الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 04:20 م - آخر تحديث: 04:19 م (19: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - .
المؤتمرنت / رويترز -
رايس تشترط اطلاق الجنديين وانسحاب حزب الله 20كم
زارت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس بيروت يوم الاثنين وقال مصدر لبناني انها اصرت على ان يطلق حزب الله سراح جنديين اسرائيليين وينسحب من الحدود قبل اي وقف لاطلاق النار.

والتقت رايس برئيس وزراء لبنان فؤاد السنيورة بعد وصولها بطائرة هيلكوبتر قادمة من قبرص الى بلاد تتعرض لقصف من الطائرات الحربية الاسرائيلية يوميا منذ ان بدأت الحرب قبل 13 يوما.

وقالت رايس للسنيورة الذي كرر مطالبته بوقف فوري لإطلاق النار "اشكركم لشجاعتكم وصمودكم."

لكن مصدرا سياسيا لبنانيا قال ان رايس ابلغت رئيس مجلس النواب نبيه بري لاحقا ان "الوضع على الحدود لا يمكن ان يعود الى ما كان عليه قبل 12 يوليو." في اشارة الى يوم خطف الجنديين الاسرائيليين.

ونسب المصدر الى رايس قولها انه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار قبل اطلاق سراح الجنديين دون شروط وانسحاب قوات حزب الله مسافة 20 كيلومترا من الحدود. وقال المصدر "جو الاجتماع كان سلبيا جدا".

ووضعت اسرائيل التي وصلتها رايس في وقت لاحق يوم الاثنين شروطا مماثلة لوقف القتال الذي سبب بمقتل 377 لبنانيا و39 اسرائيليا على الاقل خلال 13 يوما.

وقال مصدر اخر ان رايس اقترحت نشر الجيش اللبناني على الحدود مدعوما من قوة دولية.

وبعد وقت قصير على مغادرتها قال البيت الابيض ان اعلان وقف فوري لإطلاق النار في القتال بين اسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان سيتعذر فرضه واعلن عن معونة انسانية امريكية ستبدأ الوصول يوم الثلاثاء الى لبنان بطائرات هليكوبتر وسفن.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو ان اعلان وقف فوري لإطلاق النار في القتال بين اسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان سيتعذر فرضه.

واضاف المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو "اعتقد ان فكرة اعلان وقف لإطلاق النار في هذه المرحلة سيتعذر فرضها ولا توصلنا بالفعل الى النقطة التي نحتاج للوصول اليها."

كما ذكر سنو للصحفيين ان رايس ستعلن "التزاما امريكيا ملموسا فيما يتعلق بالمعونات الانسانية" للشعب اللبناني.

وقالت رايس للصحفيين قبل لقائها ببري "اشعر بقلق عميق تجاه الشعب اللبناني وما يتحمله...انا قلقة للوضع الانساني."

وقال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان بلاده تأمل في ظهور خطة بشأن لبنان خلال ايام يمكن ان تؤدي الى وقف اطلاق النار لكن بعد الاتفاق على التفاصيل المتعلقة بتكوين قوة دولية.

اضاف "بذلت خلال الايام القليلة الماضية كما يمكن ان تتوقعوا جهودا دبلوماسية هائلة لنصل الى نقطة امل معها ان نستطيع ان نقول بوضوح تام في مرحلة ما خلال الايام القليلة المقبلة ما هي خطتنا لتحقيق وقف فوري للعمليات العسكرية."

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس وزراء لبنان ان السنيورة ابلغ رايس ان القصف الاسرائيلي تسبب في نزوح 750 الف شخص "وسط هجرة لا سابق لها للبنانيين قبل الاجانب الى خارج لبنان حيث تقدر الخسائر بمليارات الدولارات."

اضاف البيان ان السنيورة ابلغ الوزيرة الامريكية "ان اسرائيل لا تستهدف في عدوانها حزب الله بقدر ما تستهدف لبنان واللبنايين وهي بذلك تعيد لبنان الى الوراء نحو 50 سنة."

