الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 07:04 م - آخر تحديث: 06:37 م (37: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قالت مصادر لبنانية وحزب الله ان طائرات اسرائيلية أطلقت صواريخ على معقل لحزب الله في شرق لبنان في ساعة مبكرة من صباح السبت وذلك بعد ساعات فقط من مناشدة الامم المتحدة الاوروبيين المساهمة بجنود في قوة لحفظ السلام للفصل بين الطرفين المتحاربين .
وقال مصدر امني لبناني ان طائرات حربية ومروحيات اسرائيلية هاجمت عند الفجر أهدافا مجهولة حول قرية بوداي الواقعة غربي مدينة بعلبك الاثرية في سهل البقاع.
وقال المصدر ان مروحية أنزلت كوماندوس اسرائيليين في المنطقة لفترة وجيزة.
وقال متحدث
المؤتمر نت -
طائرات اسرائيلية تعاود الهجوم على حزب الله في مدينة بعلبك
قالت مصادر لبنانية وحزب الله ان طائرات اسرائيلية أطلقت صواريخ على معقل لحزب الله في شرق لبنان في ساعة مبكرة من صباح السبت وذلك بعد ساعات فقط من مناشدة الامم المتحدة الاوروبيين المساهمة بجنود في قوة لحفظ السلام للفصل بين الطرفين المتحاربين .

وقال مصدر امني لبناني ان طائرات حربية ومروحيات اسرائيلية هاجمت عند الفجر أهدافا مجهولة حول قرية بوداي الواقعة غربي مدينة بعلبك الاثرية في سهل البقاع.

وقال المصدر ان مروحية أنزلت كوماندوس اسرائيليين في المنطقة لفترة وجيزة.

وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي انه يتحرى عن صحة هذا النبأ.

وذكرت قناة المنار الناطقة بلسان حزب الله في وقت لاحق ان مقاتلي الحزب اشتبكوا مع كوماندوس اسرائيليين قرب بوداي واجبروهم على الخروج تحت ساتر من الضربات الجوية.

وقال المصدر الامني ان الطائرات قصفت طرقا مؤدية الى القرية وسفح تل الى الغرب.

وهذه أول مرة تشن فيها اسرائيل هجوما جويا منذ أن أنهت هدنة للامم المتحدة 34 يوما من القتال بين القوات الاسرائيلية ومقاتلي حزب الله في جنوب لبنان .

وتوعد المسؤولون الاسرائيليون بوقف أي محاولة من حزب الله لاعادة تسليح نفسه عن طريق سوريا واستهداف زعمائه.

وناشدت الامم المتحدة الاوروبيين يوم الجمعة المساهمة في قوة للامم المتحدة في لبنان حتى يمكن ايجاد توازن مقبول لدى إسرائيل ولبنان بين القوات الغربية والمسلمة المشاركة في هذه القوة .

وحثت الولايات المتحدة فرنسا التي لم تعرض سوى ارسال 200 جندي جديد فقط إلى زيادة هذه المساهمة.

وهدف قوة الامم المتحدة مساعدة الجيش اللبناني على السيطرة على جنوب البلاد الذي يهيمن عليه الان حزب الله الذي بدأ يوم الجمعة في توزيع اموال نقدية على الناس الذي دمرت منازلهم خلال الغارات الاسرائيلية.

وعززت خطوة حزب الله شعبيته وسط الشيعة اللبنانيين وسببت حرجا لحكومة بيروت.

وقال أيمن جابر (27 عاما) وهو يمسك رزمة من 12 ألف دولار "الناس مقتنعة بالفعل بحزب الله وهذا سيعزز قناعتهم."

وعبر مسؤولون اسرائيليون وأمريكيون عن قلقهم من أن حزب الله سيعزز شعبيته بتحركه سريعا مستعينا بأموال ايرانية لمساعدة الذين دمرت أو تضررت منازلهم في الحرب مع اسرائيل التي استمرت 34 يوما.

وقتل ما لايقل عن 1183 شخصا في لبنان غالبيتهم مدنيون و157 اسرائيليا على الاقل غالبيتهم جنود في الحرب التي اندلعت بعدما اسر حزب الله جنديين اسرائيليين وقتل ثمانية في غارة عبر الحدود يوم 12 يوليو تموز.

