الأربعاء, 01-مايو-2024 الساعة: 09:49 م - آخر تحديث: 09:39 م (39: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - متابعات -
الحكومة اللبنانية ترفض نزع سلاح حزب الله بالقوة
قال وزير الدفاع اللبناني إلياس المر إن دور الجيش لن يقوم على نزع سلاح حزب الله ولكنه أكد أن سلاح الجيش سيكون الوحيد في جنوب لبنان.
وصرح المر في برنامج تلفزيوني بأن "الجيش لن ينتشر في جنوب لبنان كي ينزع سلاح حزب الله الأمر الذي لم تستطع إسرائيل القيام به".
وأضاف مع ذلك "أستطيع أن أطمئنكم أن هناك تجاوبا من المقاومة إلى أقصى حد في هذا المجال. فور تواجد الجيش يكون هو السلاح الوحيد ولا تواجد مسلح ولا ظهور مسلح على الأرض غير سلاح ووجود الجيش اللبناني وقوات الطوارئ الدولية".

نصر تاريخي
جاء ذلك بعد أن وجه الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله انتقادات حادة لمن يفتح ملف سلاح المقاومة في الوقت الحالي, واصفا ذلك بأنه غير أخلاقي. وقال إن إنهاء مسألة سلاح الحزب لا يحسم "بعجلة"، محذرا من الانجرار إلى ما سماها الأساليب الاستفزازية.
كما دعا في كلمة متلفزة بثتها الجزيرة نقلا عن قناة المنار إلى إعادة هذا الملف إلى الحوار في دوائره الطبيعية وبعيدا عن الإعلام.


واعتبر نصر الله أن الجيش اللبناني والقوات الدولية غير قادرين في هذه المرحلة على حماية لبنان.
واعتبر الأمين العام لحزب الله، أن المقاومة حققت لكل لبنان والأمة نصرا تاريخيا وإستراتيجيا على إسرائيل، مشيرا إلى أن ذلك سيدفع أي حكومة إسرائيلية تقرر العدوان على لبنان بأن تأخذ في اعتباراتها أن الحرب ضد اللبنانيين ليست نزهة وأنها مكلفة للغاية. وأضاف "لقد خرجنا من المعركة مرفوعي الرأس وعدونا هو المهزوم".

وفي نفس إطار موضوع نزع سلاح حزب الله قال وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي إن انسحاب حزب الله إلى ما وراء نهر الليطاني ونزع سلاحه أمران ضروريان لنشر الجيش اللبناني في الجنوب وتعزيز القوة الدولية التابعة للأمم المتحدة (يونفيل).
وشدد دوست بلازي في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية على أن هذين الشرطين ضروريان لنجاح القرار الأممي الهادف إلى وضع حد للنزاع.

هزيمة مزعومة
وفي واشنطن قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن احترام وقف الأعمال الحربية مرتبط بحزب الله، مؤكدا أن هذا الحزب هزم في لبنان.
وأضاف بوش للصحفيين في واشنطن أن الحرب التي دارت بين إسرائيل وحزب الله كانت جزءا من صراع أوسع بين الحرية وما سماه الإرهاب، وحمّل حزب الله مسؤولية ما حصل بسبب ما وصفه بهجومه غير المبرر على إسرائيل الذي أشعل النزاع.
كما حمل سوريا وإيران المسؤولية أيضا عن النزاع، وأشار إلى أن إيران لاتزال تدعم الجماعات الإرهابية في لبنان والعراق وينبغي عليها التوقف عن ذلك، بحسب وصفه.

وقف الأعمال الحربية
من ناحية ثانية بعث الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان رسالتين إلى لبنان وإسرائيل حدد فيهما شروط وقف الأعمال الحربية، وحذر من قيام أي منهما بشن أي هجوم بري أو جوي أو بحري على الآخر أو الاستيلاء على أي أراض أو زيادة عدد قواتهما أو تغيير مواقعهما.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن أنان طلب في رسالتيه من رئيسي الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة والإسرائيلي إيهود أولمرت، التقيد بشكل كامل بالتزاماتهما الواردة في القرار الأممي رقم 1701، ودعاهما إلى العمل بسرعة والانتقال من وقف الأعمال الحربية إلى وقف دائم لإطلاق النار بالتعاون مع قائد القوات الأممية في لبنان (يونيفيل) آلان بيليغريني .
الجزيرة نت - الوكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024