الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:33 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
رياضة
المؤتمر نت - .

ايلاف -
كلوديا شيفر . تطلق غداً مونديال ألمانيا
يدخل عالم الفن والموضة إلى فعاليات مونديال ألمانيا، الذي ستفتتحه يوم الجمعة العارضة الألمانية الشهيرة "الساحرة" كلوديا شيفر التي نالت هذا اللقب بعد أن قلبت "السحر على الساحر" العالمي ديفيد كروفليد لتخبره أن سحر الجمال يتفوق على أعظم أنواع السحر الأخرى.

كأس عالم هو حديث العالم هذه الأيام، فمع تزامن الزخم حول بداية هذا الحدث العالمي الأشهر يوم الجمعة، الذي لم تنافسه في الشهرة وتهزمه سوى الحربين العالميتين، أصبح اليوم يشمل الكثير من نواحي الحياة المختلفة، فبعد أن شكلت السياسة ضلعاَ ثابتاً في مجرياته، يُدخِل القائمون عليه الفن من خلال دعوة العارضة شيفر لتشارك في افتتاحه.

كلوديا شيفر، التي احتلت أغلفة المجلات، وتسيدت البرامج الترفيهية وعروش السينما والإعلانات، تقف جنباً إلى جنب مع أسطورتي الكرة العالمية، الأرجنتيني مارادونا، والبرازيلي بيليه، لتطلق دورة ألعاب كأس العالم في دورتها رقم ( 18) في لمسةٍ أنثوية ألمانية لها وقعٌ خاص لدى الجماهير التي ستتابع هذا الاحتفال الكبير يوم الجمعة.

وكاتجاه إعلامي، صار عالم الجمال والموضة جزءً كبيراً وفاعلاً في مونديال ألمانيا، بدخول أحد رموز هذا المضمار وهي كلوديا شيفر، إلى الساحة الرياضية كأحد أهم شخوص إطلاق مونديال ألمانيا، مما جعل خطوط الموضة تتجه في تصاميمها الجديدة إلى الاقتباس من الأشكال الكروية وعلامات المونديال كصيحة للصيف تتزامن مع انطلاق هذه المناسبة الكبيرة.

وعلى مدار 30 يوماً، سيكون نحو 3ملايين متفرج في الملاعب، ونحو32 بليون نسمة حول العالم، على موعد مع كأس العالم، الذي يقام في ألمانيا للمرة الثانية في تاريخها، بعد أن استضافتها عام 1974م، عندما احرزت اللقب بفوزها على هولندا 2-1 في المباراة النهائية، لكنها تنظم البطولة هذه المرة موحدة مع المانيا الشرقية سابقا.

وتعد ألمانيا رابع دولة تنظم كأس العالم مرتين بعد ايطاليا والمكسيك وفرنسا، وهي تراهن على إنجاحه بعد ست سنوات من العمل المتواصل والمضني للجنة المنظمة بقيادة القيصر فرانتس بكنباور منذ ان نالت المانيا شرف التنظيم على حساب جنوب افريقيا وبفارق صوت واحد.

32 منتخبا مع 64 مباراة

وتستضيف ألمانيا كأس العالم بمشاركة 32 منتخباً سيخوضون 64 مباراة في 12 مدينة المانية هي ميونيخ وبرلين وهامبورغ ودورتموند وكولن وهانوفر وفرانكفورت ونورمبرغ ولايبزيغ وشتوتغارت وغيلسينكيرشن وكايزرسلوترن، حيث ستتنافس هذه المنتخبات على احراز الكأس المرموقة التي تزن 970ر4 كلغ ويبلغ طولها 36 سنتم وهي من الذهب الخالص عيار 18 قيراطا، وقد صممها الايطالي سيلفيو كازانيغا.

تقليد جديد

وتتميز هذه البطولة العالمية في نسختها رقم 18، بتقليد جديد خلافا للتلقيد المتبع منذ 32 عاما، فان حامل اللقب لن يخوض المباراة الافتتاحية هذه المرة للمرة الاولى منذ عام 1974 عندما اعتمدت المباراة الافتتاحية رسميا، وسيعود شرف خوض المباراة الاولى الى المانيا الدولة المضيفة التي ستواجه كوستاريكا ضمن منافسات المجموعة الاولى التي تضم ايضا بولندا والاكوادور.


ألمانيا - كوستاريكا / التوقيت 19.00 مساء بتوقيت مكة المكرمة - 16.00 بتوقيت جرينتش

وتبدأ ألمانيا الدولة المضيفة مشوارها في المونديال بلقاء إعتبره البعض سهل لكنه مشوب الحذر عطفاً على نتائج المباريات الافتتاحية التي تؤرق الألمان ، وستخوض ألمانيا المباراة الافتتاحية ضد كوستاريكا على ستاد "اليانز ارينا" في مدينة ميونيخ .

