الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 05:37 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قال الدكتور أبوبكر القربي لـ"المؤتمرنت" اليمن يسعى إلى خلق أجواء للتفاهم بين الأخوة في حركتي "فتح" و"حماس" بشأن وثيقة الأسرى الفلسطينيين في المعتقلات الإسرائيلية "من أجل أن تكون أساساً للوصول إلى وفاق لحل الأزمة التي يمر بها البيت الفلسطيني".
مشيراً إلى أن حرص الرئيس علي عبد الله صالح يأتي انطلاقاً من أن اليمن من أوائل الدول التي ترعى الفصائل الفلسطينية وحرصه على حفظ وحدة الصف والنضال

المؤتمرنت -
القربي: مبادرة الرئيس تحفظ وحدة الصف الفلسطيني
قال الدكتور أبوبكر القربي لـ"المؤتمرنت" اليمن يسعى إلى خلق أجواء للتفاهم بين الأخوة في حركتي "فتح" و"حماس" بشأن وثيقة الأسرى الفلسطينيين في المعتقلات الإسرائيلية "من أجل أن تكون أساساً للوصول إلى وفاق لحل الأزمة التي يمر بها البيت الفلسطيني".
مشيراً إلى أن حرص الرئيس علي عبد الله صالح يأتي انطلاقاً من أن اليمن من أوائل الدول التي ترعى الفصائل الفلسطينية وحرصه على حفظ وحدة الصف والنضال الفلسطيني.
ومن المقرر أن يصل إلى صنعاء خلال الأيام القادمة مبعوث رئيس السلطة الوطنية محمود عباس ابو مازن لبحث مبادرة فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لاستضافة الحوار بين الفصائل الفلسطينية.
وكان خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية "حماس" أعلن اليوم ترحيب الحركة بدعوة فخامة رئيس الجمهورية لاستكمال الحوار مع السلطة الفلسطينية في اليمن
إلى ذلك أبرزت وسائل الإعلام العربية والدولية مبادرة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح لاستضافة الحوار بين الفصائل الفلسطينية في اليمن بما من شأنه خلق التفاهم بين مختلف أطراف العمل السياسي الفلسطيني وتحقيق مصلحة الشعب الفلسطيني وخدمة قضيته العادلة.
وتناولت تلك الوسائل ردود الفعل الفلسطينية المرحبة بدعوة رئيس الجمهورية والمثمنة لمواقف اليمن المبدئية تجاه قضية الشعب الفلسطيني ، مؤكدة أن مبادرات الرئيس على عبدالله صالح دافعها وهدفها هو المصلحة العليا للشعب الفلسطيني.
واهتمت وسائل الإعلام بدعوة فخامة الرئيس قيادة حركة حماس للموافقة على وثيقة الأسرى والى الحوار بشأنها مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في حال وجود بعض الملاحظات لديها حول الوثيقة .
وفي هذا السياق قالت وكالة الصحافة الفرنسية " إن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح جدد دعوة بلاده لاستضافة أي لقاء فلسطيني في صنعاء من اجل إيجاد تفاهم بين مختلف الأطراف ", مشيرة إلى أن الرئيس علي عبدالله صالح اتصل هاتفيا بكل من الرئيس الفلسطيني
محمود عباس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس)، وتم في هذه الاتصالات بحث تطورات الأوضاع في الساحة الفلسطينية وسبل تحقيق الوفاق الفلسطيني في ضوء ما يدور حول الحوار الذي دعا إليه المجلس التشريعي الفلسطيني، والتباين في وجهات النظر بين رئيس السلطة الفلسطينية وقيادة حركة حماس بشأن الاتفاق على الوثيقة المقدمة من الأسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية.
وبينت الوكالة بأن الرئيس علي عبدالله صالح أكد على أهمية الحوار الفلسطيني - الفلسطيني
والسعي إلى تحقيق الوفاق وتعزيز وحدة الصف الوطني الفلسطيني.
من جانبها , تناولت قناة الجزيرة الإخبارية ردود فعل الفصائل الفلسطينية على دعوة الرئيس علي عبدالله صالح لاستضافة أي لقاء فلسطيني في صنعاء لإيجاد تفاهم بين مختلف الأطراف الفلسطينية .
وأجرت الجزيرة مقابلة مع نبيل عمرو عضو المجلس الثوري لحركة فتح حول موقف الحركة من مبادرة رئيس الجمهورية لاستضافة الحوار الفلسطيني في اليمن حيث قال " الرئيس على عبدالله صالح معنا لحظة بلحظة والاتصال بينه وبين الاخ ابومازن لم يتوقف ولن ويتوقف وأوراق الحوار بمعظمها كانت ترسل إليه لأننا ندرك الى اي مدى هو منغمس في الحالة الفلسطينية وقلق بشأن الوضع الفلسطيني ".
واضاف نبيل عمرو " الأخ ابومازن على اتصال دائم مع الرئيس على عبدالله صالح نحن نرحب بكل مبادرات الرئيس على عبدالله صالح لأننا نعرف أن دافعها وهدفها هو المصلحة العليا للشعب الفلسطيني وبالتالي الاتصالات معه ونحن دائما نتفهم دوافع الرئيس على عبدالله صالح ونتفهم نبل اهدافه وبالتالي موقفنا منه طيلة الفترة التي سيكون فيها الإعداد للاستفتاء لن يكون هنالك ممانعة في الحوار في أي مكان ".
