الإثنين, 14-أكتوبر-2019 الساعة: 05:19 ص - آخر تحديث: 12:04 ص (04: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر
بقلم - خالد سعيد الديني *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
عن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
الاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮
‬توفيق‮ ‬الشرعبي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال
د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة -
الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل
مطهر‮ ‬تقي -
علوم وتقنية
المؤتمرنت -
دراسة تطالب بدماء جديدة لوكالة ناسا
أكد المجلس القومي للبحوث العلمية في الولايات المتحدة أن وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" تواجه على المدى الطويل، نقصاً شديداً في العمال المؤهلين، الذين يمكن أن تعتمد عليهم الوكالة مستقبلاً، في استكمال برامجها الفضائية لاستكشاف القمر وكوكب المريخ.

وقال أستاذ علوم الفضاء بالمركز، دانييل هاستينجس "لا يوجد العديد من الأشخاص الذين يتركون العمل في ناسا، ولذلك فإن ما يحدث أن هؤلاء الأشخاص يعتريهم كبر السن وهم ما زالوا يحتفظون بوظائفهم."

وشارك هاستينجس في الإشراف على الفريق البحثي الذي أعد الدراسة الصادرة عن المجلس القومي للبحوث العلمية.

وأشارت الدراسة إلى أن ناسا ستواجه على المدى القريب، مشكلة تتعلق بكيفية التعامل مع نحو 900 موظف، الذين من المقرر أن ينتهي عملهم في الوكالة، مع إحالة إحدى المركبات الفضائية التابعة لناسا إلى التقاعد.

كما أوضحت الدراسة أن وكالة الفضاء الأمريكية، لم تعد تعطي الاهتمام الكافي بمستوى المهارات والكفاءة التي ينبغي أن تتوافر في العاملين بالمشروعات المستقبلية التي تخطط لها، في الوقت الذي بدا كبر السن على معظم قوة العمل في ناسا.

وقال هاستينجس "في الواقع ليس لديهم استراتيجية"، مشيراً إلى المسؤولين في إدارة الوكالة، وأضاف "إنهم أيضاً يركزون خططهم فقط على المدى القصير"، حسبما نقلت أسوشيتد برس.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية قد طلبت من المجلس القومي للبحوث إعداد هذه الدراسة العام الماضي، حيث أن المجلس يعد أحد المراكز التابعة للأكاديميات القومية للبحث العلمي في الولايات المتحدة، كما أنه مؤسسة لا تهدف إلى تحقيق الربح.

من جانبه قال المتحدث باسم ناسا، دوك ميرلسون، إن الوكالة الفضائية سوف تطرح هذه الدراسة للبحث على الصعيد الداخلي، قبل أن يصدر رد رسمي على ما جاء فيها، خلال اجتماع يعقد الاثنين.

وكان مركز كينيدي لأبحاث الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية بولاية فلوريدا قد أصدر مؤخراً، تعليمات للعاملين فيه بتوخي الحذر، بعد يوم واحد من قرار بتأجيل إحدى مهام الوكالة في ضوء تزايد الحوادث التي تشهدها مؤخراً.

وأمر جيمس كينيدي مدير المركز نحو 1500 من العاملين بالتوقف عن العمل لمدة ساعتين، وعرض أمامهم عبر الدوائر التليفزيونية المغلقة التعليمات وإجراءات السلامة التي ينبغي عليهم اتباعها.

وحذر من أن مثل هذه الحوادث قد تعوق خطة وكالة ناسا لاستكمال بناء المحطة الفضائية الدولية، وخططها الرامية إلى مواصلة عملياتها الاستكشافية على سطح القمر وكوكب المريخ.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية قد قررت مؤخرا تأجيل إطلاق المكوك الفضائي "ديسكفري" لشهرين على الأقل أثر اكتشاف مشكلة في خزان الوقود.

ويعني هذا أن المكوك لن يقوم برحلته الفضائية قبل يونيو/ حزيران المقبل.

وكانت مشكلة مماثلة قد أدت إلى تأجيل إطلاق المكوك نفسه في الصيف الماضي، في أول عودة لوكالة ناسا إلى الفضاء منذ كارثة المكوك "كولومبيا" عام 2003.
cnn








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019