الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 07:04 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمرنت -
رئيس الجمهورية يتبرع بمليار ريال لرعاية الايتام

حضر فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليوم المهرجان الرابع لليتيم ،كما إفتتح مركز رئيس الجمهورية لرعاية وتأهيل الايتام بأمانة العاصمة صنعاء .
وفي الحفل الذي أقيم بالمناسبة القى فخامة الاخ رئيس الجمهورية كلمة أشاد فيها بالجهود المبذولة من أجل رعاية وتأهيل الايتام والاعداد والتحضير لهذا المهرجان .
وقال : انه عمل انساني جيد ومتميز وان شاء الله يتم إنشاء عدد من المراكز الاخرى لرعاية وتأهيل الايتام في عدد من المحافظات وبنفس الطريقة التي تم بها انشاء هذا المركز ، كما سيتم انشاء مجلس اعلى للامناء لادارة مركز رئيس الجمهورية لرعاية وتأهيل الايتام وما سيتم انشاؤه من مراكز في بقية محافظات الجمهورية ،وذلك من الاخوة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل رئيساً ، وعضوية كل من وزير التعليم الفني والمهني ، وزير الدولة أمين العاصمة ، وكيل وزارة التخطيط ، القاضي أحمد الشامي ، القاضي حمود الهتار ، الشيخ حسن الشيخ وعلي محمد سعيد وعبد الجليل ثابت والدكتور طارق سنان ابو لحوم والدكتور حميد زياد ومحمد عبدالله فاهم ، ومحمد حسين العمودي ، وخيري عبدالله ، والقاضي احمد عبد الرزاق الرقيحي ، على ان تنشأ مراكز رئيس الجمهورية لرعاية وتأهيل الايتام في عدد من محافظات الجمهورية ، ويتولى المجلس الاعلى للامناء مسئولية الاشراف عليها .
واشاد الاخ الرئيس بالجهود التي بذلها الاخوان الدكتور طارق سنان ابولحوم والدكتور حميد زياد ومنها الاعداد للتمثيلية التي تم مشاهدتها وهي مثيرة وعاطفية ومؤثرة .
وقال : ولكن ليس اليتيم بمثل هذه الصورة ولا ينبغي علينا ان نوجد الاحباط في نفس اليتيم على ذلك النحو .. ففي التاريخ هناك النوابغ في العلم والقيادة من الذين كانوا ايتاماً ، وينبغي ان نزرع في نفوس الايتام الثقة وأن لا يساورهم اي احباط .. ولكن ما شاهدناه هو عمل مثير لتحفيز النفوس على التعاطف الانساني مع الايتام وتقديم التبرعات .. ونحن نشكر كل من تبرع لصالح الايتام خاصة الجمعيات الخيرية في دول الجوار وهذا سلوك جيد لعمل الخير ومساعدة الايتام والفقراء سواء في اليمن أو أي قطر عربي آخر.
وبدلاً من ان تتهمنا بعض القوى الدولية بالارهاب فان هذا ليس ارهاباً بل عمل انساني وبشفافية مطلقة وعن طريق جمعيات خيرية معترف بها وتحت اشراف الدولة فلا يساوركم الشك بان هذا ستواخذوا عليه .. ونحن نرحب بكل من يسهم في هذا المجال الخيري والانساني سواء من اشقائنا في السعودية او دول الخليج او اي قطر عربي أخر ، وانا متأكد ان هذا بدافع من القيادات السياسية لدول الجوار وهو عمل خيري ونشجع على ذلك.
واعلن الاخ رئيس الجمهورية التبرع باسم الدولة بمليار ريال لانشاء العديد من المراكز في الجمهورية لرعاية وكفالة الايتام وتأهيلهم.. وقال : أنا ساتبرع باسم الدولة لانه ليس لي ممتلكات حتى اتبرع من خزينتي الخاصة ..لكن ساتبرع بما لدي من صلاحيات دستورية بمليار ريال سيكون تحت إمرة مجلس الامناء المركزي
وعلى اساس ان هذا المركز هو النواة لفتح مراكز في كل أنحاء الجمهورية ليخفف على العاصمة صنعاء من توافد ابنائنا الايتام واليتيمات .
