الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:26 ص - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمرنت -
المشي السريع يحسن المزاج
أكدت دراسة طبية تشيكية حديثة أنممارسة المشي السريع يوميا يعتبر تدبيرا وقائيا ممتازا لحماية الجسممن قائمة طويلة من الأمراض والإشكالات الصحية كأمراض السكري والعقم وأمراض القلب والشرايين وهشاشة العظام والمفاصل .

كما أكدت أن المشي المنتظم يحسن نفسية الإنسان ويجعل العضلات اقل توترا ،ويبعد المشاعر السلبية ويحسن أداء الدماغ و يساهم أيضافي تحسن المزاج لأنه ينظم عملية خلقمادة الاندورفين وبقية الهرمونات التي تؤثر ايجابيا على نفسية الإنسان وبالتالي يساهم في إطالة عمر الإنسان .

وتنبه إلى أن الكثير من الناس يموتون في العالم الآنمن الإفراط في تناول الطعام وقلة الحركة مؤكدة أن على الإنسان يوميا أن يمشي مسافة تتراوح بين عشرة آلاف إلى اثني عشر ألف خطوة بينما الواقع القائم هو أن الإنسان بالمعدل الوسطي الآن يمشي نحو 1500 خطوة فقط .

وتؤكدالدراسة أن 10% فقط من الناس لديهم عموماالآن الحركة الكافية ولذلكفان البدانة وزيادة الوزن في تنامي خطير لها في مختلف المجتمعات ولذلكيتم الحديث عن البدانةباعتبارها وباء خطير يهدد البشرية . وتنبهالدراسةإلى أهميةممارسة الحركة المكثفة لكن بالشكل الصحيح لها وبما يتناسب مع عمر ممارسها ووضعه الصحيمشددة على أن الإنسان غير الشابأو غير المعافى يتوجب عليه أن يشاور طبيبه قبل إقدامهعلى ممارسة رياضة المشي السريع لان الطبيب في هذه الحالات يمكن لهأن ينبهه إلىبعض الأخطار والمصاعب التي من الضروري تجنبها لتحقيق الاستفادة المطلوبة من رياضة المشي .

وتؤكدأن السكتات أو الجلطات القلبية تمثل في الوقت الحالي واحدة من أكثر أسباب الوفيات في العالم ولهذا فان المشي النشط يوميا يمثل خير وقاية منها ولهذا فانالأطباء ينصحون حتى الناس الذين يصابون بالسكتات القلبية بالمشي كوسيلة لمنع تكرار الإصابة بها لان المشي يتيح للجسم استعادةقدرته المفقودة .
وتشير الدراسة إلى أن المشي السريع ينظم ضغط الدم ويرفع من أداء القلب ويحسن أيضا من تزويد الجسم بالأوكسجين وفي نفس الوقت في التخلص من المواد الضروري إخراجها من الجسم كما أن المشي السريع له فائدة أخرى تكمن في انه يجعل حتى المتقدمين في العمر يتصفون بالنشاط والحيوية وتتراجع لديهم حدة الإشكالات الصحية التي تؤرقهم أو تعرضهم للإصابات مثل السقوط أو كسر اليد أو الرجل.

وتشير الدراسة إلى أن الرافضين لتغيير عادةالإفراط في الطعام وقلة الحركة يكررون قول وينستون تشرشل الذي عاش واحدا وتسعين عاما وكان يدخن ويشرب الكحول كثيرا ويتصف بالبدانةبان سبب عمره الطوي ليعود إلى انه طوال عمره تجنب الرياضة لكن الحقيقة حسب الدراسة تكمن في أن تشرشل كان معتادا يوميا على ممارسة رياضة المشي بانتظام ولمسافات طويلةحتى في الشتاء القارص ولهذا فانه عاش عمرا طويلا رغم طبيعته العصبية وأسلوب حياته المليء بالتناقضات .
إيلاف









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024