ويواجه المنتخب الالماني ضغوط كبيرة من الآمال المعلقة عليه من قبل أكثر من 80 مليون ألماني يحلمون بتكرار إنجاز 1974 عندما قادهم المدرب هلموت شون للفوز بكأس العالم حين استضافتها ألمانيا على أرضها في ذاك العام

واعتبر "القيصر" فرانتس بكنباور الذي كان قائد المنتخب المتوج عام 1974 ومدرب المنتخب الذي توج عام 1990 في ايطاليا، ورئيس اللجنة المنظمة للمونديال الحالي أن منتخب ألمانيا يجب ان يتأهل في الى الدور ربع النهائي على اقل تقدير، مؤكداً أن وضع المنتخب الحالي هذه المرة وبشكل اكيد افضل من عامي 1998 (مونديال فرنسا) و1994 (مونديال الولايات المتحدة) حيث فشلت المانيا حينها في تجاوز حاجز ربع النهائي.

مفاجآت .. وخوف

ويخشى مراقبون من مباريات الافتتاح التي غالباً ما تشهد مفاجآت لعل أبرزها تلك عام 1990 عندما تغلبت الكاميرون على الارجنتين بقيادة مارداونا، وكذلك عام 2002 عندما فاجأت السنغال فرنسا حاملة اللقب قبل اربع سنوات وفازت عليها بالنتيجة ذاتها،علما بأنها كانت تشارك للمرة الاولى في تاريخها في المونديال.

ويريد المنتخب الألماني الشهير بلقب " الماكنات" أن يثبت أحقيته بالاستضافة ويتوجها باللقب العالمي مستفيدا من قاعدة الأرض والجمهور التي ستلعب معه حقاً، وكذلك سيتسلح بتاريخه العريق عندما تتوج باللقب 3 مرات، كان من بينها عام 1974 عندما توج بطلا على ارضه ، حين كان يضم في صفوفه كوكبة من ابرز النجوم التي انجبتهم الملاعب الالمانية على مر التاريخ أمثال القيصر فرانتس بكنباور والحارس العملاق سيب ماير والمدفعجي غيرد مولر.

آمال رفاق بالاك

ويأمل رفاق قائد ميكايل بالاك الذي لن يشارك في مباراة الافتتاح بسبب الإصابة اللعينة، أن يواصلوا مسيرتهم التي بدأوها في مونديال 2002 حين تأهلوا للنهائي رغم ان ترشيحات النقاد لم تضعهم بالقائمة،لكنهم تأهلوا للنهائي وخسروا أمام البرازيل صفر-2.

وسيحاول المنتخب الألماني بقيادة مدربه يورغن كلينسمان تعويض غياب بالاك عن المباراة الافتتاحية لاصابة في ربلة الساق حيث فضل المدرب عدم المخاطرة به في المباراة الاولى ومنحه الراحة ليكون جاهزا للمباريات المقبلة، إذ من المتوقع أن يحل عوضاً عنه تيم بوروفسكي او سيباستيان كيهل.


كلوديا شيفر .. ستكون وجهة المونديال
وسيكون خط الهجوم الألماني عامراً بهداف الدوري الالماني ونادي فيردر بريمن ميروسلاف كلوزه الذي سيحتفل بعيد ميلاده الثامن والعشرين يوم الافتتاح ، وهو يأمل بلا شك ان يبدأ مشواره في البطولة الحالية كما فعل في النسخة الاخيرة عندما سجل بثلاثة اهداف من اصل 8 لمنتخب بلاده في مرمى السعودية.

ويرى مدرب المنتخب الألماني كلينسمان ان الفوز في المباراة الاولى هو أمر في غاية الاهمية لانه يعطي اللاعبين معنويات عالية ويهدىء من اعصاب انصار المنتخب.

كوستاريكا .. والأمل

ويأمل منتخب كوستاريكا الذي يعتمد بشكل كلي على المهاجم الفارع الطول باولو وانشوب، في تحقيق نتيجة طيبة ومفاجأة الألمان في عقر دارهم، حيث يأمل أبناء كوستاريكا في مهاجمهم وانشوب الذي يعد الداعم الرئيسي للخطوط الكوستاريكية وافضل هداف في تاريخه برصيد 43 هدفا في 67 مباراة دولية منها ثمانية اهداف في التصفيات المؤهلة للمونديال الحالي، أن يحدث فريقهم المفاجأة أمام الألمان وبقية المنتخبات.

