السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 08:01 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - نعت الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العام وفاة القاضي الفاضل عبد الكريم العرشي – مستشار رئيس الجمهورية الذي وافته المنية يوم أمس في المملكة العربية السعودية.
وفيما يلي نص البيان :  بسم الله الرحمن الرحيم
(من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا).. صدق الله العظيم..
تنعى الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العام إلى جماهير الشعب اليمني رحيل واحد من المناضلين الكبار الذين حملوا راية البناء منذ انطلاقة الشرارة الأولى للثورة اليمنية (سبتمبر، أكتوبر) المجيدتين.
المؤتمرنت -
الأمانة العامة للمؤتمر تنعي وفاة القاضي العرشي
نعت الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العام وفاة القاضي الفاضل عبد الكريم العرشي – مستشار رئيس الجمهورية الذي وافته المنية يوم أمس في المملكة العربية السعودية.
وفيما يلي نص البيان :
بسم الله الرحمن الرحيم
(من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا).. صدق الله العظيم..
تنعى الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العام إلى جماهير الشعب اليمني رحيل واحد من المناضلين الكبار الذين حملوا راية البناء منذ انطلاقة الشرارة الأولى للثورة اليمنية (سبتمبر، أكتوبر) المجيدتين.
إنه القاضي عبدالكريم عبدالله العرشي، الذي وافته المنية عن عمر بلغ (72) عاماً قضى معظم سنوات عمره في خدمة الوطن عبر المواقع القيادية التي تقلدها، وما أنجزه خلال تلك السنوات، سواء في مجال الإدارة أو على صعيد التشريعات، وكل ذلك أصبح له الأثر الكبير على مستوى الانتقال إلى الدولة المدنية الحديثة.
وبرحيل المناضل الكبير يكون الوطن فقد أحد رجاله الأفذاذ، وخسر المؤتمر الشعبي العام بهذا الرحيل واحداً من مؤسسيه وقيادياً محنكاً من قاداته المحنكين.

لقد رحل الفقيد عن حياتنا، تاركاً تراثاً ثرياً من الإنجازات.. عاش علماً من أعلام اليمن عطاءً متدفقاً في شبابه وحكمة مضيئة في شيخوخته لم ينجل بها على أبنائه.
لقد كان القاضي عبدالكريم العرشي واحداً ممن أسهموا إسهاماً فعالاً في قيام المؤتمر الشعبي العام، وتعديل وثائقه وأدبياته، والمشاركة في أعلى هيئة في القيادة، وواحداً ممن مثلوا المؤتمر الشعبي العام في العديد من المواقع القيادية العليا للدولة، فكان نموذجاً في أدائه ووفائه وإخلاصه للوطن والمؤتمر معاً، ومشروع الدولة اليمنية الحديثة، في ضل قيادة الأخ رئيس الجمهورية، فضلاً عن تميزه بالشجاعة والحنكة في أحلك الظروف التي مرت بها اليمن، أولاً وما صاحب السنوات الأولى من قيام الوحدة وإعلان والجمهورية اليمنية.

ولقد كان رحمة الله سياسياً عظيماً وبرلمانياً فذاً وإدارياً متمرساً وعالماً جليلاً ، ووهب الوطن عز شبابه وكنز كهولته وثروة شيخوخته .
إن الامانه العامة إذ تعزي اسرة ومحبي الفقيد وكافة تكوينات المؤتمر الشعبي العام وقواعدة ، لتدعوا الله العلي القدير أن يسكنة فسيح جناته مع النبيين والصديقيين والشهداء .

