الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 08:02 ص - آخر تحديث: 02:16 ص (16: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت /ايلاف -
مجلس الأمن يدعو دمشق الى اقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان

بهية مارديني من دمشق، نيويورك: أصدر مجلس الأمن قرارا اليوم يحض سوريا على اقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان وترسيم الحدود بين البلدين. وصوت 13 عضوا في مجلس الامن مع القرار الذي حمل الرقم 1680 في حين امتنعت روسيا والصين عن التصويت. وكان يكفي حصول القرار على تسعة اصوات اقرأ أيضا
خدام يدين اعتقالات الموقعين على إعلان بيروت دمشق
لاقراره شرط عدم استخدام اي عضو دائم العضوية حق النقض. وجاء في القرار الذي قدمته فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا انه "يحث بقوة الحكومة السورية على التجاوب مع طلب الحكومة اللبنانية (...) بترسيم الحدود المشتركة خصوصا في المناطق حيث هي ملتبسة او متنازع عليها، واقامة علاقات دبلوماسية كاملة وفتح سفارات في البلدين".

سورية تعتبر قرار مجلس الامن غير مسبوق

وقابلت سورية بمرارة وغضب قرار مجلس الامن الدولي ر قم 1680 بتاريخ اليوم و الذي دعا دمشق الى ترسيم الحدود مع لبنان واقامة علاقات دبلوماسية معها ،وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية في بيان ، حصلت ايلاف على نسخة منه ، وصدر قبل قليل وبعد صدور القرار مباشرة " ان القرار في تناوله مسالتي العلاقات الدبلوماسية بين سورية ولبنان وترسيم الحدود يشكل اجراء غير مسبوق في العلاقات الدولية من حيث التدخل في صلب الشؤون السيادية والعلاقات الثنائية للدول الاعضاء فى الامم المتحدة".

واكد المصدر "ان القرار1559 لا يشير الى هاتين المسالتين وقد اقحمها تقرير المبعوث الدولي لارسن بشكل مصطنع وخلافا لولايته متجاهلا ان سورية كانت قد اعلنت انه لا مانع لديها من حيث المبدأ من اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عندما تتوفر الظروف الملائمة والمناخ المواتى" ، وجدد البيان تاكيدات سورية "انها باعادة كافة قواتها المسلحة واجهزتها الامنية التابعة لها بتاريخ26/4/2005من لبنان قد اوفت بجميع التزاماتها تجاه القرار1559الا ان متبنى مشروع القرار تجاهلوا عمدا موقف سورية الايجابي هذا وامتنعوا عن تضمينه فى القرار" .واضاف المصدر" لقد نوقش موضوع العلاقات مع لبنان "اصلا فى الاجتماع الاخير للمجلس الاعلى السوري اللبناني وبصورة ايجابية كما كانت سورية قد ابلغت لبنان برسالة وجهها رئيس مجلس وزراء سورية بتاريخ 14/11/2005 موافقتها على استئناف عمل لجان الحدود المشتركة بين البلدين ولذلك فان اصرار متبنى مشروع القرار على تدخل مجلس الامن خلافا لاحكام الميثاق واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية فى مسائل هى قيد الدرس الايجابى يشكل اداة ضغط غير مبررة واستفزازا يعقد الامور بدل حلها ".

وتابع المصدر ان سورية اتخذت الاجراءات اللازمة لضبط حدودها مع لبنان ومنع التسلل من و الى سورية وقد اكد تقرير لارسن توقف جميع عمليات تهريب الاسلحة منذ شباط (فبراير) 2006وهذا امر لم يتطرق اليه قرار مجلس الامن كما لم يتناول تقرير لارسن والقرار الصادر معا ما تناقلته بعض وسائل الاعلام اللبنانية عن عمليات تهريب الاسلحة الى لبنان عن طريق البحر لصالح بعض الاطراف السياسية اللبنانية الامر الذى لا يخدم تجاهله السعى المزعوم لتحقيق الامن والاستقرار فى لبنان.