وقال الاخ الرئيس : إننا نحتفل اليوم بيوم كفالة اليتيم بالعاصمة صنعاء ، ولكن ينبغي علينا الا نغفل ما يجري في وطننا العربي ، ونحن نأسف لما شاهدناه بالأمس في مجلس الامن والذي كان مجتمعاً من اجل مشروع قرار قدم من المجموعة العربية وذلك لالغاء قرار الحكومة الاسرائيلية ازاء مايتعرض له الاخ المناضل ياسر عرفات بالتهديد بابعاده من فلسطين أو تصفيته جسدياً .. ونحن نعبر عن اسفنا للفيتو الامريكي الذي حصل يوم امس لاحباط القرار ، وما كنا نريد من دولة راعية لعملية السلام وحاضنة خارطة الطريق ان تستخدم حق الفيتو ضد مشروع القرار الذي تقدمت به المجموعة العربية.. ونعبر عن اسفنا لذلك ونحن نتفق مع الاسرة الدولية على مكافحة الارهاب واخشى ان يوجد مثل هذا الفيتو التطرف ويصعد من الارهاب في المنطقة ..ولابد ان نسمي الاشياء بمسمياتها فكيف تتهم الدول العربية والاسلامية بالتطرف والارهاب وما نشاهده اليوم على ارض فلسطين هو اكبر ارهاب في العالم ،ونعبر عن اسفنا لهذه المعايير المزدوجة.
وقال الاخ الرئيس ان أمة العرب وأمة الاسلامة في خير وينبغي علينا ان لانيأس وأن نصمد ونناضل من اجل استقلال شعوبنا وعلى وجه الخصوص الشعب العربي الفلسطيني وانهاء الاحتلال الاسرائيلي من الاراضي العربية في سوريا وجنوب لبنان.. حيث لاينبغي ان يراودنا الاحباط النفسي او الخضوع للارهاب الاعلامي الدولي على امتنا العربية والاسلامية ، الصمود في مواجهة التحديات فالعظماء والاقوياء الشجعان لايظهرون الا في الشدائد وعندما يواجهون مثل هذه التحديات.
وقال الاخ الرئيس إن اليمن تقدمت بمشروع لإتحاد عربي وهذا المشروع ليس هو من باب المزايدة على احد أو لاجهاض مشاريع اخرى قدمت من اي قطر عربي اخر ولكن اليمن استخلصت كل المشاريع التي طرحت في القمة العربية واستخلصت مشروع الاتحاد العربي من اجل تفعيل العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات.
وقال : أنه في حال فضلنا العمل العربي المشترك سيكون للامة العربية والاسلامية وزن .. لكن لاينبغي ان ندس رؤوسنا في الرمال كالنعام.. بل علينا ان نواجه هذه التحديات ونتحمل مسؤولياتنا امام شعوبنا.
لا من أجل بقاء حاكم او ملك او أمير او رئيس ولكن لمواجهة التحديات وللحفاظ على مقدساتنا ومعتقداتنا وسيادتنا ومياهنا واجوائنا وهذا ما ينبغي ان تواجهه الامة العربية ، وهذا ليس صعباُ لقد توحدة سوريا ومصر وتأمروا على هذه الوحدة ونجحت اليمن في اعادة تحقيق وحدة اليمن وهوقطر واحد وشعب واحد .. وهذه الوحدة ليست لليمن فحسب ولكن لجيرانه وامته العربية والاسلامية .. ونحن نفاخر بوحدتنا التي هي سند وقوه لكل ابناء الامة العربية والاسلامية ولا تشكل أي خطورة على أحد وعندما نقول اننا نفعل العمل العربي المشترك وندعو الى اتحاد عربي فان ذلك ليس لنتحدى الغرب او امريكا او اسيا او اي احد ولكن للحفاظ على مقدراتنا ومعتقداتنا وكرامتنا وسيادتنا واموالنا واعراضنا وهذا ما نقصده من هذا الاتحاد ، ومن يستطيع ان يضيف الى هذا الاتحاد بما يعززه او يطوره فنحن نرحب بأي افكار من خلال جامعة الدول العربية .
