الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 06:39 م - آخر تحديث: 06:37 م (37: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -

إيلاف -
البحرين تغلق "غوغل ايرث" لأسباب مجهولة
لأسباب ما زالت مجهولة أغلقت اليوم شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) التي تملك الحكومة اسهما فيها موقع "غوغل ايرث" الخاص بخرائط الأقمار الصناعية التي تمكن مستخدمي هذا الموقع من الحصول على اقرب الصور لجميع المواقع في العالم. وتسبب قرار حجب الموقع ردوا فعل سياسيا وأهلية رافضة للخطوة التي يعتقد ان وزارة الإعلام البحرينية هي الطرف الرئيسي فيها كونها الجهة الوحيدة المخولة بإصدار قرار حجب المواقع. وحسب ما قال مراقبون وعسكريون لإيلاف فإن حجب الموقع قد يكون لأسباب أمنية وعسكرية وخصوصا إن المنتديات البحرينية تداولت في الفترة الأخيرة صورا للمواقع العسكرية واماكن تدريب العسكريين ومواقع الطائرات المقاتلة العسكرية وأماكن تواجدها.

وأكد مسؤولون في شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) للوسط البحرينية أن الشركة تسلمت تعليمات من وزارة الإعلام تطلب حجب موقع «غوغل إيرث» الإلكتروني من دون بيان أسباب هذا الحجب، فيما يبدو أن قرار الحجب سيستمر إلى أجل غير مسمى، وأوضح المصدر أن قرار حجب هذا الموقع جاء بعد قرار سابق من وزارة الاعلام يعود إلى شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، دعت فيه وزارة المواصلات بصفتها الجهة المعنية إلى ابلاغ مزودي خدمة الإنترنت بايقاف أي من المواقع التي ستحددها «الإعلام» وفق إرشادات الحكومة الصادرة في هذا الشأن، وهي المواقع التي حددت وزارة الإعلام ضوابط ومعايير معينة لغلقها. ومن المتوقع ان يصدر بيان رسمي اليوم لتوضيح ملابسات حجب الموقع .

من جهة اخرى اكد المتحدث الرسمي باسم الكتلة الإسلامية النائب محمد آل الشيخ ان هذه الخطوة " تندرج تحت الصلاحيات المطلقة التي منحت للجهات المختصة وفقاً لقانون الصحافة والطباعة والنشر المعمول به حالياً والصادر في العام 2002 والذي لم يحدد وسائل بعينها، كالوسائل الإلكترونية والصحف الإلكترونية، ولكنه منح التخويل الكافي للسلطة المختصة لاتخاذ أي نوع من الإجراءات بما فيها حجب وتوقيف الإصدارات الإلكترونية، وهو ما تطرق له مجلس النواب عند مناقشة قانون الصحافة والطباعة والنشر على اعتبار أن الوسائل الإلكترونية أصبح متعارفا عليها ولابد أن يتضمن القانون ضوابط ومعايير من خلالها تستطيع السلطة المختصة القيام بأية إجراءات في هذا الشأن».

وقال رئيس كتلة المنبر الوطني الإسلامي «إن هذه الخطوة التي اتخذتها الجهات المعنية لا تخدم المسيرة الديمقراطية وتثير الكثير من الأسئلة في الشارع البحريني على خلفية غلق هذا الموقع في هذه الفترة، إذ إن هناك أوضاع محلية في البحرين مرتبطة بالاستعداد للانتخابات، وأيضاً أوضاع إقليمية متوترة مرتبطة بالعدوان على لبنان وفلسطين، وهناك الكثير من الاشخاص الذين يرغبون في التعرف على المواقع الجغرافية وهو حق مكتسب لكل مواطن، ولا يوجد مبرر منطقي أن تقوم الجهات المعنية بغلق هذه الخدمة بينما هي متوافرة في باقي دول العالم".

غوغل وإرهاب العراق

صحيفة "صنداي تلغراف" البريطانية، نقلت في تقرير لها قبل أيام عن خبراء عسكريين قولهم إن "المتمرّدين" في العراق ربما يستخدمون صوراً، التقطتها أقمار اصطناعية، موجودة على موقع على شبكة الانترنت لمهاجمة مواقع الاحتلال الأميركي والبريطاني في العراق.

وذكرت الصحيفة أن موقع "غوغل ايرث" يسمح لمستخدميه بتقريب صورة، في أي موقع في العالم، إلى مسافات يمكن عبرها التمييز بين السيارات، موضحة أن الموقع يمكنه أيضاً تزويد مستخدميه بخط العرض وخط الطول للمباني. وقال بيل سويتمان، المتخصص في الحروب التكنولوجية في النشرة العسكرية والاستخباراتية "جاينس"، إن الصور يمكن أن تخوّل "الإرهابيين" في العراق تحديد الأهداف، في داخل القواعد العسكرية بدقة، مضيفاً "يمكن لمثل هؤلاء الناس تجميع المعلومات من غوغل ايرث"، وموضحاً أنهم يستطيعون عبر "استخدام الصور تنسيق هجوم بالمدفعية، أو استخدامها من قبل مفجر انتحاري لمعرفة أين يقع المبنى (المستهدف) في القاعدة".

وجذب موقع "غوغل ايرث"، الذي أطلق الصيف الماضي، خليطاً من المستخدمين الذين يريد بعضهم رؤية مشهد منزلهم من الفضاء، إلى أشخاص يبحثون عن فنادق قريبة من الشواطئ. كما استخدمه عمال الإغاثة لإيصال المواد الأولية إلى مواقع الكوارث الطبيعية مثل إعصار كاترينا الذي ضرب خليج المكسيك في الولايات المتحدة.

إلا انه منذ إطلاق الموقع على شبكة الانترنت، اشتبه الاحتلال في العراق في أن المقاومين يستخدمون الموقع، الى جانب "نظام تحديد المواقع العالمية" (GPS)، الذي يمكن شراؤه ب150 جنيها استرلينيا من أي مكان، لتنفيذ هجمات على قواعدهم.

وقال البروفسور في أنظمة المعلومات في جامعة غرانفيلد بريان كولينز "إذا كان يمكنك تحديد الهدف على صورة، فإنها ستعطيك إحداثيات دقيقة، والإرهابي سيعرف أين يوجّه الصاروخ بدقة. وإذا كنت تملك نظام تحديد المواقع العالمية، يمكنك معرفة الموقع الذي تجلس فيه بدقة، ويمكنك الجلوس هناك والنظر إلى تلك الصور الاصطناعية، وستحدّد المكان الذي يجب أن تطلق قذيفتك (منه)، وعلى ماذا ستطلقها".

يشار إلى أن الصور الموضوعة على الموقع على شبكة الانترنت ليست مباشرة، وهي تعود، في المتوسط، إلى 18 شهراً ماضية، إلا أن كولينز أوضح أن هذا الأمر لا يجعل الإرهابيين يهملونها. وقال "إذا كنت تبحث عن تجهيزات ثابتة مثل القواعد العسكرية، فإنها لن تتغير كثيراً".

وقالت متحدثة باسم "غوغل" إن الشركة "تأخذ على محمل الجد قلق الحكومات من غوغل ايرث، ونحن نرحّب بالحوار مع الحكومات حيال أي قلق قد يكون لديها".









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024