ورحب مارك مالوخ براون نائب الامين العام للامم المتحدة بالوعود من ايطاليا وفنلندا بنشر جنود والالتزامات القوية من اندونيسيا وماليزيا وبنجلادش.

ورغم ذلك قال المسؤولون الاسرائيليون انه يجب عدم مشاركة الدول التي ليس لها علاقات مع اسرائيل في هذه القوة .واندونيسيا وماليزيا من بين هذه الدول .

وقال مالوخ براون للصحفيين "نريد قوة يكون تكوينها مقبولا بشكل كبير من الطرفين وهذا هو السبب الذي تحدثنا فيه عن هذا اللب الغربي الاسلامي لهذه القوة.

"اعتقد ان القضية هي التوازن."

واضاف "النداء المحدد الذي اود توجيهه اليوم هو ان تتقدم اوروبا بمزيد من الجنود لهذه الدفعة الاولى."

وتأمل الامم المتحدة ان ترسل 3500 جندي في غضون اسبوعين للاشراف على الهدنة وعلى انسحاب القوات الاسرائيلية من لبنان بعد أكثر من شهر من القتال بين اسرائيل ومقاتلي حزب الله.

وتريد الامم المتحدة نشر جميع فرق القوة بحلول نوفمبر تشرين الثاني. واجاز مجلس الامن الدولي يوم 11 اغسطس القوة المؤلفة من زهاء 15 الف جندي بينهم الفين يشكلون قوة يونيفيل.

ولكن احجام فرنسا عن المساهمة بمزيد من القوات أصاب الامم المتحدة والمسؤولين الامريكيين بخيبة أمل بعد ان توقعوا ان تأخذ دورا قياديا في هذه القوة .

وقال مالوخ براون إن ممثلي فرنسا أكدوا بان قواعد الاشتباك "مقبولة وصائبة للغاية وتبرز القرار الذي صاغته فرنسا كما هو واضح."

واوضح توم كاسي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ان فرنسا لاتزال تدرس القواعد الجديدة للاشتباك التي وزعت الاربعاء الماضي على عشرات الدول المساهمة المحتملة بالجنود.

وقال كاسي "بعد ان يفعلوا ذلك انا واثق من انهم سيعودون حاملين ردا نهائيا واكثر تكاملا بشأن ما ستكون عليه مساهمتهم النهائية."

واضاف قائلا "اظن اننا لم نستمع لكلمتهم الاخيرة."

وفي الوقت ذاته ناشد الرئيس الامريكي جورج بوش فرنسا من المنتجع الرئاسي بكامب ديفيد ان ترسل المزيد من الجنود.

وقال بوش للصحفيين "تبدر مؤشرات مختلفة عن فرنسا. نأمل في ان يرسلوا المزيد."

وفي لبنان لم يعلن حزب الله مصدر الاموال التي يدفعها تعويضا عن تدمير ما يقدر بنحو 15 ألف منزل. ويحتمل أن يتكلف المشروع فيما يبدو ما لا يقل عن 150 مليون دولار. ولم تطلق الحكومة اللبنانية حتى الان أي مبادرات مشابهة.

وقال مسؤول الاعمار في الحكومة اللبنانية ان القصف الاسرائيلي خلف "كارثة" من الخراب والدمار المادي في لبنان تكلفته 3.6 مليار دولار وقد يحتاج الى سنوات للتعافي منه.

وقال الفضل شلق رئيس مجلس الانماء والاعمار ان الاضرار الناجمة عن الحرب التي استمرت خمسة أسابيع تجاوزت الاضرار التي نجمت عن الحرب الاهلية في لبنان في الفترة من 1975 وحتى 1990.

وينشر الجيش اللبناني قوة سيصل قوامها لاحقا الى 15 ألف جندي جنوبي نهر الليطاني الذي يبعد 20 كيلومترا تقريبا عن الحدود مع اسرائيل.

واختفى مقاتلو حزب الله مع وصول قوات الجيش غير أنهم لم يغادروا الجنوب ولم يتخلوا عن قاذفات الصواريخ التي استخدموها في قصف اسرائيل خلال الحرب
بيروت (رويترز)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024