الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 09:09 م - آخر تحديث: 09:07 م (07: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
إستطلاعات وتقارير
المؤتمر نت -

سبأنت - محمد الجبوبي -
(العنب) اليمني 80 % تصدره مزارع صنعاء
تبدو معظم الأسواق اليمنية هذه الأيام عامرة بانواع غزيرة من الأعناب التي تنتجها المزارع اليمنية خلال هذا الموسم الذي يبدأ في يوليو من كل عام لتبدء معه رحلة الفلاح في جني هذا المحصول النقدي الذي يمثل رقما مهما في اقتصاديات الريف .
ويصنف العنب اليمني بكونه الأجود على مستوى العالم ..ويكتسب شهرته الضاربة من تنوع أصنافة والوانه واشكاله والتي تنتجها مزارع كثيرة منتشرة في العديد من المحافظات خاصة صنعاء التي تصدر سنويا زهاء 80 بالمئة من الإنتاج العام للأعناب في اليمن ، فضلا عن مذاقة الخاص والنادر عالميا .
وغالبا ما تبدأ مزارع العنب في اليمن في إنتاج نوعين شهيرين هما الجبري و العرقي والذين تنتجهما مزارع حاشد وأرحب بمحافظة صنعاء ثم تأتي بقية الأنواع تباعا من كل مزارع المحافظة والمحافظات الأخرى التي يستمر انتاجها حتى نهاية أكتوبر من كل عام .
وقد يمتد انتاج العنب إلى نوفمبر في حال كان المناخ معتدلا إذ تعد برودة الطقس كارثة بالنسبة لمزاعي العنب عند هبوطها عن المعدل المعتاد .
ورغم أن زراعة الأعناب تنتشر في العديد من المحافظات إلا أن محافظة صنعاء تحتل المرتبة الاولى في انتاجه ..فمن بين كمية انتاج بلغت 159 الفا و953 طنا من العنب بمختلف انواعه العام الماضي استحوذت محافظة صنعاء على 131 ألف طن بنسبة زيادة عن عام 2004 م تصل الى 20% .ويقول المهندس يحيى اسماعيل شجاع الدين مدير عام مكتب الزراعة والري بمحافظة صنعاء أن المساحة المزروعة من العنب في المحافظة خلال نفس الفترة قدرت باكثر من 18 ألف هكتار بمتوسط انتاج قدره 7 اطنان للهكتار الواحد.ويحظى العنب اليمني بشهرة ورواج كبير في السوق اليمنية كما في الأسواق الخارجية نظرا لجودته ..ويشير المهندس شجاع الدين اإلى أن محافظة صنعاء وحدها صدرت العام الماضي حوالي 200 ألف طن من العنب الطازج والزبيب الى عدد من الدول المجاورة ".

* مناطق تركز

في صنعاء تتركز زراعة العنب في مناطق حوض صنعاء ومحيطها وبخاصة في مناطق بني حشيش، خولان، سنحان، بني الحارث، ارحب، همدان ووادي ظهر الذي يزرع حوالي 20 نوعا من الأعناب .
ويقول المهندس شجاع الدين أن الكثير من مناطق صنعاء تنتشر فيها زراعة العنب بكميات متفاوته في الإنتاج لكنها متعددة من حيث المواصفات والمذاق.
ويضيف "رغم تقسيم العنب في اليمن من حيث اللون الى ثلاثة انواع هي العسلي اللون (الابيض)، الأحمر، والاسود، الا انه يندرج تحت كل لون عدة اسماء .
ويشير إلى أن عدد اصناف العنب الذي يزرع في مناطق مختلفة من اليمن يصل وفقا للموسوعة اليمنية الى مايقارب الـ 40 صنفا منها الرازقي، العاصمي، الأسود العادي، الحاتمي، الزيتوني، الجوفي، بياض عادي، قوارير، اطراف قريمي، بياض فشان، جبري، اسود حدرم، اسود الدوال، الحسيني، اسود عذاري وغيرها.

