الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 10:27 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - سمية علي رجاء
المؤتمرنت - متابعات -
يمنية تخصص200ألف($) لحملتها الرئاسية
تقول سمية علي رجا، اول امراة قدمت ترشيحها الى الانتخابات الرئاسية اليمنية القادمة في ايلول/سبتمبر، انها "ترشحت عن كل النساء اليمنيات".
وبعد ان اعلنت ترشيحها في الخامس من كانون الاول(ديسمبر) الماضي، تقدم عشرة اشخاص آخرين بترشيحهم بينهم امراتان، الا ان ترشيح معظم هؤلاء لا يؤخذ في اليمن على محمل الجد. والعام الماضي، اعلن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح انه لن يترشح لولاية جديدة. الا ان احدا في اليمن لا يشك لحظة في انه سيخوض المعركة لولاية جديدة وسيفوز بغالبية كبيرة من الاصوات.

وصالح متربع على السلطة منذ 1978، تاريخ وصوله الى رئاسة شمال اليمن بينما كانت البلاد مقسومة بين شمال وجنوب. ولا شك ان قرار سمية اثار ضجة في هذا البلد الذي يعد بلداً فقيراً بالرغم من كونه مجاورا لدول الخليج النفطية الغنية، والذي تتنقل النساء فيه وهن يلبسن "الشرشف" الاسود، وهو رداء يغطيهن من اعلى الراس الى اسفل القدمين، اضافة الى النقاب الذي يغطي وجههن ما عدا العينين. ولدت رجا في تعز (جنوب) قبل 51 عاما في عائلة تقدمية نظرا الى المكان والزمان. وقالت رجا في مقابلة مع فرانس برس في شقتها في صنعاء التي تستعملها مقرا لحملتها الانتخابية، "كنا اول النساء اليمنيات العصريات اللواتي بدأن يخرجن من دون الشرشف" في اشارة اليها والى شقيقاتها الثلاث. وبعد ان تابعت دروسها الجامعية في الولايات المتحدة، عادت الى اليمن لتعمل في التلفزيون اليمني قبل ان تعود لتقيم لمدة عشر سنوات في فرنسا اثر زواجها بفرنسي. وعادت رجا، وهي ام لولدين، في تشرين الاول/اكتوبر الى اليمن اثر طلاقها من زوجها الفرنسي.

وعلى عكس ما تعلنه الحكومة اليمنية، تؤكد رجا التي لا تلبس الا حجابا عاديا يغطي راسها، ان وضع المراة في اليمن ما انفك يتراجع منذ عشرين عاما وان هذا الامر هو "جزئيا" سبب تقدمها بترشيحها. وقالت في هذا السياق "احاول ان الفت الانظار الى انه يستحيل اخفاء نصف الشعب". ولكي يصبح ترشيحها رسميا، على رجا ان تحصل على موافقة 5% من اعضاء البرلمان اليمني ومن اعضاء مجلس الشورى. وبما ان الحزب الحاكم لديه 229 مقعدا من اصل مقاعد البرلمان ال301، وبما ان السلطة هي التي تعين اعضاء مجلس الشورى، فذلك يعني عمليا ان الرئيس صالح هو الذي سيقرر ما اذا كانت رجاء ستتمكن من خوض الانتخابات ضده. وتؤكد رجا في هذا السياق ان لا شيء ممكنا في البلد "من دون موافقته" (الرئيس) الا انها تعتقد انه بات "الآن" ياخذ ترشيحها "على محمل الجد". وترى رجا في هذا السياق ان الرئيس اليمني قد يساعد منافسة محتملة .
فيما، يرى دبلوماسي غربي ان الرئيس اليمني "سيكون سعيدا بالقول للعالم ان امراة يمكنها ان تترشح ضده في الانتخابات الرئاسية".
وتقر رجا ان ظاهر الامور لا يصب في مصلحتها. وقالت في هذا السياق "تاتي نساء لرؤيتي ويسالنني: لقد طلب منك الرئيس ان تترشحي، اليس كذلك؟".
وتؤكد رجا انها تقوم بتمويل حملتها بنفسها، وقد خصصصت ميزانية مئتي الف دولار للحملة، وكذلك يساعدها عدد من المستشارين المتطوعين.
ولكن رجا لا تساوم في انتقادها للحكومة و"الفساد" المستشري في اليمن. وقالت ان اليمنيين ينتخبون صالح "للاستمرار في الوضع نفسه" معتبرة ان الشعب "يخاف" من الحكومة وان "الكلام عن ان لدينا ديموقراطية هو مجرد اوهام". وعندما يقال لها ان ليس للمراة اي حظوظ للوصول الى الرئاسة في بلد ذكوري مثل اليمن، تقول رجا ان اكثر ما تخشاه الحكومة هو وصول امراة الى الحكم. وتقول في هذا السياق ان تاريخ اليمن مرتبط ببلقيس، ملكة سبأ الاسطورية، وبالملكة اروى التي حكمت بعيد مجيء الاسلام، اذا ان اليمن "هو بلد الملكات".

نقلاً عن (الوكالة الفرنسية)









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024