الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 12:15 ص - آخر تحديث: 11:25 م (25: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
الخليج -
هيكل بين أكثر المعلقين نفوذاً في العالم
كاتب عربي واحد برز ضمن قائمة مهمة أعدها مراسلو صحيفة “فاينانشيال تايمز” في العالم عن أفضل المعلقين وأكثرهم نفوذاً في العالم.

وذكرت المطبوعة الرصينة في دراستها الخاصة أن حكومات العالم وصناع القرار فيه يستمعون باهتمام عندما يتحدث هؤلاء المعلقون ومن بينهم صحافي عربي كبير وحيد، هو الأستاذ محمد حسنين هيكل.

ضمت الدراسة كتاباً ومعلقين من أستراليا والبرازيل وكندا وشيلي والصين وفرنسا ومصر (هيكل) وألمانيا وإندونيسيا والهند وإيران والعراق واليابان ونيجيريا وكينيا وروسيا وصربيا وكوريا الجنوبية وبولندا والمملكة المتحدة وأمريكا وجنوب إفريقيا و”إسرائيل”.

وبالنسبة للأستاذ هيكل قالت الدراسة إنه ليس هناك معلق سياسي في العالم العربي يتمتع بالمكانة المتميزة التي يحتلها رئيس تحرير صحيفة “الأهرام” سابقاً.

وتؤكد الدراسة أن هيكل قد أصبح نموذجاً يحتذى. وتضيف: انه “بالرغم من تقدم عمر الأستاذ هيكل (83 عاماً)، وقد لا يكون له نفوذ كبير يمارسه على الحكومات في المرحلة الراهنة، لكنه يظل المحلل السياسي الوحيد القادر على جذب مشاهدي شبكات التلفزيون في العالم العربي”.

وأوضحت الدراسة أن تاريخ حياة هيكل في العمل الصحافي يمتد لأكثر من 60 عاماً، بما في ذلك عقدان من الزمان، كان يتمتع فيهما بنفوذ هائل كصديق ومستشار وثيق الصلة بالرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر.

وأشارت الصحيفة إلى أن هيكل يقدم حالياً سلسلة من البرامج في شبكة “الجزيرة” التلفزيونية ويقدم خلالها ذكرياته عن عمله الصحافي، ويقدم أيضاً تأريخاً لفترة طويلة من تاريخ مصر السياسي والأحداث المهمة التي شهدتها المنطقة بما فيها حركة الضباط الأحرار في عام 1952.

وقد أوضح هيكل، كما تقول المطبوعة، في إحدى هذه الحلقات التلفزيونية، كيف أصبح العالم العربي يفتقد النفوذ في مجال السياسة الدولية، في ما سماه “حلف مع الشيطان”، ويرجع بعض هذه المشكلات إلى أن عدداً كبيراً من حكومات العالم العربي بما فيها مصر قد عملت على تعزيز علاقاتها مع أمريكا على حساب التضامن العربي.

وتعيد الدراسة إلى الأذهان أن ارتباط هيكل المباشر مع السلطة السياسية قد توقف عندما نشبت خلافات بينه وبين الرئيس المصري الراحل أنور السادات، إلا أن كتاباته الغزيرة ومعرفته الموسوعية في كل من السياسات الإقليمية والعالمية تؤكد أنه لايزال شخصية تلقى احتراماً عميقاً.

والأمر الغريب في هذه الدراسة أن الكاتب المفضل والأكثر نفوذاً في الهند ليس هندياً، ولكنه ثوماس فريدمان المعلق السياسي في صحيفة “ذي نيويورك تايمز”، على الرغم من أنه يتوفر في الهند عشرات الكتاب المرموقين ويرى مراقبون في الهند أن فريدمان يعتبر أبرز الأشخاص الذين قاموا بدعاية كبيرة لبلادهم.

