتصالاً هاتفياً بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، ناقشا خلاله أزمة الملف النووي الإيراني، عشية اجتماع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا في باريس اليوم، لدرس الخطوات الواجب اعتمادها بعد تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي.

في غضون ذلك، أكدت مصادر مقربة من الجيش الإيراني لـ «الحياة» أن معلومات وصلت الى القيادة الإيرانية تشير إلى احتمال أن تلجأ الولايات المتحدة إلى شن ضربة عسكرية مزدوجة تستهدف إيران وسورية في آن، لتغيير النظام في دمشق وإجبار طهران على التخلي عن طموحاتها النووية، وتغيير قيادتها.

ورأى المسؤول الإيراني المكلف الملف النووي علي لاريجاني أمس أن مطالبة مجلس الأمن طهران باستئناف تعليق النشاطات النووية الحساسة «غير منطقية»، وزاد: «التعليق غير منطقي لأننا لا نعتقد بأنه يمكن إنتاج قنبلة نووية من 164 جهازاً للطرد المركزي». وكرر ان زيادة الضغوط الدولية قد تجبر ايران على الانسحاب من معاهدة حظر الانتشار النووي.

تزامن ذلك مع توجيه سفير إيران لدى الأمم المتحدة محمد جواد ظريف رسالة إلى أنان, هدفها «جذب الانتباه إلى التهديدات الواضحة وغير المشروعة الصادرة عن كبار المسؤولين الأميركيين باستخدام القوة ضد إيران».

وكشفت مصادر إيرانية محافظة أن ألمانيا دخلت بجدية على خط تهدئة العلاقات المتوترة بين طهران وواشنطن، علماً ان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير زار الولايات المتحدة قبل شهر، وبحث في إمكان فتح قنوات للحوار المباشر بين الطرفين.

وأضافت المصادر أن الجانبين الألماني والأميركي طالبا طهران كشرط للحوار المباشر بأن تعلن موقفاً واضحاً من عملية السلام في الشرق الأوسط والصراع العربي - الإسرائيلي.

الى ذلك، زار أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني طهران أمس للقاء الرئيس محمود أحمدي نجاد والمرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي. ورأت مصادر أن زيارة أمير قطر، وإن اكتست طابعاً اقتصادياً، إلا أن جدول أعمالها يتخلله تشديد على تداعيات الملف النووي الإيراني والمخاطر الناتجة منه في حال قررت الولايات المتحدة توجيه ضربة عسكرية لإيران. وزادت المصادر أن الدول العربية، خصوصاً دول مجلس التعاون الخليجي، أبلغت الجانب الأميركي معارضتها أي عمل عسكري، لما فيه من ضرر يلحق بمصالحها الاقتصادية، ويخلط الأوراق في المنطقة ويدخلها في فوضى.

ولفتت إلى أن الدوحة شكلت في الشهرين الأخيرين «معبراً» لكثير من الرسائل بين طهران وواشنطن.

ووسط المخاوف من تفاقم الأزمة الإيرانية، سجلت أسعار النفط ارتفاعاً جديداً في نيويورك أمس، إذ وصل سعر برميل نفط «لايت سويت كرود» لشهر حزيران (يونيو) إلى 72.35 دولار أي بزيادة 47 سنتاً.

تزامن ذلك مع خروج آلاف من العمال الإيرانيين الغاضبين في احتجاج نادر في شوارع طهران، مستغلين الاحتفالات التي نظمتها الحكومة بيوم العمل، لدعم البرنامج النووي، فطالبوا بمزيد من الوظائف وتحسين ظروف التوظيف ودفع الأجور المتأخرة. وهتف العديد من المتظاهرين «الإضراب حقنا المشروع» و «الوظيفة الدائمة حقنا» بدلاً من شعار «التكنولوجيا النووية حقنا المشروع».

على صعيد آخر، نقلت وكالة الأنباء الطالبية الإيرانية عن المدعي العام في منطقة الأهواز ايرج أمير خاني، إعلانه اعتقال المسؤولين الرئيسيين عن الاعتداءات الأخيرة في الأهواز، وعددهم 25 شخصاً








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024