الأربعاء, 01-مايو-2024 الساعة: 10:08 م - آخر تحديث: 10:03 م (03: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - الدكتور العسلي وزير المالية
المؤتمرنت -
العسلي: برنامج المشترك متناقض وكل تصرف عندهم فساد
وصف الدكتور سيف العسلي وزير المالية برنامج أحزاب المشترك بأنه متناقض وبشكل عجيب كتناقض أطرافه قائلاً:" إنه يريد القطاع العام والخاص ويريد دولة شمولية ودولة مؤسسات ورفع مرتبات الموظفين وتخفيض الضرائب بعيداً عن الواقعية وفيه تناقض عجيب " واصفاً برنامج المؤتمر الشعبي العام بالواقعي وقابليته للتطبيق دون مزايدات وشطحات .
وقال العسلي أستاذ الاقتصاد بجامعة صنعاء في تصريح لـالمؤتمرنت حول كثرة حديث اللقاء المشترك عن الفساد : " إن الفساد في خطابهم كلمة حق يراد بها باطل ، مطالباً المعارضة بتوصيف دقيق للفساد وتعريفه بوضوح ، موضحاً أنه عكس العدل وهو إعطاء شخص شي لا يستحقه ومنع أخر شي يستحقه .
وأضاف :" عندهم كل تصرف للحكومة فساد لا يميزون بين الحق والباطل وكل ما يقولونه هو عندهم حق ، معتبراً ذلك مؤشراً على مدى انحرافهم عن جادة الصواب ويريدون تجريب المجرب في الشطر الجنوبي الذي فشل في تحقيق أدنى مؤشرات للتنمية رغم دعم الدول الشرقية ، مضيفاً :" يوهموننا أنهم سيأتون بالمستحيل فالاشتراكي كان يحظى بدعم الدول الشرقية أثناء حكمه والعودة إلى ذلك عودة إلى الفقر والعبودية .
موضحاً الفارق بين حكم الاشتراكي والمؤتمر قائلاً :" اليوم عندما تزور المكلا ستشاهد التطور يتضاعف ، الناس هناك أحراراً في حياتهم وتجد المدينة تعج بالحياة ، بعد أن عاشت قروناً من التخلف وخير دليل على ذلك عودة معظم المغتربين إلى وطنهم ومشاركتهم في النهضة والعمران .
وفيما يتعلق بطبيعة محاربة الفاسدين قال إن المرحلة القادمة هامة في هذا المجال ونحن على مفترق طرق ولن تشهد علاقة إستراتيجية ولا غير استراتيجيبة بين المؤتمر والأحزاب الأخرى ، فالمؤتمر مطالب بتقديم انجازات للناس ومحاسبة الفاسدين، ودخوله في علاقات من هذا النوع كما كان في الماضي يعرقل توجهات محاربة الفساد".

وفي محاضرة للدكتور العسلي في الدورة التدريبية لمسئولي التوجيه والإرشاد قال :" إن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة اليمنية شُوه كثيراً من قبل البعض لأغراض سياسية وأصبح حتى الذين ينادون بالإصلاح الاقتصادي يشككون بهذا البرنامج وبالتالي لا يدافعون عنه بالقوة المطلوبة وهذه هي الكارثة.
مشيراً إلى أن هذه المواقف المترددة التي تبديها بعض القوى السياسية تؤدي إلى تردد في اتخاذ الإجراءات الضرورية ويؤدي إلى إشعال فتنة كما حصل في الماضي.
واستطرد بالقول :" البعض يروجون أن الإصلاح المالي والإداري فرض من الخارج من قبل صندوق النقد والبنك الدوليين وهو كلام غير صحيح وإنما اقتضته المصلحة العامة والمصلحة الاقتصادية قبل كل شيء رغم أن التطبيق صاحبه بعض الأخطاء.
مشيراً إلى أن هذه الأخطاء التي رافقت التطبيق جاءت لان الدعم الذي لا يذهب إلى من يستحقه يصبح نوع من الإهدار ونوع من تضييع الحقوق ويترتب عليه مشاكل كثيرة.
وأكد العسلي:" برنامج الإصلاح المالي والإداري الذي نفذته الحكومة جاء لان الناس أصبحوا كلهم يعتمدون على الدولة في التوظيف وفي كل الأمور وهو ما أدى إلى أن تقوم الدولة بطبع النقود في تلك الفترة قبل تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي عام 95م وأصبح هناك تضخم «قيمة العملة في الصباح غير قيمتها آخر النهار واحدث هذا إلي إرباك».

وأضح العسلي الذي كان يشغل رئيس الدائرة السياسية في الإصلاح قائلاً :" عندما كنا في المعارضة كان يقال لنا أن علي عبدالله صالح يصرف ويوزع أموال الحكومة وهذا الكلام اكتشفت انه غير صحيح، متابعاً: لم أشاهد ولم أر وأنا وزير للمالية أن الرئيس سحب ريال واحد للصرف بل إن الرئيس هو أكبر مسئول في الدولة يحرص على المال العام ويحافظ عليه.














أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024