السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 01:12 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمر نت /وكالات -
تقرير :اشعة اكس لم تحل مشكلة التهديدات
ذكر تقرير صادر عن وزارة الأمن الداخلي الأمريكية،أن الأجهزة غير قادرة على اكتشاف السوائل أو المواد الهلامية التي يمكن استخدامها في تصنيع المتفجرات.
، بحسب وكالة الاسوشيتد برس.

وكانت إدارة امن النقل قد اشترطت تفتيش الأحذية في الوقت الذي تعمل فيه على تعديل إجراءات الأمن الجديدة.

وجاءت هذه الإجراءات في أعقاب إحباط الشرطة البريطانية لمخطط إرهابي مزعوم الأسبوع الماضي لتجميع قنابل وتفجيرها على متن نحو 10 طائرات أثناء تحليقها فوق الأطلسي في طريقها من بريطانيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتتضمن الإجراءات الجديدة حظر حمل السوائل والمواد الهلامية في مقصورة الركاب، والمزيد من عمليات التفتيش اليدوية للأمتعة التي يحملها الركاب، وعمليات تفتيش عشوائية للركاب على بوابات الدخول إلى الطائرات.

وكانت إدارة امن النقل قد جعلت إخضاع الأحذية عبر أجهزة الفحص بأشعة اكس إجباريا الأحد الماضي، في الوقت الذي يمر فيه الركاب عبر أجهزة الكشف عن المعادن. وكان هذا الإجراء قد بدأ نهاية عام 2001 بعد اعتقال ريتشارد ريد على متن رحلة متوجهة إلى الولايات المتحدة عندما حاول تفجير قنبلة مخبأة في حذائه، لكنه كان إجراء اختياريا على مدى سنوات عدة.

وخلصت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية في تقريرها، الذي صدر في ابريل 2005، بعنوان: "دراسة هندسة النظم حول امن الطيران المدني المرحلة الأولى"، إلى أن الصور على أجهزة أشعة اكس لا توفر المعلومات الضرورية للكشف عن المتفجرات.

ولم تخضع الأجهزة المستخدمة في معظم المطارات لتفتيش الأمتعة والحقائب اليدوية والأحذية للتحديث منذ صدور التقرير لتتمكن من الكشف عن المتفجرات.

وقالت يولاندا كلارك المتحدثة بلسان إدارة امن النقل إن إخضاع الأحذية للتفتيش عبر أجهزة أشعة اكس يجعل من عملية التفتيش أكثر فاعلية وتحد من الإرباك، وأضافت: "ليس لدينا تهديد محدد بخصوص الأحذية. ومن منطلق الحذر نشترط نزع كافة الأحذية وإخضاعها لأشعة اكس للتخفيف من خطورة عدد من التهديدات"، مثل الأسلحة المحتملة.

وأشار تقرير وزارة الأمن الداخلي إلى أن "مجرد ربع انش من الرقائق المتفجرة الموضوعة في النعل الباطن" قد تؤدي إلى تفجير على غرار التفجير الذي أدى إلى تحطم رحلة بان أمريكان رقم 103 فوق مدينة لوكربي الاسكتلندية في ديسمبر 1988، ما أدى إلى مقتل 270 شخصا في الجو وعلى الأرض.

ويوصي تقرير وزارة الأمن الداخلي استخدام الكشف عن المتفجرات في أحذية المسافرين وأيديهم عندما يحدد المفتشون ضرورة تفتيش المسافرين بشكل أدق.

وقال التقرير: "من اجل ردم هذه الهوة فإن نسبة الأحذية التي يتم إخضاعها للتفتيش يجب أن تزداد بشكل كبير."

ويستخدم المفتشون من اجل الكشف عن المتفجرات بطانة جافة مثبتة عند نهاية عصا للمسح على سطح الأمتعة والأحذية والملابس، وبعد ذلك وضع البطانة في جهاز يدعى مقياس حركة الايونات، حيث يمكن لهذا الجهاز رصد الجزئيات الدقيقة أو آثار المتفجرات.

ويستخدم المفتشون طريقة الكشف عن المتفجرات على الركاب الذين يقع عليهم الاختيار لاخضاعهم للتفتيش مرة أخرى بعد عبورهم نقطة التفتيش.

واعترف كيب هولي مدير إدارة امن النقل مؤخرا أن التهديد الذي تشكله المتفجرات السائلة ما زال قائما، وان إجراءات الأمن الجديدة الرامية إلى إحباط التهديد قد تبقى لمدة.

وأشار هولي إلى أن الإدارة تختبر معدات للكشف عن المتفجرات السائلة في ستة مطارات، واصفا هذه التقنية بأنها "واعدة جدا."

لكنه أوضح أنه "بوجود أكثر من مليون ونصف إلى 2 مليون مسافر يوميا فمن غير المنطقي التفكير في تفتيش كل زجاجة عبر أجهزة التفتيش عن السوائل. لن ننتظر حتى نتمكن من استخدام الجهاز المثالي، لكننا سنبحث عن نظام شامل لنصل إلى المستوى الذي نشعر معه بالراحة."

وترغب الإدارة في استخدام امثل للمفتشين في المطارات، الذين حدد الكونغرس عددهم بـ 45 ألف شخص. وتقوم الإدارة بإجراءات الأمن في 450 مطار تجاري









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024