الإثنين, 21-أكتوبر-2019 الساعة: 10:02 م - آخر تحديث: 09:58 م (58: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر
بقلم - خالد سعيد الديني *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
عن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
الاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮
‬توفيق‮ ‬الشرعبي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال
د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة -
الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل
مطهر‮ ‬تقي -
علوم وتقنية
المؤتمرنت -
دراسة..الشاي الأخضر خافض لضغط الدم

من جديد يعود الحديث عن فوائد الشاي الأخضر على الصحة بشكل عام . فبالإضافة لمقاومته أمراض القلب ، السرطان ، وغيرهما من الأمراض أثبتت دراسة جديدة أن شرب الشاي الأخضر يمكن له أن يكافح الشحوم والدسم أيضا .

الأشخاص الذين يشربون زجاجة من الشاي الأخضر يوميا ، وعلى مدى ثلاثة شهور، ينقص مقدار الشحوم في أجسامهم أكثر ممن يشربون الشاي العادي .

يقول الباحثون إن النتائج تشير إلى أن المادة الموجودة في الشاي الأخضر والمعروفة باسم ( كاتشين) يمكن أن تحرض على إنقاص الوزن ، من خلال تحفيز الجسم على حرق السعرات الحرارية والتخفيف من شحومه .

وقد نشرت هذه الدراسة في العدد الأخير من American Journal of Clinical Nutrition.

معظم أنواع الشاي تحوي على كميات كبيرة من البولي فينول ، وهي مواد نباتية ثبت لها تأثيرا مضادا للأكسدة ، ومضادا للسرطان، ومضادا للحمات الراشحة.

والشاي الأخضر هو الأكثر غنى بتلك المادة ،التي ثبت أن لها تأثيرا مضادا للالتهاب أيضا ، ومؤخرا أثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن لها تأثير على الشحوم المتراكمة في الجسم ومستويات الكولسترول فيه .

الأشخاص الذين أجريت عليهم تلك الدراسة كانوا يشربون الشاب الأخضر بانتظام ويتناولون وجباتهم الغذائية الثلاثة مع التركيز على ضبط كمية السعرات الحرارية المتناولة.

بعد مضي ثلاث شهور استطاع هؤلاء أن يخسروا وزنا أكثر من غيرهم ممن لم يشرب الشاي ، مع نقص واضح في حجم كتلة الجسم، قياس الخصر، ومقدار الشحوم الكلي في الجسم.كما انخفض مستوى الكولسترول الضار (LDL) بصورة عامة .

الكمية التي ينصح بها الخبراء من الشاي لتحقيق تلكم الفائدة هي أربعة فناجين يوميا .

يقول الباحث تومونوري ناغاو من مركز أبحاث ومختبرات منتجات العناية بالصحة في طوكيو المشرف على الدراسة :" هذه النتائج تقترح أن مادة الكاتشين تساهم في الوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان ، خاصة السمنة.

وقال أطباء في الولايات المتحدة إنهم طوروا كريما للوقاية من سرطان الجلد والعنصر السحري في هذا النوع من الكريمات هو الشاي الأخضر المعروف بخصائصه المضادة للسرطان. وتساعد مضادات الأكسدة الطبيعية المسماة polyphenols في الشاي الأخضر على الحيلولة دون نمو الخلايا السرطانية في الجلد

وفي الحقيقة فإن للشاي الأخضر فوائد صحية أخرى يستعرضها الخبراء ويبحثون في الأسباب التي جعلت من الشاي الأخضر أفضل شراب على الإطلاق من الناحية الصحية .

الشاي الأخضر يساعد على حرق الدهون

يساعد الشاي الأخضر على تسريع عملية الايض لان تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية فقد اكتشفت دراسة أميركية جديدة أجريت على رجال بدناء أن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يوميا يحرق 200 سعر حراري إضافي يوميا. كذلك وجد الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر أن الطاقة لديهم تعززت بشكل كبير وعلاوة على ذلك ، يخفض الشاي الأخضر مستوى السكر في الدم والذي يعتبر مسؤولا عن خزن الجلوكوز على شكل شحوم، ولذا فإن تخفيض مستوى السكر يخفض أيضا مستوى الشحوم المخزونة في الجسم .

الشاي الأخضر يحمي القلب من الأمراض

أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يخفض مستوى الكولسترول في الدم لان تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار LDL في الشرايين

ويعتبر تشكل جلطات الدم غير الطبيعي السبب الرئيسي في النوبات القلبية والجلطات الدماغية وقد أظهر الشاي الأخضر أنه يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية وأن له نفس فعالية الأسبرين في هذا المجال

من جانب آخر، يجب ملاحظة أن الأسبرين له تأثيرات مضادة للتجلط تختلف عن الشاي الأخضر ولذا فإذا كنت تتناول جرعات صغيرة من الأسبرين للوقاية من النوبات القلبية أو الجلطة الدماغية ، فإنه ينبغي عليك الاستمرار في ذلك حتى لو كنت تشرب الشاي الأخضر أيضا كذلك أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يزيد مستويات الكولسترول النافع HDL الذي يساعد على إزالة الصفائح الدهنية من جدران الشرايين .

