الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 05:31 ص - آخر تحديث: 02:16 ص (16: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
الحرب الاهليه في الصومال
البلد الافريقي الصومال مكانا معاناه كبيره. هناك المجاعات والحروب ، وكل الجراءم التي تسير جنبا الي جنب معها.

كل من يبحث عن مجرد التفكير good-guy/bad-guy حيث ان التوقف الان ، لان قراءه هذه القصه ككل القصص ، اكثر تعقيدا من ذلك.

هذه الماده يركز علي الفتره 1991-1995 عندما تفجرت الاضطرابات في الصومال في الحرب الاهليه واصبحت قضيه دوليه. العديد من الاحداث وقعت قبل ذلك التاريخ وبعده ، لكن القلق ازداد التركيز في هذا الموقع.

خط الحزب
مع كبريات الاحداث ، وجهه نظر واحده يتقاسمها الاعلام المسيطره مضلله.

الاعلام المهيمنه في الزاويه الصومال ان المشاكل معظمها خطا والعصابات مثل زعيم الحرب محمد فرح عيديد. ابدا الامم المتحده تساعد في زياده الجوع وانتهت الدفاع عن نفسها من الرجل السيء عيديد.

اقل تحيزا المراقب اوضح عيديد ان قياده اكثر شرعيتهما من خصومه '، لكنه يعارض الحكومات الغربيه ، لانها تري شخصا اخر افضل خدمه مصالحهم الخاصه. عيديد ليس سانت ؛ مره اخري ، ليس هذا الرجل عن حسن وسوء الرجال. عندما تدخل الامم المتحده في الانتهاكات الجسيمه التي ارتكبتها بحق الشعب الصومالي ، بما فيها محاوله نزع سلاحها واغلاق حريه التعبير.


--------------------------------------------------------------------------------

قبل النزاع
بعد سنه والايطاليه الصومال ، المستعمرات البريطانيه نالت استقلالها في 1960. سياد بري بسطت سيطرتها علي البلاد ، في الدكتاتوريه. عيديد امضي اواخر الستينات واواءل السبعينات في سجن التخطيط لانقلاب ضد بري. بري سراحهم في النهايه وجعله عيديد سفير الهند , سري لانكا و سنغافوره .

بري عام 1990 ، وقد انهارت ديكتاتوريه ، وانه عزل. اصبح عيديد احد ابرز زعماء المءتمر الصومالي الموحد (المءتمر الصومالي المتحد وهو من فصاءل الثوره. جامعه كاليفورنيا الجنوبيه الصومالي السابق باترياتس في ايطاليا ثم اعلن علي مهدي رءيس جمهوريه الصومال والاعتراف بها مطالبه قليله جدا داخل البلاد.

بدات الحرب الاهليه
في يونيو 1991 ، انتخب عيديد رءيس المءتمر الصومالي الموحد باغلبيه ثلثي الاصوات ، لكن علي مهدي رفض التنحي رءيسا. بحلول تشرين الاول / اكتوبر 1991 ، علي مهدي شكلت حكومه من ثمانيه وزراء ، وعدت الحكومه الايطاليه دعم مالي كبير.

اندلعت الحرب الاهليه في مختلف العشاءر الاجنحه العسكريه تتنافس من اجل السيطره بعد سقوط نظام بري.

ميليشيا قوات عيديد نال اعلي جهه اقتصار انصار المهدي علي جزء من العاصمه الصوماليه مقديشو. عيديد ثم ركز جهوده علي العنف في الصومال الفصاءل الجنوبيه التي كانت مسءوله الي حد كبير عن المجاعه في تلك المنطقه.

وفي اذار / مارس وحزيران / يونيه 1993 ، وست من عشاءر شمال ووسط الصومال عيديد ، الي جانب اعتماد نظام سياسي الصوماليه التقليديه المعروفه كسير (واضح "الشعر". في حرب اهليه داميه مع تدمير جميع الاطراف ، كان فصيل عيديد ظهر سط اءتلافيه.