ويقود منتخب كوستاريكا المدرب البرازيلي الكسندر غيمارايش الذي يريد أن يباغت الألمان بطريقة هجومية 3-5-2 لتعزيز خط الوسط وجعل مهمة المانيا صعبة في اختراق خط الدفاع الكوستاريكي.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تلعب فيها كوستاريكا وألمانيا في المونديال، وهي المرة الثالثة التي تشارك فيها كوستاريكا في كأس العالم بعد عامي 1990 و2002.

** التشكيلتان المحتملتان لمنتخبي المانيا وكوستاريكا :

المانيا: ليمان- فريدريخ ومرتيسيكر وميتسلدر ولام- شنايدر وفرينغز وبوروفسكي وشفاينستايغر- كلوزه وبودولسكي.
كوستاريكا: ميسن (او بوراس)- مارين وسيكيرا واومانا- غونزاليز وسوليس وفونسيكا وسنتينو ومارتينيز- غوميز ووانشوب.

الحكم: هوراسيو اليزوندو (الارجنتين)


بولندا ( ؟؟) الأكوادور ( ؟؟) التوقيت 22.00 بتوقيت مكة المكرمة - 19.00 توقيت جرينتش


وفي المباراة الثانية، يدخل منتخب بولندا الذي عرف أرض ألمانيا بحظ سعيد حين حقق إنجازا كبيرا في مونديال 1974 عندما فاجأ الجميع بحلوله ثالثا متفوقا على منتخبات عريقة بفضل هداف البطولة غريغورز لاتو ومدافعه الانيق كازيميرز دينا، مباراته الأولى في المونديال أمام نظيره الاكوادوري في مدينة غيلسينكيرشن.

وتبدو المباراة منذ الوهلة الأولى قوية وجذابة بين الفريقين الذين يملكان أسلوبين مختلفين، فبولندا تعتمد على القوة البدنية واللياقة البدنية العالية للاعبيها، فان اسلوب الاكوادور اقرب الى الكرة اللاتينية التي تعتمد على التمريرات الارضية للوصول الى مرمى المنتخب المنافس.

ويقود الاكوادور لاعلها اغوستين دلغادو الذي سجل خمسة اهداف في التصفيات، وهي تأمل بتحقيق نتيجة طيبة لتمحو أثار نتائجها في المباريات التجريبية التي خاضتها استعدادا للمونديال

ومن جهته يريد منتخب بولندا بقيادة مدربه بافل ياناس تكرار انجاز المنتخب عام 1982 عندما كان لاعبا في صفوفه وحل ثالثا في مونديال اسبانيا، وهو يهدف حالياً لبلوغ الدور الثاني في المونديال، وهو يعتمد بشكل كبير على المهاجم ابي سمولاريك الذي سيربك الدفاعات الأكوادورية.

** التشكيلتان المحتملتان لمنتخبي بولندا والاكوداور:

بولندا: بوروك- باشينسكي وباك ويوب وزيفلاكوف- شيوكوفياك وسمولاريك وكوزوفسكي وكرزينوفيك- زورافسكي ورازياك.
الاكوادور: مورا- دي لا كروز وهورتادو واسبينوزا ورياسكو- كاستيو وادوين تينوريو ومينديز وفالنسيا- دلغادو وكارلوس تينوريو

الحكم: تورو كاميكاوا


في ما يلي نتائج المباريات الافتتاحية السابقة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم:
1930 في الاوروغواي: فرنسا - المكسيك 4-1
1934 في ايطاليا: لم تقم مباراة افتتاحية
1938 في فرنسا: سويسرا - المانيا 1-1
1950 في البرازيل: البرازيل - المكسيك 4-صفر
1954 في سويسرا: لم تقم مباراة افتتاحية
1958 في السويد: السويد - المكسيك 3-صفر
1962 في تشيلي: تشيلي - سويسرا 3-1
1966 في انكلترا: انكلترا - الاوروغواي صفر-صفر
1970 في المكسيك: المكسيك - الاتحاد السوفياتي صفر-صفر
1974 في المانيا: البرازيل - يوغوسلافيا صفر-صفر
1978 في الارجنتين: بولندا - المانيا صفر-صفر
1982 في اسبانيا: بلجيكا - الارجنتين 1-صفر
1986 في المكسيك: ايطاليا - بلغاريا 1-1
1990 في ايطاليا: الكاميرون - الارجنتين 1-صفر
1994 في الولايات المتحدة: المانيا - بوليفيا 1-صفر
1998 في فرنسا: البرازيل - اسكتلندا 3-صفر
2002 في كوريا الجنوبية واليابان: السنغال - فرنسا 1-صفر








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "رياضة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024