(نبذة عن القاضي عبدالكريم العرشي) :
- ينحدر القاضي عبدالكريم عبدالله أحمد العرشي من أسرة آل العرشي أحد الأسر التي أشتهر أبنائها بالعلم والذكاء والتفقه.
- ولد في مدينة صنعاء عام 1929بدأ تعليمه الأول في مدارس صنعاء ، وأكمل دراسته في المدرسة العلمية التي اشتهرت حين ذلك بتخريج علماء الفقه ورجال اللغة والتاريخ.
- مارس أعمال الإدارة والقضاء في ريعان شبابه، مستفيداً في ذلك من حصيلته العلمية، وخبرة وتجارب والده في مجال الإدارة والقضاء.
-شغل خلال سنوات ما قبل الثورة العديد من المناصب الإدارية والقضائية.. حيث عمل في بادئ الأمر في مجال تخطيط الطرقات، وأشرف على تخطيط وتنفيذ طريق صنعاء- صعدة، وبعد ذلك عُيِن مديراً (عاملاً)، وحاكماً لناحية (مغرب عنس) لواء ذمار، ثم مديراً (عاملاً) لناحية (ذيبين) بلواء صنعاء، ثم مديراً عاملاً لناحية (جبل راس) لواء الحديدة، ثم مديراً لقضاء زبيد.
- بعد ذلك أصبح عضواً في الديوان الأعلى بالعاصمة صنعاء، وهو ما يشبه حالياً مكتب رئاسة الجمهورية.
- بعد قيام ثورة سبتمبر 1962م لمع نجم القاضي عبدالكريم العرشي في الأجواء السياسية والقيادية، فعُيِنَ إبان قيام الثورة مديراً لقضاء ذمار، ثم مديراً لقضاء حراز، وشارك –آنذاك- في عدد من الحملات العسكرية والشعبية دفاعاً عن الثورة والجمهورية في المناطق الوسطى والغربية في اليمن.
- عين بعد ذلك مديراً عاماً لمحافظة الحديدة، ثم وكيلاً لمحافظة الحديدة، ثم شغل منصب مدير عام وزارة الداخلية، ثم مديراً عاماً لوزارة الإدارة المحلية، ثم رئيساً لمصلحة أملاك الدولة.
- عُيِنَ محافظاً للواء إب، واستطاع بحكمته الإدارية وسعة أفقه السياسي وخبرته القضائية وحزمه وصرامته في إحقاق الحق وقهر الباطل القضاء على الفوضى وأسبابها، وتمكن من ترسيخ الأمن والاستقرار في تلك المحافظة.
- تقلد منصب وزير الخزانة لحكومتين متتاليتين؛ حيث عمل خلال ذلك على تحديث جهاز الوزارة، ودخل عليها الأساليب المالية والتشريعية المتطورة، وأنشأ في وزارة المكتب المركزي للميزانية والحساب الختامي، الذي يعتبر نواة لوزارة المالية الحالية، ووضع أول ميزانية عامة للدولة، وأوجد كذلك حساباً ختامياً للدولة.
- عُِينَ وزيراً للإدارة المحلية وأعاد صياغة قانون الحكم المحلي الذي كان سارياً منذ الغزو العثماني وذلك بما ينسجم والواقع اليمني، وكذلك أعاد تنظيم التقسيمات الإدارية للجمهورية.
- صاغ قانون مجلس المحافظين، وجرى خلال تولي مهام هذه الوزارة أول تعداد سكاني في الجمهورية.
- عين مساعداً لرئيس مجلس القيادة بعد قيام 13 يونيو 1974م.
- في مطلع عام 1978م انتخب بالإجماع لرئاسة مجلس الشعب التأسيسي الذي ارتبط به إلى جانب العملية الشرعية تنقيح أحكام الدستور والعودة للحكم المدني من خلال إجراء الانتخابات البرلمانية.
- اختير رئيساً لمجلس رئاسة الجمهورية المؤقت في يونيو 1978م، وذلك بعد حادثة الاغتيال التي تعرض لها رئيس الجمهورية-القائد الأعلى للقوات المسلحة- أحمد حسين الغشمي آنذاك.
- بعد أن انتخب مجلس الشعب في 17/7/1978م الرئيس علي عبدالله صالح –رئيساً وقائداً عاماً للقوات المسلحة- عين القاضي عبدالكريم العرشي نائباً لرئيس الجمهورية، إلى جانب رئاسته لمجلس الشعب.
- وخلال ترأسه لمجلس الشعب التأسيسي عمل على إيجاد التشريعات والقوانين المتعلقة بالوزارة والمصالح والمؤسسات والهيئات، واستطاع تجسيد دولة النظام والقانون، وكان له دور كبير في إخراج القانون المدني، وقانون العقوبات، وقانون الإجراءات الجزائية، وغيرها من القوانين التي تميز اليمن بتقنين أحكام الشريعة الإسلامية من القوانين ذات العلاقة بمختلف الأنشطة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، والانتخابات العامة؛ حيث كان المجلس مكلف إلى جانب تلك الأعمال بالإعداد للانتخابات المباشرة.
- شارك بإنشاء المؤتمر الشعبي العام منذ تأسيسه وكان عضواً للجنة العامة حتى 1999م، عندما جرى انتخاب للجنة العامة.
- اللجنة العليا للانتخابات مجلس الشورى التي جرت في 5/7/1988م، وكان له دوراً كبيراً في إنجاح تلك الانتخابات.
- بعد إجراء الانتخابات انتخبه مجلس الشورى في يوليو 88م رئيساً للمجلس، إلى جانب عمله نائباً لرئيس الجمهورية.
- وبعد قيام الوحدة المباركة في 22مايو90م انتخب عضواً في مجلس رئاسة الجمهورية.
- وفي عام 1992م انتخب رئيساً للجنة العليا للانتخابات البرلمانية الأولى التي شهدتها اليمن بعد قيام الوحدة، والتي جرت في 27/4/1993م، وكان له دوراً فاعلاً والإعداد والتهيئة والإشراف عليها وبخبرته وحنكته نجحت تلك الانتخابات التي شهد له العالم، وعلى إثر الانتخابات النيابية عام 93م جراء انتخاب رئاسة جديد لم يعد القاضي العرشي عضواً فيه، فعُِين رئيساً للجنة العليا للتقسيم الإداري استطاع إنجاز مشروع التقسيم الإداري للجمهورية اليمنية.
- في 9 نوفمبر 97م عُِينَ مستشار لرئيس الجمهورية، الذي ضل يشغله حتى وافته المنية اليوم بمستشفى الملك فيصل التخصصي، الذي كان يعالج فيه جراء المرض الذي ألَّم به من حوالي ثلاث سنوات عن عمر ناهز 72 عاماً.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024