وبثت قناة الجزيرة مباشر وقائع المؤتمر الصحفي لياسر عبدربه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وجاء فيه : مبادرة الرئيس على عبدالله صالح نقدرها تقديرا كبيرا وأظن ان الرئيس ابو مازن سوف يرسل مبعوثا الى صنعاء معه ملف كامل بمجريات الحوار حتى هذه اللحظة.
واشار موقع الجزيرة على الانترنت الى ان اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اقرت اليوم إجراء استفتاء شعبي على وثيقة الأسرى الفلسطينيين, على أن يستمر الحوار الوطني مع حركة (حماس) حتى يوم الاستفتاء.
كما اجرت قناة الجزيرة مقابلة مع أسامه حمدان ممثل حركة حماس في لبنان والذي جدد فيها ترحيب حماس بدعوة فخامة الرئيس , وقال " نحن رحبنا بدعوة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح التي جاءت بتشاور مع الاخ ابو الوليد خالد مشعل والاخ ابو مازن محمود عباس ونعتقد ان ورقة الاسرى والبيان الذي صدر عن الحوار يمكن ان يشكل قاعدة لاستكمال هذا الحوار الوطني وتفعيله ".
من جهتها ركزت وكالة يونايتد برس انترناشنال /يو بي آي /على اعلان رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) خالد مشعل موافقة حركته على دعوة الرئيس عبد الله صالح لاجراء مباحثات في صنعاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) .
ونقلت الوكالة عن بيان لمشعل بعد الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من الرئيس علي عبدالله صالح /إنه يرحب بالمبادرة اليمنية، مؤكداً استجابته وقيادة الحركة للدعوة اليمنية الكريمة .
واوردت الوكالة تأكيد صحيفة الثورة في مقالها الافتتاحي اليوم بإن الدعوة اليمنية تكتسب أهميتها من خلال الظرف التاريخي العصيب الذي تمر به القضية الفلسطينية والحرص على وحدة الصف وحرمة الدم الفلسطيني وبذل قصارى جهدها من أجل تعزيز التضامن العربي.
وقالت إن الصحيفة دعت الفلسطينيين إلى استشعار حساسية المرحلة التاريخية التي تمر بها قضيتهم بعد ان وضعت إسرائيل كل ثقلها بغية تطبيق تصورها الأحادي الجانب الذي سيتقرر على أثره مصير الدولة الفلسطينية والمستوطنات وقضية القدس وغيرها، وانه لا ينبغي للأشقاء إهدار أي لحظة من لحظاتهم في الخلافات الهامشية التي ستشغلهم عن قضيتهم الرئيسية وأنه يمكن حل التباينات على طاولة الحوار وتغليب مبدأ التوافق على بواعث الخلاف .
وفي السياق ذاته نقلت وكالتا رويترز للانباء ووكالة الانباء الالمانية عن موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قوله ان الحركة مستعدة لاجراء محادثات مع حركة فتح لحل الازمة السياسية استجابة لجهود الوساطة التي يقوم بها اليمن ، واوردتا قوله " ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عرض استضافة محادثات بين الفصيلين الفلسطينييين وحماس مستعدة لاجراء المحادثات على اعلى المستويات، نحن مستعدون للذهاب الى اليمن فورا وبدء الحوار متى قبلت فتح ".
الى ذلك تناول موقع ايلاف وموقع محيط الاخباري على شبكة الانترنت ترحيب اليمن مجددا باستضافة أي لقاء فلسطيني في صنعاء من اجل ايجاد تفاهم بين مختلف الاطراف، وابرزا تأكيد الرئيس علي عبدالله صالح على اهمية الحوار الفلسطيني-الفلسطيني والسعي الى تحقيق الوفاق وتعزيز وحدة الصف الوطني الفلسطيني.
وكالة انباء الامارات تناولت اتصال رئيس الجمهورية بكل من محمود عباس /أبو مازن/ رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس مشيرة الى انه جرى خلال الاتصالين بحث تطورات الأوضاع في الساحة الفلسطينية وسبل تحقيق الوفاق الفلسطيني في ضوء ما يدور في الحوار الذي دعا إليه المجلس التشريعي الفلسطيني والتباين في وجهات النظر بين رئيس السلطة الفلسطينية وقيادة حركة حماس بشأن الاتفاق على الوثيقة المقدمة من الأسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية .
وأذاع راديو سوا الامريكي تقريرا تحدث فيه عن دعوة الاخ الرئيس حركة حماس إلى قبول وثيقة الأسرى وتأكيده على أهمية الحوار الفلسطيني الفلسطيني من أجل تعزيز وحدة الصف الفلسطيني ،وقال الراديو ان الرئيس علي عبدالله صالح ناشد قيادة حماس الموافقة على الوثيقة والحوار بشأن أية ملاحظات لديهم مع الرئيس أبومازن بحيث تصبح وثيقة إجماع وطني .
وكالة قدس برس ذكرت بأن حركة حماس وافقت على المبادرة التي توجّه بها الرئيس علي عبد الله صالح، والداعية إلى استكمال الحوار الفلسطيني في الأراضي اليمنية.
ونقلت عن متحدث باسم المكتب السياسي للحركة قوله في بيان صحفي " ترحب بالدعوة التي وجهها الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، لخالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة، لعقد جولة حوار برعايته في صنعاء مع محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية، من أجل متابعة واستكمال الحوار الوطني الفلسطيني ".
واضافت الوكالة بأن البيان الصحفي اوضح أنّ مشعل رحّب بالمبادرة اليمنية، الهادفة إلى دفع الحوار الفلسطيني إلى الأمام. حيث أكد استجابته وقيادة الحركة للدعوة اليمنية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024