وقال الاخ الرئيس : لقد دعوت بالامس الى اجتماع طارئ للقيادات العربية في مقر الجامعة العربية وذلك لتدارس ما يحدث من تهديدات وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من ارهاب وما يتعرض له المناضل ياسر عرفات من تهديدات بالابعاد او القتل .. ان ياسر عرفات واحد من ابناء الشعب الفلسطيني ولكن اذا ما تعرض للابعاد او القتل فان ذلك سيكون اهانة في جبين العرب والمسلمين ، وهذا تحد ليس للشعب الفلسطيني او لقيادة منظمة التحرير الفلسطيني ولكنه تحد للامة العربية ان يطرد ياسر عرفات او يصفى جسدياً لان المسئولين في الكيان الاسرائيلي يقولون بكل تبجح بأنهم لو فعلوا بعرفات شيئ فانه لن يحدث من العرب شيئاً غير الشجب والتنديد ولمدة اسبوعين .
وقال نحن ندعوا الى القمة العربية وجادين في ذلك ..و مستعدين ان نستضيفها في اليمن أن لم تستضفها الجامعة العربية في مقر الجامعة وذلك من أجل اتخاذ موقف موحد ازاء التهديدات الصهيونية .. واليوم توصف المقاومة الفلسطينية بأنها ارهاب ومايقوم به شارون وحكومته وقواته دفاع عن النفس ، في الوقت الذي تعتبر اسرائيل هي اكبر دولة ارهابية في العالم .
وقال الاخ الرئيس : اننا ندعوا خطبائنا وعلمائنا الا يتباكوا في المساجد بل ان يحثوا الناس على الصمود والنضال فلا ينفع البكاء والتباكي وهذا واجب علماء المسلمين في انحاء المعمورة .
واختتم الاخ الرئيس كلمته بتجديد الشكر لكل الجمعيات الخيرية التي تسهم في كفالة الايتام .. مؤكداً بأن جميع تلك الجمعيات والاعمال المتصلة بكفالة الايتام سوف تنطوي في اطار المجلس الاعلى للامناء الذي سيصدر به قرار جمهوري متمنياً للجميع التوفيق والنجاح .
وكانت قدمت خلال الاحتفال عدد من الفقرات الفنية المعبرة عن معاناة اليتيم واهمية كفالته ورعايته وتأهيله من قبل المجتمع باعتبار ذلك واجباً دينيا وانسانياً واخلاقياً.
و قام فخامة الاخ رئيس الجمهورية بتوزيع الشهادات التقديرية والهدايا الرمزية لعدد من ممثلي الجمعيات الخيرية الاهلية والعربية والاسلامية التي تسهم في دعم مشاريع كفالة الأيتام في اليمن .
من جانبه ألقى الدكتور/ طارق سنان أبو لحوم / رئيس جمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية كلمة رحب في مستهلها بفخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح / رئيس الجمهورية ، وعبر عن السعادة الغامرة بحضور فخامته ورعايته للمهرجان الرابع لليتيم.
وقال لقد عودتمونا دائماً في مثل هذه المناسبات المباركة أن تكونوا في طليعة الحاضرين راعياً عظيماً ومساهماً كريماً وأباً حنوناً .
كما رحب في كلمته بضيوف الحفل ممن حضروا من أقطار شتى يرجون تجارة لن تبور.. وقال إننا نجتمع اليوم على خير كبير وعمل عظيم لا يرقى إلى عمله إلا ذوي الهمم العالية والنفوس الكريمة ، واصفاً رعاية الأيتام بأنها من أنبل وأفضل الأعمال الإنسانية .
وكان الأخ/ حميد زياد/ الأمين العام للجمعية قد ألقى كلمة استعرض فيها جهود الجمعية على صعيد العناية باليتيم ضمن مشروع رعاية اليتيم والذي تبنته الجمعية منذ تأسيسها عام 1990م .
وقال لم يكن لهذا الحلم أن يتحقق في زمن قياسي لولا فضل الله سبحانه وتعالى ثم دعم فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح / رئيس الجمهورية وبذله السخي ، ولا أدل على ذلك من هذا المركز الذي أصبح حقيقة ماثلة من ثمار المهرجانات السابقة ليكون أول انطلاقة للأيتام نحو المساهمة في بناء المجتمع .
وقال مخاطباً فخامة الأخ/ رئيس الجمهورية إن افتتاحكم لهذا المركز قد أدخل الفرحة والسرور إلى نفوس أبنائكم الأيتام وبدد مخاوفهم من العودة إلى أحضان الفقر والحرمان بعد انقطاع فترة الكفالة وهذا سر فرحتهم وابتهاجهم .