وبالنسبة للعراق قالت الدراسة إن المعلقين السياسيين ليس لهم نفوذ كبير في معظم أنحاء البلاد، إلا أن المطبوعة تقول إن كتاباً محدودين مثل عدنان حسين لهم بعض التأثير، ولكنهم لا يكتبون من داخل العراق. وتقول الدراسة إن علماء الدين لهم تأثير أكبر من الكتاب في العراق حالياً، خصوصاً بالنسبة للطبقة العاملة.

وفي “إسرائيل” تقول الدراسة إن أبرز الكتاب هو عكيفا الدار، وهو صحافي مخضرم مثير للجدل لأنه يطالب بشكل دائم بضرورة أن تسعى “إسرائيل” الى التوصل الى حل سلمي مع الفلسطينيين عن طريق التفاوض. ويقر الدار بأنه يتلقى شتائم وهجوماً شديداً من خلال رسائل بالبريد الالكتروني، خصوصاً من أمريكا. ويقترح البعض عليه أن ينقل مقر إقامته الى رام الله في الأراضي الفلسطينية.

وبالنسبة للمملكة المتحدة اختارت الدراسة الصحافي المخضرم في صحيفة “ذي صن” الشعبية واسعة الانتشار، وهو تريفور كافاناه. وتذكر الصحيفة أنه بالرغم من توافر معلقين بارزين كثيرين في بريطانيا لهم قراء كثيرون بالملايين، إلا أن كافاناه يقف وحيداً في شموخه وتأثيره الكبير سياسياً بحيث تؤدي مقالاته أحياناً الى استقالة وزراء بارزين.

وتشير الدراسة أيضاً الى أسماء بعض المعلقين الآخرين مثل ريتشارد ليتل جون في صحيفة “ديلي ميل”، وكذلك سيمون هيفر في “ذي ديلي تلغراف”. وهناك أيضاً كتاب بارزون في المطبوعات الليبرالية واليسارية مثل مارتين كيتل في “ذي غارديان” وكذلك جونثان فريدلاند وسيمون جينكينز. إلا أن تريفور كافاناه يقف وحيداً في مرتبة متميزة عن هؤلاء الكتاب الآخرين، فقد عمل لأعوام طويلة كمحرر سياسي لصحيفة “ذي صن” التي يعتبر تأثيرها هائلاً في الناخب البريطاني.

وكانت أكبر “خبطة سبق صحافي” لكافاناه نجاحه منذ عامين في الحصول على تقرير مهم ومثير للجدل عن وفاة العالم البريطاني الدكتور ديفيد كيلي الذي ارتبط اسمه بعمليات التفتيش عن أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة.

أما في الولايات المتحدة فإن الدراسة اختارت شارلز كروثامير المعلق في صحيفة “ذي واشنطن بوست”، ويمتد نفوذه لأكثر من عقدين من الزمان. وقد كان أول من أطلق اسم “نظرية ريغان” في العام 1985 وحدد دور أمريكا باعتبارها القوة العظمى الوحيدة في العالم في أحد مقالاته، وذلك بعد سقوط حائط برلين.

واختارت الدراسة ثوماس فريدمان كثاني أكثر الكتاب نفوذاً في أمريكا، وخاصة بالنسبة لتعليقاته الحادة أحياناً عن الشرق الأوسط وكذلك دفاعه المستميت عن العولمة. ولكن الدراسة تنتقد إحساسه أحياناً بالغطرسة والغرور. وهو أيضاً يفتقد البعد التحليلي عندما يتناول القضايا الأوروبية.

ولم تغفل الدراسة كاتباً مهماً في اندونيسيا وهو غويناوان محمد الذي ترى أن ليس له نظير في بلاده التي تعتبر أكبر دولة اسلامية في العالم. وقد أسس الأسبوعية الإخبارية “تيمبو” التي كانت قد تصدت للهجوم على حكومة الرئيس الأسبق سوهارتو، وأسهمت مقالاته في سقوط سوهارتو، وأصبح أخيراً ينتقد بشدة الولايات المتحدة الأمريكية وسياساتها المتناقضة في العالم








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024