الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 02:44 ص - آخر تحديث: 02:16 ص (16: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - >
المؤتمرنت -
وزارة للائتلاف وخمسة للأكراد ومثلها للتوافق .. المالكي يقترب من إنهاء تشكيل حكومته

قالت مصادر برلمانية عراقية، إنّ صورة الحكومة الجديدة باتت "أكثر وضوحاً" بعد أن تم الاتفاق بين مختلف الكتل لتوزيع الوزارات فيما بينها، وتسميتها، وتوقعت أن يقوم رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي بإعلان أسماء حكومته الجديدة عصر اليوم الأربعاء.

وكشف حسن السنيد، عضو الائتلاف العراقي الموحد، في مؤتمر صحفي عقده في بغداد، عن ملامح حكومة المالكي الجديدة، مشيراً إلى أنها ستتوزع إلى ست عشرة حقيبة للائتلاف الشيعي، وخمس حقائب للأكراد، ومثلها لجبهة التوافق، وأربع للعراقية، وثلاث وزارات لقائمة الحوار الوطني.

وأضاف السنيد "إنّ التشكيلة الجديدة لن تضم اسمي وزيري الدفاع والداخلية، وذلك من أجل إعطاء رئيس الوزراء نوري المالكي، المزيد من الوقت للتدقيق والخيار"، حسب تعبيره.

وتابع السياسي العراقي قوله إنّ الوزارتين "قد يتولاهما رئيس الوزراء (بالوكالة)، بيد أنّ أكثر المرشحين لهما أحمد الجلبي وقاسم داوود للداخلية بترشيح من الائتلاف، وحاجم الحسني وسعدون الدليمي وأسامة النجفي وبراء الربيعي للدفاع بترشيح من التوافق"، وفق توضيحه.

وعن الوزارات وكيفية توزيعها بين القوائم، قال السنيد إنّ الائتلاف العراقي الموحّد قد حصل على وزارة المالية، ورشّح لها وزير الداخلية الحالي، بيان جبر صولاغ، وعلى وزارات النفط، والكهرباء، والعمل، والبلديات، والشباب والرياضة، والتربية، والتجارة، والأمن الوطني، والنقل، والصحة، والزراعة، علاوة على وزارة الدولة لشؤون مجلس النواب، ووزارة شؤون المجتمع المدني، ووزارة السياحة.

كما أوضح حسن السنيد أنّ قائمة التحالف الكردستاني، قد حصلت على وزارات الخارجية، والموارد المائية، والإسكان والإعمار، والثقافة، والصناعة، وأضاف أنّ جبهة التوافق كان نصيبها هو وزارات التخطيط والإنماء الوطني، والتعليم العالي، والدولة للشؤون الخارجية، ووزارة دولة لم تُحسم بعد.

وعن نصيب القوائم الأخرى قال السنيد إنّ القائمة العراقية حصلت على وزارات الاتصالات، والعلوم والتكنولوجيا، والعدل، وحقوق الإنسان، في ما حصلت جبهة الحوار الوطني على وزارات البيئة، وشؤون المرأة، ووزارة الدولة لشؤون الحوار الوطني.

وشدّد السنيد في هذا السياق على أنّ "رئيس الوزراء (المالكي) سوف يحسم الأمر مساء اليوم الثلاثاء، في اجتماع يضم الكتل المشاركة في مجلس النواب، على أن يعلن التشكيلة عصر الغد الأربعاء. يأتي ذلك بينما لم يتبق سوى أقل من أسبوع، على المهلة الدستورية الممنوحة لرئيس الوزراء المكلّف، لإعلان الحكومة الجديدة










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024