الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 02:58 ص - آخر تحديث: 01:54 ص (54: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
ايلاف -
الحاخامات يشرعون ذبح الجواميس أخيرا

وتقرر منح شهادة للجزارين في إسرائيل تسمح لهم بذبح الجواميس باعتبار أن لحمها حلالا زلالا وبالمصطلح الديني اليهودي (كاشير). وأثارت هذه الفتوى جدالا في إسرائيل حول سبب السماح بأكل لحم الجواميس ولماذا كان محرما أصلا؟، وهو الجدال الذي يشير إلى التعقيدات التي تكتنف القضايا الحياتية في الدولة العبرية من منظور الحلال والحرام وفقا للشريعة اليهودية.

وجاءت فتوى عمار بناءا على طلب تقدم به باحثان من جامعة بار ايلان ذات الطابع الديني المتطرف، امضيا عامين لإثبات أن لحم الجواميس حلالا وفقا للشريعة اليهودية. وتعيش الجواميس في إسرائيل بالقرب من الأنهر والمستنقعات وجداول الأنهر، خصوصا على ساحل بحيرة طبريا ومحمية الحولة الطبيعية، والتي كانت بحيرة، وأقدمت إسرائيل على تجفيفها.

وبذل الباحثان جهدا كبيرا وعادا لعشرات المراجع واجروا عشرات المقابلات، ليشيروا استنادا إلى معطيات لحكومة الانتداب البريطاني على فلسطين قبل قيام إسرائيل، إلى انه وجد نحو 5 الاف راس جاموس في البلاد عاشت حرة طليقة في البراري دون أن يقلقها أحد، واثبتوا من خلال لقاءات مع جزارين يهود في القدس وبني براك وبتاح تكفا والجليل وغيرها بأنه تم استهلاك لحوم الجواميس في الماضي من قبل يهود، وهذا أحد الشروط لكي يكون استهلاكها من قبل اليهود الحاليين حلالا، بالإضافة إلى ضرورة مطابقة مواصفتها للشروط الواردة في التوراة ومن بينها أن لا يكون للجاموس أسنانا أو ثقوبا في فمه، وهو ما تأكد منه عمار قبل رده على طلب الباحثين الإسرائيليين بإدخال يده في فم أحد الجواميس وتحسسه من الداخل.

وزار عمار مع الباحثين وممثلي وزارة الزراعة الإسرائيلية محمية الحولة الطبيعية، وشاهد رؤوس الجواميس في المنطقة، وتأكد من مطابقة مواصفاتها للشروط في التوراة خاصة فيما يتعلق بالأسنان والحوافر.

وفي حين أن فتوى عمار حملت بشرى سيئة للجواميس، إلا أن الجزارين استقبلوها بحفاوة بالغة، وكذلك مصانع الألبان والجبن والحليب، التي تخطط لانتاج هذه الأنواع من الجاموس، والتي منذ الان تقول بأنها ستكون من أجود أنواع الألبان ومشتقاتها. وخلال الجدال حول لحوم الجواميس، اكتشف بعض التجار، بان لحوم الجواميس تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، وكذلك حليبه الذي له خصائص طبية كبيرة وفقا لمصادرهم التي يقولون بأنها موثوقة









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024