الأحد, 05-مايو-2024 الساعة: 04:19 م - آخر تحديث: 04:17 م (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
الجزيرة نت -
بوادر اتفاق وشيك على وقف لإطلاق النار بلبنان
ذكر مراسل الجزيرة في بيروت أن بوادر اتفاق على وقف لإطلاق النار بلبنان خلال 24 ساعة لاحت للمرة الأولى منذ بدء الحرب عبر مساع تبذلها الدول العظمى لإصدار قرار بهذا المعنى عن مجلس الأمن يليه قرار ثان يتناول الأسس السياسية للحل.

وأوضح أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير التقى في لندن أمس ياسين جابر -وهو نائب مقرب من رئيس البرلمان وزعيم حركة أمل نبيه بري- وأبلغه أنه يبذل جهودا حثيثة مع قادة دول أخرى -بينها فرنسا- لإصدار قرار بوقف العمليات العسكرية خلال 24 ساعة أو 48 ساعة على أبعد تقدير.

وأضاف أن المداولات بشأن بنود القرار الثاني لم تعد تتناول الاستعانة بقوة متعددة الجنسية لنشرها على الحدود حسبما كانت تريد الولايات المتحدة وإسرائيل، مضيفا أن الحديث يتركز الآن على تعزيز قوة اليونيفيل الموجودة حاليا.

وذكر جابر –وهو عضو في كتلة التنمية والتحرير النيابية التي تضم نوابا من حزب الله– في اتصال مع الجزيرة أن بلير أبلغه خلال الاجتماع -الذي حضره السفير اللبناني في بريطانيا- أنه يتفهم خطة الحكومة اللبنانية للحل التي طرحها رئيسها فؤاد السنيورة في مؤتمر روما.

وتتضمن خطة السنيورة التعهد بإطلاق سراح الأسرى اللبنانيين والإسرائيليين تحت إشراف الصليب الأحمر وانسحاب الجيش الإسرائيلي إلى ما وراء الخط الأزرق ووضع مزارع شبعا تحت إشراف الأمم المتحدة وبسط الحكومة لسلطتها على أراضيها وتعزيز قوة المراقبة الدولية الحالية وتطبيق قرار الهدنة بين لبنان وإسرائيل لعام 1949.

يشار إلى أن الولايات المتحدة وفرنسا تضعان حاليا اللمسات الأخيرة بشأن قرار يدعو لوقف العمليات الحربية كخطوة أولى لتسوية سياسية للصراع الإسرائيلي اللبناني.

وأعلنت الولايات المتحدة أن التوصل إلى قرار من مجلس الأمن بشأن النزاع في لبنان أصبح "مسألة أيام"، وأمرت دبلوماسييها بالعمل خلال يومي السبت والأحد إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن اليوم الجمعة.

وقال السفير الأميركي بالأمم المتحدة جون بولتون -بعد محادثات استمرت عدة ساعات أمس مع السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جان مارك دو لاسابليير- إنه تم تحقيق تقدم، وإن نصا أرسل إلى واشنطن وباريس لمراجعته.

ونفت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس في مقابلة مع محطة التلفزيون الأميركية (سي.إن.إن) أن تكون واشنطن عارضت وقفا لإطلاق النار للسماح لحليفتها إسرائيل بالقضاء على حزب الله.

من جهته أكد الرئيس الفرنسي جاك شيراك خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أن فرنسا تسعى إلى "صيغ مقبولة من الجميع" في مشروع القرار الذي عرضته باريس بهدف وقف القتال في لبنان.

وأوضح القصر الجمهوري الفرنسي أمس أن الرئيس شيراك قال لكوفي أنان "إننا نسعى إلى صيغ مقبولة من الجميع ونعمل على تقريب المواقف المختلفة".

ووزعت باريس أمس مسودة قرار جديد بشأن الأزمة بالشرق الأوسط، إلا أنها أعربت -وسط المحادثات المطولة مع الولايات المتحدة- عن تشاؤمها بشأن احتمال صدور أي قرار من مجلس الأمن قبل الأسبوع المقبل.

وتضمن المشروع الفرنسي دعوة إسرائيل إلى أن تسلم الأمم المتحدة خرائط الألغام التي زرعتها في الأراضي اللبنانية، والتطبيق الكامل لنص اتفاق الهدنة مع لبنان الموقع يوم 23 مارس/آذار 1949.

وتشمل الشروط التي ينص عليها المشروع الفرنسي "الاحترام الكامل لسيادة لبنان وإسرائيل وسلامة أراضيهما والإفراج عن الجنديين الإسرائيليين الأسيرين ومعالجة قضية الأسرى اللبنانيين المعتقلين في إسرائيل".

كما تتضمن "التطبيق الكامل لاتفاق الطائف والقرارين الدوليين 1559 و1680 ونزع سلاح كل المليشيات في لبنان وممارسة الحكومة اللبنانية سلطتها على كل الأراضي اللبنانية".

اجتماع طارئ
في السياق يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا في بيروت الاثنين القادم في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان, وذلك في وقت تتسارع فيه وتيرة المشاورات بمجلس الأمن للاتفاق على مشروع قرار فرنسي بهذا الصدد.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القاهرة عرضت نقل اجتماع وزراء الخارجية إلى العاصمة اللبنانية على طائرة نقل عسكرية من طراز سي130 حتى يتسنى لهم حضور الاجتماع









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024