الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 03:19 م - آخر تحديث: 03:16 م (16: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - .
عبد الرحيم العطري -
"دلالات الجسد الأنثوي" جديد الباحث إدريس
ضمن منشورات دفاتر الاختلاف أصدر الباحث المغربي عبد النور إدريس كتابا جديدا ، نحت له عنوانا مفتوحا على احتمالات قرائية لا محدودة ، فعبر " دلالات الجسد الأنثوي في السرد النسائي العربي " يواصل الباحث مشروعه النقدي الذي يزاوج فيه بين الحس الإبداعي المرهف و المقاربة العلمية الصارمة ، مسائلا أفق الكتابة النسائية و آليات إنتاجها في المشهد الثقافي العربي.
الكتاب الجديد لعبد النور قدمت له الدكتورة نادية العشيري رئيسة وحدة التكوين و البحث في المرأة و الكتابة بكلية الآداب بمكناس ، مؤكدة بأن الباحث في هذا الكتاب" يلامس دلالات الجسد الأنثوي من خلال نماذج من السرد العربي النسائي موظفا في ذلك قراءاته الغزيرة في الفينومينولوجيا و السيميولوجيا و الأستيطيقا .. لينتهي إلى به الأمر إلى خلاصة مفادها أن الجسد واقعة ثقافية، و أن المتلقي إنما يتعامل معه انطلاقا من ثقافته و تمثلاته التي تختلف عن ثقافة و تمثلات المبدعين و المبدعات ".
الناقد الأدبي محمد معتصم وشم ظهر غلاف الكتاب بكلمة قال فيها بأن " الكتابة النسائية اعتمدت فكرة جديدة تمثلت في الكتابة بالجسد ، أي تحويل الجسد من موضوع خارجي إلى وسلة لاكتشاف للعالم و الذات و الآخر "، و هذا الانشغال المعرفي بهذه " الكتابة بالجسد " يجعل من الكتاب ممارسة بحثية جديرة بالمتابعة و الاهتمام .
بين دفتي الكتاب نقرأ الباحث عبد النور إدريس و هو يتحدث في الفصل الأول عن دلالات هذا الجسد و فتنة المتخيل ، و الرحلة من توظيف صورة المرأة إلى توظيف الجسد في فصل ثان ، فالمرأة الكاتبة و تيمة الجسد في النص السردي في الفصل الثالث و الأخير .و من أجواء الكتاب نقرأ أيضا " يختزل الجسد في النص العالم و الأشياء ذاتها ، إن الجسد لما يخرج من عزلته و من هامش إدراكه للعالم الخارجي يمنح لصورته معنى يجعل الآخر في ذواتنا يعيش من أجل ذاته و من أجل بعده الخارجي كجسد " و يضيف الباحث عبد النور قائلا " إن النص الأدبي يحقق وجود الجسد و يجعل منه موضوعا للإدراك على كافة المستويات ..فالجسد في علاقته بالكتابة يبادل الدور الموضوعي لتحركاته.. فيتعدد البناء الدلالي للجسد".
يذكر أن الباحث عبد النور إدريس راكم عددا من الكتب و الدراسات ، و قد صدر له في وقت سابق : "الكتابة النسائية : حفرية في الأنساق الدالة : الأنوثة ..الجسد..الهوية" ، و"الرواية النسائية و الواقع بين سوسيولوجيا الأدب ونظرية التلقي" ثم " ميثولوجيا المحظور و آليات الخطاب الديني








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024