الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 04:26 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - .

الجزيرة نت/ وديع عواودة -
سجل المجازر الاسرائيلية
تدلل الحقائق التاريخية أن مجزرة قانا الثانية في لبنان لم تكن حادثة استثنائية في السجل العسكري الإسرائيلي، بل تندرج في مسلسل دموي طويل بدأ منذ النكبة عام 1948 مرورا بمحطات صراع راح ضحيته آلاف من المدنيين العرب.

وفي النكبة الفلسطينية اقترفت إسرائيل نحو 70 مجزرة بحق الفلسطينيين بهدف التهجير والتطهير العرقي، برزت منها 17 مجزرة بشعة منها دير ياسين واللد وعيلوط والطنطورة والصفصاف وصبارين وغيرها.

وكانت أولى مجازر إسرائيل بعد قيامها إثر النكبة مذبحة قبية عام 1955 حينما قتلت الوحدة 101 بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون، العشرات من الأطفال والنساء بتفجير منازلهم على رؤوسهم في محاولة لردع الفدائيين عن مهاجمة إسرائيل.

أبو زعبل وبحر البقر

انتشل الأهالي وجمعيات الإغاثة جثث 27 طفلا من تحت الركام (الفرنسية)
وفي العام التالي نفذت القوات الإسرائيلية مجزرة مروعة في كفر قاسم بحق 48 مدنيا هم مواطنون في إسرائيل، بغية حمل أهالي المثلث الجنوبي للنزوح حفاظا على الصبغة اليهودية للدولة.

وعادت الوحدة المذكورة ونفذت مذبحة في قرية السموع بقضاء الخليل عام 1966 على الخلفية ذاتها.

وفي حرب عام 1967 ارتكب جيش إسرائيل عمليات قتل في قرى الجولان السوري المحتل، فيما اقترفت تل أبيب مجزرتين بحق المدنيين المصريين خلال حرب الاستنزاف.

في الـ11 من فبراير/شباط نفذ الجيش الإسرائيلي مجزرة أبو زعبل بمنطقة القاهرة وقتل 69 عاملا مصريا فيما جرح مائة آخرون, تلتها مذبحة أخرى في الثامن من أبريل/ نيسان 1970 هي مذبحة مدرسة بحر البقر بمنطقة بور سعيد قتل خلالها 46 طالبا بالصف الأول وجرح 16 آخرون.

وفي حرب لبنان الأولى عام 1982 تحملت القوات الإسرائيلية بقيادة وزير الدفاع وقتذاك أرييل شارون مسؤولية مجزرتي صبرا وشاتيلا اللتين قتلا فيهما نحو 1600 شخص.

وشهدت مخيمات لبنان مجازر مختلفة خلال الاجتياح فيما تعرضت قرية قانا الجريحة إلى مجزرة سابقة خلال عملية "عناقيد الغضب" يوم 18 أبريل/ نيسان 1996 قتل فيها 109 مدنيا لبنانيا كثيرون منهم أطفال ونساء احتموا داخل مقر لقوات الأمم المتحدة, وأصيب بالمجزرة 351 شخصا آخر.


منظر الموت كان بشعا وأجج المواقف الدولية ضد إسرائيل (الجزيرة)
وقال المؤرخ الباحث غانم حبيب الله مؤلف كتاب "تاريخ المجازر الصهيونية في النكبة" للجزيرة نت إن الصهيونية نفذت 83 مجزرة بحق الفلسطينيين عام 1948 واستهدفت التطهير العرقي والاستيلاء على الأرض.

وأضاف "وكما في الماضي تستخدم اسرائيل المجازر لترحيل السكان لأغراض سياسية أو تكتيكية كترحيل اللبنانيين إلى بيروت والضغط على حكومتهم كما جرى في قانا".

وأشار حبيب الله إلى أن مصطلح المجزرة يعني قتل ثلاثة إلى أربعة أشخاص فما فوق, مشددا على أن العدد أقل أهمية من الأسلوب المتمثل بالقتل المتعمد للعزل بهدف الانتقام أو الارهاب والتهجير.

ولم يستبعد المؤرخ أن إسرائيل عمدت إلى مجزرة قانا الجديدة لتجد لنفسها مخرجا من ورطتها في لبنان من خلال الانسحاب تحت الضغوطات الدولية، رغم التاكيدات المعلنة بخلاف ذلك حتى الآن.



_____________________








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024