*موسم الجني
يبدأ موسم انتاج العنب في اليمن من منتصف شهر يونيو وينتهي في نوفمبر بداية بالاصناف المبكرة مثل البياض، الجبري، التي تظهر في الاسواق ابتدأ من منتصف يونيو وتستمر حتى نهاية اغسطس تقريباً، وتسوق للاستهلاك أما الجزء الاكبر منها فيصنع زبيبا .
اما الرازقي فيبدأ انتاجه في الفترة من نهاية يوليو وحتى اغسطس، ويتوزع انتاج الاسود والعاصمي خلال الفترة من منتصف اغسطس وحتى نوفمبر ...ويحول المزارعون اصناف العنب التي تخلو من البذور الى زبيب مثل العنب الرازقي الاسود، بينما العنب العاصمي يسوق طازج لانه لايصلح لصناعة الزبيب .
ويعتقد المهندس يحيى شجاع الدين أن صنف العنب القيداسي يعد من افضل واجود الاعناب على المستوى العالمي من حيث صفاته النوعية والكيفية .
ويلفت إلى أن هذا الصنف يزرع في مديرية ارحب بمحافظة صنعاء ..وهو على وشك الإنقراض ويحاول مكتب الزراعة بالمحافظة الحفاظ عليه من خلال توزيع شتلاته على المزارعين .

* تسويق تجاري
يولي مكتب الزراعة والري بمحافظة صنعاء اهمية خاصة لتطوير انتاجية العنب باعتباره المحصول الاقتصادي الاول فيها من خلال ارشاد المزارعين وتعريفهم بالطرق العلمية والمثلى لتحسين نوعيته وانتاجيته ومساعدتهم في عملية التسويق خاصة الى الاسواق الخارجية .
ويقول مدير المكتب الزراعة والري بالمحافظة.. " لدينا تعاون فعال وايجابي مع الجمعيات التعاونية الزراعية في المحافظة في الجوانب الانتاجية والتسويقية.
ويشير إلى أن المكتب يحرص كثيرا على تطبيق الطرق الحديثة في تصدير العنب بالمواصفات العالمية سواء من حيث التعبئة والتغليف او التبريد والنقل".
ويوضح المهندس يحيى شجاع الدين ان ما يميز العنب المنتج في المحافظة هو عدم استخدام المزارعين للمبيدات الكيماوية في زراعتة "إذ يستخدمون عوضا عنها الاتربة أي الطريقة المعروفة بالتعفير وهو مايجعلها ذو قيمة غذائية كبيرة ومطلوبة لدى المستهللك .
ويشير الى ان المكتب يحاول توسيع هذه الطريقة وتعميمها في بقية المزارع بالمحافظة ، اضافة الى ارشاد المزارعين بالطرق الصحيحة لاستخدام المبيدات والاسمدة لتحسين وتطوير انتاجيته كما ونوعا".
ويتوقع مدير مكتب الزراعة والري بمحافظة صنعاء ارتفاع انتاجية هذا المحصول خلال الموسم الجاري بنسبة 25 % ، ويشير الى ان هناك وسائل حديثة تم استخدامها لحصاد المياه ومحاولة توسيعها للحفاظ على هذا المحصول الحيوي الذي تتعرض بعض اصنافه للاندثار بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والجمعيات الزراعية .
ويؤكد شجاع الدين ان المكتب يسعى الى الترويج لتشجيع الاستثمار في هذا المحصول في سبيل التوسع في زراعته والمحافظة على خلوه من المعاملات الكيميائية ، وكذا تطوير آلية تصديره الى الخارج في ظل تزايد أهمية تنمية الصادرات الزراعية بشكل عام ومحصول الفواكه بشكل خاص ومنها العنب بدرجة أساسية بالنسبة للصادرات اليمنية .ويطالب المزارعين بعدم قطف محصول العنب قبل نضوجه .ويلفت إلى أن ذلك يؤثر على الشجرة نفسها قبل تاثيره على الثمرة ويحذر من استخدام المبيدات الكيماوية بعشوائية دون الاستعانة بخبير او مهندس زراعي.ويضيف "على الجمعيات الزراعية القيام بدورها في مساندة الجهود الرسمية في مجالات تحسين الانتاج وتطويره لمواكبة المواصفات العالمية في جوانب التصدير".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "إستطلاعات وتقارير"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024