وقال حزب الله ان مقاتليه اسقطوا طائرة هليكوبتر اسرائيلية في المعارك الضارية التي جرت قرب الحدود وضربوا خمس دبابات ودمروا بعضها واوقعوا اصابات في المعارك الضارية التي تفجرت عقب توغل القوات الاسرائيلية شمالا من قرية حدودية.

وقالت محطات تلفزيون عربية ان جنديين اسرائيليين قتلا. وقال الجيش الاسرائيلي ان تسعة فقط من جنوده اصيبوا. واعترف مصدر في الجيش الاسرائيلي بتحطم طائرة هيلكوبتر لكنه قال ان حزب الله لم يسقطها.

وتوغلت الدبابات الاسرائيلية شمالي قرية مارون الراس التي استولت عليها القوات الاسرائيلية في قتال عنيف الاسبوع الماضي متجهة الى بلدة بنت جبيل على بعد اربعة كيلومترات داخل لبنان.

وتخطط اسرائيل لتمشيط بنت جبيل التي قالت المتحدثة باسم الجيش ميري ريجيف انها اصبحت "مركزا لحزب الله الارهابي" مضيفة "نعتزم تنظيف هذا المكان لمنع حزب الله من اطلاق صورايخ الكاتيوشا على اسرائيل."

وقصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية بلدات وقرى الجنوب لتقتل سبعة اشخاص وتصيب 50 اخرين. كذلك قصفت الطائرات الاسرائيلية ضاحية شيعية في بيروت.

في المقابل اطلق حزب الله مجموعة من الصواريخ على حيفا ونهاريا ومدينة شلومي على الحدود ما ادى الى اصابة اربعة اشخاص على الاقل.

وقتلت صواريخ حزب الله 17 اسرائيليا منذ بدء الحرب عقب اسر حزب الله جنديين اسرائيليين في هجوم على الحدود في 12 يوليو تموز. كما قتل 22 جنديا اسرائيليا حتى الان.

وقالت اسرائيل بعد ان رفضت الفكرة في باديء الامر انها مستعدة لقبول نشر قوة دولية في جنوب لبنان لإخراج حزب الله من منطقة الحدود والسيطرة على الحدود اللبنانية مع سوريا لمنع اعادة تسليح حزب الله.

ومثلما قاتل حزب الله محاولات اسرائيل لطرده من الجنوب من المؤكد انه سيقاوم الضغوط العسكرية من قبل اي قوة دولية اذا ما فرض انه امكن تشكيلها.

وقال خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي يوم الاثنين ان عدة دول بالاتحاد مستعدة للمشاركة في قوة السلام المقترح نشرها في لبنان لكن ما زالت هناك مشاكل بشأن ضمان انجازها لمهمتها.

وقال السنيورة ان اتفاقا سياسيا واسعا فقط هو الذي يمكن ان يحل المشكلة.

ويجب ان يشمل مثل هذا الاتفاق تبادل السجناء وانسحابا اسرائيليا من مزاع شبعا المتنازع عليها لخلق ظروف يمكن معها نزع اسلحة حزب الله وتولي الجيش اللبناني السيطرة.

ومن المقرر ان تلتقي رايس ايضا برئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس اثناء جولتها قبل مناقشة الازمة اللبنانية مع مسؤولين اوروبيين وعرب في العاصمة الايطالية روما يوم الاربعاء.

وتزامنت الحملة الاسرائيلية على لبنان مع عمليات عسكرية في الاراضي الفلسطينية لاستعادة جندي اخر خطف في 25 يونيو حزيران ووقف اطلاق الصواريخ الفلسطينية على اسرائيل.

وقال شهود فلسطينيون ان القصف الاسرائيلي لشمال قطاع غزة اسفر عن مقتل خمسة وجرح عدة اشخاص.

وقتلت اسرائيل 120 فلسطينيا خلال قرابة شهر من القصف على غزة لتحرير جندي اسرائيلي ووقف اطلاق الصواريخ.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024