--------------------------------------------------------------------------------

الامم المتحده تتدخل
فتحت الامم المتحده مكتبا لها في مقديشو بعد اشهر قليله عيديد هزيمه قوات المهدي. ممثل الامم المتحده وقد ادرك بعد فوات الاوان للقيام بوساطه بين الفصيلين ، والتركيز علي خفض المجاعه في جنوب الصومال.

الامين العام يريد اكثر بروزا واطلق الممثل. اعلنت القياده الجديده الصومال عيديد الفوضي ولصوصيه ، والسلاح المشكله. وبعد ذلك بدات الامم المتحده في الاحتلال العسكري في الصومال وفي محاوله لنزع السلاح الكامل من السكان ، بقصد اعاده بناء النمط الغربي الحكومه المركزيه.

غالي في الامم المتحده الي حمله اكثر عنفا ، حيث حاربت القباءل الصوماليه في الحفاظ علي النظم التقليديه ، وحقها في الدفاع عن النفس.

5 يونيو 1993 ، حاولت قوات الامم المتحده اغلقت محطه اذاعه عيديد لانه بث "دعايه" (اي الامم المتحده لمكافحه رساءل). في انتصار لحريه التعبير والميليشيات الصوماليه صد الهجوم ، في عمليه قتل 23 جندي باكستاني الامم المتحده.

الصوماليون علي نجاح الامم المتحده في صد هجوم بقياده الولايات المتحده علي الالتزام بحياه جندي اميركي مكلف جدا ، وخمسه شهور البحث عن عيديد. عشرات من القوات الاميركيه والامم المتحده ، ومءات من الصوماليين قتلوا. وفي تشرين الاول / اكتوبر 1993 ، انتهت البحث المتحده بعد ثمانيه عشر جنديا اميركا واصيب بعض جر جثثهم في شوارع مقديشو.

خلال الاسابيع يونيو من 5 الي 3 تشرين الاول / اكتوبر 1993 ، الامم المتحده والقوات الامريكيه موقع 6،000 الي 10،000 خساءر الصوماليه المقاومه ، وقال ايريك شميت في ال 8 كانون الاول 1993 ، نيويورك الاوقات . شميت اكد التقرير مع الاستخبارات العسكريه الاميركيه وعمال الاغاثه وموظفي الامم المتحده والمبعوث الاميركي الخاص الي الصومال. سلاح البحريه الامريكيه الجنرال انتوني زيني يقدر ان ثلثي الضحايا كانوا من النساء والاطفال. يشتكي الكثير من هذه صفحه تقريبا داءما لانهم يعتقدون ان يرسم الامم المتحده / الولايات المتحده بانها "سيءه" وعيديد بانه "جيد". لكل هذا الراي : لا يوجد الاخيار في هذه القصه. معاد قراءه هذه الفقره حتي فهمت ذلك.

الا جزءا يسيرا من الاموال التي تنفق الامم المتحده علي "جهود الاغاثه" -- يعادل مءات الملايين من الدولارات الاميركيه -- استفادت فعلا الصوماليين. ومعظم الاموال التي تنفق علي الامم المتحده / الولايات المتحده نفسها ، بحسب الجهد الي 28 نوفمبر 1993 ، لوس انجلس الاوقات . رجال الاعمال الاجانب استفاد كثيرا من هذه الاشياء والاطعمه مبيعات جنود الاحتلال ، وهو مبلغ 9 ملايين نظام الصرف في الامم المتحده / الولايات المتحده مقر وطاءرات هليكوبتر الغربيه المسءولين. هذه السلطه معنيه بالمال والسلطه ، وليس المثل النبيله التي لا تقيم وزنا.


--------------------------------------------------------------------------------

الصومال بعد الامم المتحده
وفي اذار / مارس 1994 ، الولايات المتحده والدول الغربيه الاخري سحب قواتها من الصومال ، وبحلول اذار / مارس 1995 ما تبقي من الدول الافريقيه والاسيويه والامم المتحده بسحب قواته. وبعد ان هدات حده القتال.

في يونيو 1995 ، المءتمر الصومالي الموحد - التحالف الوطني الصومالي (المءتمر الصومالي الموحد - التحالف الوطني الصومالي) دعا المءتمر ، الذي عيديد خرج رءيسا ، والاستعاضه عنه حليفه السابق عثمان حسن علي عاتو. اتو طالب بعوده قوات الامم المتحده للمساعده "بناء" في الصومال. رفض عيديد الاعتراف المءتمر ، داعيا اياه الاجنبي المستغل ، واقام انصار الفصيل الذي انتخب رءيسا.