واشار إلى ضرورة تظافر الجهود لحماية هذه الشريحة من الضياع والانحراف والتشرد.
واستعرض الاخ زياد الأنشطة التي تقوم بها الجمعية والخدمات التي تقدمها لرعاية الأيتام والبالغ عددهم أكثر من ستة عشر الف يتيم في معظم محافظات الجمهورية .
وأوضح أن الجمعية تعد الآن لبناء مستشفى اليتيم على نفقة مجموعة هائل سعيد انعم .. مثمناً الجهود التي تبذلها المنظمات والهيئات والمؤسسات والجمعيات ورجال المال والأعمال في الداخل والخارج والذين ساهموا في تقديم الرعاية والدعم للجمعيات الخيرية العاملة في مجال رعاية الأيتام .
الى ذلك القى الشيخ الدكتور عايض القرني كلمة الجمعيات الخيرية العربية والاسلامية المساهمة في تمويل مشاريع كفالة اليتيم في اليمن ، اشاد فيها بمكانة اليمن في الاسلام ودور اليمنيين في نشر الدين الاسلامي الحنيف وقال ان اليمنيين هم الانصار الذين انتصروا للدعوة المحمدية ونشروا راية الاسلام في كل بقاع الارض وان اليمن هي بلد الايمان والحكمة مشيدا بما تسجله اليمن من مواقف قومية مشرفه .. منوها الى دورفخامة الرئيس على عبدالله صالح في مناصرة قضايا امته وخدمة الدين ،كما اشاد بعلاقات الاخاء اليمنية السعودية وقال ان ابناء اليمن هم الاقرب الى قلوبنا في السعودية لاننا ابناء جزيرة واحدة مبديا في الوقت ذاته اعجابه الشديد بما شاهده في بلده الثاني اليمن من تطور حضاري وعمراني وما يتميز به اليمن من اصالة وثقافة .
كما القى الدكتور القرني قصيدة شعرية بعنوان "الجار قبل الدار" تناولت علاقات الاخاء والجوار الحميمة التي تربط بين الشعبين وما يتميز به اليمن من مآثر تاريخية وحضارية وتقافية شامخة ..ونالت القصيدة الاستحسان هذا وكان الاخ رئيس الجمهورية قام صباح اليوم بافتتاح مركز رئيس الجمهورية لرعاية وكفالة الايتام والذي تم انشاؤه بتبرع من الاخ الرئيس بمبلغ خمسمائة مليون ريال وساهمت عدد من الجمعيات الخيرية في بعض نفقاته.
ويهدف المركز الى تعليم وتدريب الايتام بعد سن الكفالة على مهن وحرف مفيدة تعينهم على تدبر امر معيشتهم ومعيشة ذويهم وتمكنهم من مواصلة تعليمهم العام والاهتمام التربوي بهم.
ويتكون المركز من سكن للايتام وفصول دراسية وقاعات مخصصة للاشغال اليدوية والمهنية ومعامل وورش ومرافق ترفيهية ومسجد .. ويستوعب في مرحلته الاولى (350) يتيما سنوياً .
وقد زار الاخ الرئيس المسجد التابع للمركز والذي يتسع لحوالي 500 مصلي ، كما طاف بالاقسام والورش التابعة للمركز ومنها مركز الاشغال اليدوية حيث اطلع على نماذج من المشغولات التي تم تصنيعها وزار معمل الاليكترونيات ومعمل الكمبيوتر ونظم المعلومات ومعمل صناعة السجاد اليدوي وورشة المشغولات الجلدية ومعمل الخياطة والتطريز .
وتوجد بالمركز ورش للموبيليا والتكييف والتبريد ولف المحركات والاليكترونيات والكمبيوتر والمشغولات الجلدية والخياطة والتفصيل.
هذا وقد بلغ عدد الايتام الذين تقوم الدولة بكفالتهم (142) مائة واثنين واربعون الف يتيم ويتيمة يتم الانفاق عليهم سنوياً مبلغ ملياران وثمانمائة مليون ريال عن طريق صندوق الرعاية الاجتماعية ..وتقوم الجمعيات الاهلية الخيرية برعاية حوالي ثلاثة الاف ومائتين يتيم ويتيمة في دور الايتام.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024