الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:59 ص - آخر تحديث: 02:48 ص (48: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - رئيس الجمهورية
المؤتمرنت -
أمر رئاسي بحسم قوانين المناقصات والفساد
نسب موقع "26سبتمبرنت" إلى مصادر مطلعة أن فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وجه الحكومة ومجلس النواب بالعمل على سرعة البت في مشروع قانون المناقصات والمزايدات وقانون مكافحة الفساد والذمة المالية.
وقالت المصادر إن هذه التوجيهات جاءت بهدف استكمال ما تبقى من جوانب الإصلاحات المدرجة ضمن الأجندة الوطنية للاصلاحات الاقتصادية والمالية والادارية ومكافحة الفساد‘وبما يعزز النجاحات التي تحققت حتى الأن في هذا السياق.
وتتزامن توجيهات فخامة رئيس الجمهورية مع جملة من الخطوات التي تم اتخاذها مؤخراً والتي من بينها المصادقة على تعديل قانون السلطة القضائية ثم صدور قرار جمهوري بتعيين رئيساً لمجلس القضاء الأعلى‘هذا إلى جانب حملة التوعية الواسعة التي بمخاطر الفساد تشهدها حالياً مختلف محافظات من خلال وسائل الاعلام والملصقات وغيرها من الوسائل.
وتهدف الأجندة الوطنية للإصلاحات إلى تحسين بيئة الإستثمار في اليمن عبر مجموعة من الإجراءات التي تندرج في أطر تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد وترسيخ سيادة القانون وتقوية فعالية الإجراءات الحكومية.
وحظيت الخطوات التي تم اتخاذها حتى الان على صعيد الاصلاحات ومكافحة الفساد بتقدير وإشادة من جانب العديد من الدول والجهات الدولية المانحة.
وفي هذا الاطار أشاد سفير الولايات المتحدة الامريكية بصنعاء توماس جراديسكي بجهود الاصلاحات التي قامت بها اليمن في المجالات الاقتصادية والمالية والادارية والقضائية.
وأكد جراديسكي خلال استقبال فخامة الرئيس علي عبدالله صالح له الجمعة دعم بلاده لتلك الجهود والمسيرة الديمقراطية والتنمية في اليمن.. منوها بالتعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات
هذا وكان السيد مايك سرحان رئيس وكالة التنمية الأمريكية في اليمن قد أشاد بأجندة الاصلاحات الاقتصادية التي تمت في اليمن وبالجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية لمواجهة قضية الفساد وماتنفذه من اجراءات وحملات مكثفة لمواجهة هذه الظاهرة وهو مايستدعي من اليمنيين التفاخر بهذه الحملة وكذلك بالإصلاحات التي تمت الآن.
وقال السيد ميك سرحان إن اليمن تشهد تغييرات هامة وتنتهج الطريق السليم نحو التنمية
مشيراً إلى أن استمرار وتيرة الاصلاحات من شأنه أن يؤدي إلى زيادة المنح المقدمة من الولايات المتحدة الامريكية لدعم التنمية في اليمن لتصل الى مابين 400-500 مليون دولار .
منوهاً بأنه قد تم ترشيح اليمن ضمن دول عربية أخرى للحصول على الدعم من قبل صندوق تحدي الألفية لأن الحكومة اليمنية لديها الرغبة في التقدم والاصلاحات ومساعدة نفسها.
واضاف مايك سرحان: ان اليمن لديها ارادة سياسية وقيادة حكيمة لكنها تعاني من كثافة سكانية، وهناك اجواء ملائمة للعمل التنموي لما تمتاز به اليمن من طبيعة ومايمتلكه الانسان اليمني من مهارات..
في حين كان البنك الدولي قد أقر رفع حجم المحفظة الإقراضية لليمن بمقدار 50 مليون دولار خلال مراجعته الدورية لمؤشرات التقييم المؤسسي للأداء القطري لليمن وذلك نظراً للتحسن الملحوظ في مستوى تنفيذ إجراءات الأجندة الوطنية للإصلاحات والتي تبنتها الحكومة أوائل هذا العام.
وجاءت هذه الخطوة من جانب البنك الدولي لتعكس كذلك التطور في مستوى أداء المشروعات التي ينفذها البنك في اليمن من خلال ارتفاع مستويات التنسيق بين الأجهزة الحكومية ووحدات تنفيذ تلك المشروعات وانخفاض حجم العوائق التي تواجهها وتحسن بيئة التنفيذ بشكل عام.
هذا إلى جانب أن اليمن أنجزت عدداً من الإجراءات الخاصة بتعديل بعض القوانين والمصادقة على الأدلة الإرشادية للمناقصات الذي تم إقراره من قبل مجلس الوزراء لبدء التدريب عليه في نهاية يونيو الجاري وكذا البدء بالمرحلة الأولى من إستراتيجية المالية العامة والتوقيع على خطة العمل واتفاقية التعاون مع الجهات المانحة, بالإضافة إلى تطبيق نظام البصمة والصورة وإجراءات وزارة الخدمة المدنية بتعزيز آليات الإدارة الحديثة وتبنيها لإعادة هيكلة عدد من الجهات بإشراف مشروع تحديث الخدمة المدنية وانضمام اليمن إلى مبادرة الشفافية في الصناعات الإستخراجية والتوجهات الحكومية نحو تعزيز استقلالية الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وتفعيل دوره بشكل اكبر يسهم في مكافحة الفساد والحفاظ على المال العام .

المصدر: 26سبتمبرنت









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024