السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 02:01 م - آخر تحديث: 01:40 م (40: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - دعا الدكتور غالب القرشي –رئيس لجنة العدل والاوقاف بالبرلمان اليمني – جميع خطباء وأئمة المساجد في اليمن التوجه بالدعوة لنصرة إخوانهم في فلسطين ولبنان، مؤكداً جواز مناصرة حزب الله وشرعية المقاومة هناك بإجماع المسلميين.وأوضح  النائب القرشي – وزير أوقاف سابق – " أن دعوته هذه تنسجم ..

المؤتمر نت- تقرير/ جميل الجعدبي: -
عقب فتواه ضد حزب الله:هجوم حاد لعلماء يمنيين على بن جبرين
دعا الدكتور غالب القرشي –رئيس لجنة العدل والاوقاف بالبرلمان اليمني – جميع خطباء وأئمة المساجد في اليمن التوجيه بالدعوة لنصرة إخوانهم في فلسطين ولبنان، مؤكداً جواز مناصرة حزب الله وشرعية المقاومة هناك بإجماع المسلمين.

وأوضح النائب القرشي – وزير أوقاف سابق – " أن دعوته هذه تنسجم مع مقررات الشرع وتوجه الحكومة والشعب الممثل في البرلمان الذي أصدر عدة بيانات لدعم إخوانهم في المقاومة".

وفي رده على سؤال لـ"المؤتمر نت" حول بوادر انقسام وتباين لعلماء مسلمين بشأن تأييد ودعم المقاومة في لبنان. قال أستاذ الشريعة بجامعة صنعاء: " لا يجوز لأي مسلم أن يقول بأن هذه المقاومة في غير وقتها، أو في غير مكانها، فهي مقاومة لعدو محتل أرض من عدة دول".

مشيراً إلى أن وجود مقاومة في أي دولة لاسترجاع أرضها واستعادة كرامتها، يوجب على الجميع التعاون معها" هذا بإجماع المسلمين".

وفي تعليقه على ما تناقلته وسائل أنباء عربية حول فتوى للشيخ عبدالله بن جبرين تقول" بعدم جواز نصرة حزب الله" أكد القرشي خلاف ذلك موضحاً: هذا حزب إسلامي في بلد إسلامي معتدىً عليه. مستدركاً، "حتى لو كان غير إسلامي، وهو مظلوم ومعتدى عليه تجوز مناصرته".

وتساءل في ختام حديثه لـ"المؤتمر نت": فكيف بمسلم في أرض إسلامية يُعتدى عليه من أشد أعداء الله.. مذكراً بقوله تعالى: و"لتجدن أشد الناس عداوة للذين أمنوا اليهود... ".

وعلى خلاف مواقف علماء حزبه الذي لا يزال غامضاً لمعظمهم بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان خرج الشيخ عبدا لمجيد الزنداني – رئيس مجلس شورى التجمع اليمني للإصلاح – عن صمته مشيداً بالمقاومة اللبنانية ( حزب الله ) وقال في خطبةٍ له أن حزب الله استطاع أن يصمد في مواجهة العدوان، معتبراً الهجوم الأمريكي الإسرائيلي عملاً جباناً.

ودعا الشيخ الزنداني – رئيس جامعة الإيمان –مجلس النواب اليمني" عقد جلسة طارئة لتعديل قانون التجنيد" مطالباً بـ" تجنيد إجباري للشباب اليمني للمساهمة في الدفاع عن الأمة" التي تستباح في فلسطين ولبنان.

وكانت وكالة الأنباء السعودية نقلت عن الشيخ عبدالله بن جبرين فتوى له " بعدم جواز نصرة هذا الحزب الرافض، ولا يجوز الانضواء تحت أمرتهم ولا يجوز الدعاء لهم بالنصر والتمكين".

وقال "نيوز يمن" إن الشيخ محمد الصادق المحاضر في جامعة الإيمان انتقد في خطبة له الوقوف مع ما وصفها " أحزاب رافضية"، معتبراً في مقال له عن ذات الحزب إنه " عدو لأهل السنة والجماعة"

وعلى خلاف العدوان الأمريكي على أفغانستان يقول مهتمون ومتابعون ان خطباء فى الاصلاح لايبدون حماساً شديداً لتأييد حزب الله في لبنان كما لم يبادر العديد منهم لدعوة المواطنين وتبني جمع التبرعات المادية لدعم المقاومة في لبنان".

وفي تطور لاحق لبوادر تجدد الصراع التاريخي بين كبرى الجماعتين السياسيتين في التاريخ الإسلامي منذ نشوب الخلاف بينهما حول ا لحكم، اعتبر العلامة اليمني إبراهيم الوزير فتوى بن جبرين " نصرة ودعماً لليهود المحاربين والأمريكان المتآمرين". وقال رئيس المركز الإسلامي للدراسات الإسلامية مخاطباً صاحب الفتوى: " إن فتواك يا شيخ جبرين تصب في مصلحة اليهود. ولن تضر المجاهدين الصادقين".

وخاطبه -في عموده الأسبوعي بصحيفة البلاغ اليوم -قائلاً" يا شيخ جبرين.. لا يوجد اليوم من يحارب إسرائيل.. ويقف ضدها غير حزب الله في لبنان، وحركة حماس، وحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين. كما لا يوجد من يقف ضد إسرائيل بقوة وشراسة ويضرب بالصواريخ في العمق الإسرائيلي غير حزب الله".

وأضاف بلهجة حادة وساخرة "كان عليك أن تصرح وتقول: "يجب دعم دولة إسرائيل والصهاينة المحاربين والدعاء لهم".

إلى ذلك شبه العلامة المرتضى المحطوري الذين يوالون اليهود ضد حزب الله بالمنافقين. وقال في رد له على سؤال بهذا الخصوص " الحكم أنهم يشبهون المنافقين الذين كانوا يوالون اليهود أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024