في ايلول 1995 ، في اكبر تحرك عسكري عيديد وستماءه سييزيد ميليشيا الجنوبي من مدينه بيدوا الصوماليه.

القتال في العاصمه مقديشو اندلعت مجددا في تشرين الاول / اكتوبر 1995 علي انصار المهدي النار علي سفينه موزه تبقي من الالتحام. الصومال صناعه تصدير الموز مرتبط عيديد وعلي مهدي الموز يحظر علي السفن في ميناء مقديشو. عيديد خصومه يقول عيديد بجمع الضراءب علي المصدرين ومزارعي الموز والموز الشركات التي تقدم المساعدات العسكريه عيديد.


--------------------------------------------------------------------------------

علي الميليشيات والجيوش الداءمه
لانني كثيرا ما يحصل علي البريد الالكتروني هنا ، اشعر انني يجب ان اقول لكم بوضوح وبصراحه بقدر الامكان. انني لا ادعي ان الصومال عسكريا تفوق الولايات المتحده عسكريا او انه دفعها الي الامم المتحده والقوات الاميركيه. هذا الموقع لم تءد هذه المطالبه ، ولكن بعض الناس حكاما وكرد فعل عاطفي المتحده انسحابها من الصومال ، وتري ان الانسحاب علامه الضعف والاذلال. انهم يفضلون القتل 10،000 صومالي اخر لانقاذ الجرحي هم الانا.

النقطه الاولي تبذل في هذا القسم هنا ، الان ، هو ان الصوماليين بسبب النجاح الكبير الجيوش الحديثه من الحضاره الغربيه مغادره بلدهم. جنود الميليشيات الصوماليه ، ومعظمهم متطوعين بدون اجر. من الواضح ان الصوماليين لا تنتصر التفوق العسكري ، لكنها نجحت اثبتت ان التفوق العسكري ليس ضروريا لتحقيق الاهداف.

نقاد من حق العيش وحمل السلاح وكثيرا ما يسخرون من فكره ان افراد غير مدربين اسلحه صغيره يمكن ان يكتب علي المعدات الحديثه والجيش. انصار كبير ميزانيه الدفاع ان الادعاء عاده التكنولوجيا العاليه العسكريه هي السبيل الوحيد للدفاع عن اي بلد في عالم اليوم.

وكلاهما خطا ، الصومال ذلك بوضوح. مجرد الاسلحه والتدريب ، ومهما تقدم ليس فقط بل العامل الرءيسي في النجاح العسكري. حسن التنظيم الميليشيا حمايه المواطن من حق العيش وحمل السلاح ، ولا يزال اكثر فعاليه لحمايه امن دوله حره. وليس من الضروري ان يكون اخر رفيع الادوات التقنيه او المدفوعه للمحترفين. شخص يدافع عن بلدهم داءما له ميزه -- النفسي والمعنوي -- الغازيه ضد دوله اجنبيه. الميليشيات يمكن استخدام ادوات اخري غير القوه العسكريه المجرده لتحقيق اهدافهم.


--------------------------------------------------------------------------------

المصادر : "الداخل في قصه الصراع الصومالي" يسيل عضو المجلس الاستشاري مايكل نوتن ، فان 27 ايلول / سبتمبر 1993 ؛ "الذبح الامريكي يعترف في الصومال" بول واحيطت 20 كانون الاول / ديسمبر 1993 ؛ 12 حزيران / يونيو ، 1995 رويتر الاسلاك في قصه مطبوعه ناندو تايمز . رويتر للاعلام الماده "قوات عيديد من الاستيلاء علي مدينه بيدوا الصوماليه" في 18 ايلول / سبتمبر ، 1995 ناندو تايمز. رويتر للاعلام الماده "الهروب من المواجهه الاسر مقديشو وسط مخاوف الحرب" في 8 تشرين الاول / اكتوبر 1995 ناندو تايمز.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024