واشار المصدر انه اذا كان هدف متبنى القرار الحفاظ على سيادة واستقلال وسلامة الاراضى اللبنانية كما يدعون فأين حرصهم وانتهاكات اسرائيل البرية والجوية والبحرية متكررة ومستمرة حتى الان وقد تم تجاهلها عمدا فى القرار بما يدل على ان عملهم يصب فى خدمة الاهداف الاسرائيلية فى المنطقة .

ونوه المصدر الى انه فى الوقت الذى تقدر فيه سورية وتشكر المواقف المتفهمة التى عبر عنها غالبية اعضاء مجلس الامن خلال المشاورات فيما يتعلق بموقف سورية الذى يؤكد على حرصها على سيادة واستقلال لبنان وسلامته الاقليمية وعلى قيام علاقات سورية لبنانية طبيعية تعكس مصالح الشعبين والبلدين الشقيقين بعيدا عن اى تدخل خارجى فانها ترى ان بعض الجهات التى دفعت لتبنى مشروع القرار معنية اولا و اخرا بتنفيذ نواياها ومخططاتها السياسية المبيتة التى تستهدف سورية ولبنان والمنطقة بغض النظر عن مصالح الشعبين وعن الامن والاستقرار فى المنطقة ، وكان مجلس الامن تبنى القرار 1680 بثلاثة عشر صوتا وامتناع الصين وروسيا عن التصويت ويحث قرار مجلس الامن الدولي اليوم الذي قدمته فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا " بقوة الحكومة السورية على التجاوب مع طلب الحكومة اللبنانية بترسيم الحدود المشتركة خصوصا في المناطق حيث هي ملتبسة او متنازع عليها، واقامة علاقات دبلوماسية كاملة وفتح سفارات في البلدين".

وياتي القرار الجديد على خلفية تقرير تيري رود لارسن موفد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان لمراقبة تطبيق القرار 1559 الذي طلب من سورية الانسحاب من لبنان والذي اتهم سورية بانها ماتزال تتدخل في لبنان وتزود حزب الله بالاسلحة واقترح ترسيم الحدود واقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.

ورأى لارسن " أن تبادل السفارات بين بيروت ودمشق يعتبر رمز من رموز الاستقلال والسيادة. واكد لارسن في مقابلة تنشر اليوم في صحيفة"لاكروا"الفرنسية "أن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة أبلغه بأنه لم يتلق حتى الآن أي جواب إيجابي من سورية حول ما أسماه "طلباته المتكررة للقاء مسؤولين سوريين لتبادل السفارات بينهما ، واعتبر أن هناك اتصالات وثيقة بين رجال السياسة والعملاء لبنانيين مع نظرائهم السوريين فيما لا يستطيع السنيورة والممثلين الرسميين للحكومة اللبنانية على إقامة مثلها ، مؤكدا على ضرورة دعم أوساط الحوار اللبناني لإيجاد حل لولاية الرئيس اللبناني إميل لحود ونزع سلاح المقاومة وتحديد جدول زمني يتوافق مع برنامجهم الوطني.


المعلم : العلاقات السياسية بين سوريا والولايات المتحدة "في حالة جمود حاليا"

بدوره اعتبر وزير الخارجية السوري وليد المعلم مساء اليوم ان العلاقات السياسية بين الولايات المتحدة وسوريا "في حالة جمود حاليا". وقال المعلم في تقرير سياسي شامل قدمه امام مجلس الشعب "ان سوريا دعت الولايات المتحدة الى حوار يتناول المسائل العالقة والمختلف عليها وبشكل موضوعي، الا ان هذا لم يحصل، والعلاقات السياسية بين البلدين في حالة جمود حاليا". واعتبر الوزير السوري "اننا نعيش اليوم عالما متحولا انتقل من عالم ثنائي الى القطب الواحد المتحالف مع اسرائيل ثم احداث 11 ايلول(سبتمبر) والحرب على الارهاب". وتشهد العلاقات بين واشنطن ودمشق توترا شديدا على خلفية الموقف السوري من الملفين العراقي واللبناني









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024