الشاي الأخضر يساعد في تخفيض ضغط الدم

.يعود سبب ارتفاع ضغط الدم إلى إنزيم تفرزه الكلية ويسمى ACE . وتعمل الأدوية المخفضة للضغط على منع إفراز الأنزيم ولذا فإن ضغط الدم يمكن تخفيضه من خلال تعطيل عمل الأنزيم .

أما بالنسبة للشاي الأخضر فهو معطل طبيعي للأنزيم وقد أظهرت دراسات عديدة أن ضغط الدم انخفض في الحيوان والإنسان بعد إعطائهما مستحضرات من الشاي الأخضر
الشاي الأخضر يحمي من الإصابة بمرض السكري حين يستهلك الجسم النشا، فإنه يحتاج إلى إنزيم يسمى amylase لتحليله إلى سكريات بسيطة يمكن امتصاصها في مجرى الدم
وتقوم polyphenols الموجودة في الشاي الأخضر بمنع إنزيم amylase ولذا فإنها تساعد خفض مستويات السكر في الدم إن المستويات العالية للسكر والأنسولين في الدم يعرض الناس للإصابة بمرض السكري . فقد أظهرت إحدى الدراسات أن كوبا واحدا من الشاي الأخضر يوميا خفض مستوى نشاط إنزيم amylase بنسبة 87 بالمائة
الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي نظرا لان الشاي الأخضر يقتل البكتيريا فإن شربه مع الوجبات يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالتسمم الغذائي البكتيري. كذلك يمنع الشاي الأخضر نمو البكتيريا في الأمعاء ويساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء الشاي الأخضر يمنع رائحة الفم إن تناول الشاي الأخضر الذي يعتبر عاملا طبيعيا مضادا للبكتيريا مع الوجبات يمكن أن يساعد على قتل البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب نخر الأسنان

يسيطر على اضطرابات المناعة الذاتية وأمراضها

ظهرت ادلة طبية جديدة عن منافع الشاي الاخضر لا سيما في حماية الجسم من اضطرابات المناعة الذاتية وذلك استنادا الى الدكتور ستيفن هيسو المتخصص في بحوث الفم والاسنان، العالم البيولوجي في الكلية الطبية في ولاية جورجيا في الولايات المتحدة، الذي أفاد أن تناول مقادير يومية من الشاي الاخضر من شأنه زيادة مناعة الجسم ضد الامراض المختلفة ابتداء من سرطان الفم وانتهاء بالتجعدات التي تصيب جلد الانسان مع التقدم في العمر. ويبدو ان المنافع هذه نابعة من مركبات في الشاي، والشاي الاخضر بالتحديد، تدعى «بوليفينولس» التي تساعد في التخلص من الجذور الحرة التي تتلف الحمض النووي في خلايا الجسم الحي. ومنافع الشاي الاخضر أيضا حثه على بناء بروتين جيد يدعى «بي57» يقي الخلايا السليمة في الجسم، لكون مادة الـ «بوليفينولس» تستهدف الخلايا السرطانية لتدمرها. وسيركز اكتشاف هيسو الذي سيقدم في تقرير الى المؤتمر الخامس لابحاث التهاب المفاصل الذي تعقده جمعية امراض المفاصل في اتلنتا في ولاية جورجيا، على ان الشاي الاخضر يستهدف ايضا أمراض المناعة الذاتية مثل السكري من النوع الاول (الشبابي)، والتهاب المفاصل الرثياني (روماثويد) ومرض «لوبوس» الذي يصيب الجلد والمفاصل والذي يكون على شكل تقرحات، ومرض «سجورجين» (عندما تهاجم خلايا الدم البيضاء الاعضاء الرطبة في جسم الانسان مثل العينين والفم مسببة في جفافهما، كما تصيب المريض بالتعب والوهن).

ولايزال الطب يقف حائرا أمام ظاهرة المناعة الذاتية للانسان التي تقوى وتتعزز أحيانا من دون اي تفسيرات، لتهاجم جسم صاحبها لتتلف بعض فعالياته الحيوية، وقد تسبب له العجز، أو الوفاة. وهناك اليوم أكثر من 10 ملايين أميركي، على سبيل المثال، مصابون بشكل من اشكال أمراض اضطراب المناعة الذاتية. ان مرض جفاف الحلق (زيروستاميا) الذي يسببه اضطراب مناعة الجسم يصيب نحو 30 في المائة من المسنين الاميركيين مقابل واحد أو اثنين من المائة فقط من نظرائهم الصينيين، والسبب كما يبدو كثرة استهلاك الصينيين للشاي الاخضر. ويرمي الدكتور هيسو الى ترويج دور الشاي الاخضر في انتاج الاجسام المضادة، وهي جزيئات عادية في الجسم البشري لها وظائف حسنة. لكن اي نقص في عددها، أو مكانها من شأنه الاخلال في عملية المناعة الذاتية. كما ينوي ادخال مادة الـ «بوليفينولس» في بعض المستحضرات اليومية مثل العلكة (اللبان) ودهون الجلد والشكولاته وغيرها.

عن موقع العربي الحر








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019