الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 05:50 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت - الفنانة صباح
المؤتمرنت -
صباح تثير امتعاض المصريين!
أثار احتفال الفنّانة الكبيرة صباح بعيد ميلادها مؤخراً، ردود فعل سلبيّة وصلت إلى حدّ اتّهامها بأنّها غير مسؤولة، وبأنّها لا تشعر بمعاناة أبناء شعبها الذين ما يزالون يدفنون موتاهم.
وهذه ليست السّنة الأولى التي تحتفل فيه صباح بعيد ميلادها، فقد أصبحت هذه الذّكرى حدثاً سنوياً، يصر أصدقاؤها على الاحتفال به، غير أنّ الجديد هذا العام، هو ما ذكره موقع "العربية" الإلكتروني من امتعاض شديد لنجوم مصر من احتفال الصبوحة بعيدها، بسبب الظروف القاسية التي يمر بها لبنان، الذي ما يزال يدفن شهداءه ويجرف ركام ما خلّفته الصواريخ الإسرائيلية من دمار، ويلملم جراحه بعد حرب دامية.
فقد اعتبر المخرج منير راضي في حديثه إلى "العربيّة"، ما قامت به صباح بأنه "يمثل تصرفاً غير مسؤول بالمرة، مؤكداً علي أن اللحظة الراهنة هي لحظة كاشفة بالنسبة لكل سياسي وفنان عربي، لذا لا يليق بصباح أن تقوم بما قامت به مؤخراً، بينما الشغل الشاغل لكل لبناني هو كيف يساهم في إعمار وطنه"، داعياً إياها أن تكون على رأس الذين يساهمون في إطلاق حملة لدعم بناء ما تهدم عوضاً عن التلهّي بحفل عيد ميلادها.
أمّا صحيفة "القدس العربي" فقد نقلت عن الفنّان حمدي أحمد، غضبه من قيام العديد من الفنانين بإحياء حفلات خاصة، في وقت تشهد فيه الأمة عدواناً لازالت تلملم جراحه المندثرة في بيروت، معتبراً بأنّ هذا الأمر إنما يكشف النقاب عن حجم التقصير واللامسؤولية التي يبديها هؤلاء تجاه أوطانهم.
وشبّه حمدي أهل الفن بأهل السياسة الذين يعيشون في واد بينما تعيش الأمة في واد آخر.
حمدي اعتبر في حديثه إلى "القدس العربي" أنّه "من اللافت أن تحتفل صباح وبعض المطربات بأعياد ميلادهن داخل بيروت أو غيرها من العواصم العربية، بينما دماء الشهداء لم تجف بعد"، وطالب الفنانين اللبنانيين أن يتخلصوا من اللهو وحياد الدعة، وأن يكونوا على مستوى الأحداث، لأن الحرب برأيه قد تندلع من جديد في أي لحظة.
بينما رأى الفنّان والمخرج زين نصار ما قامت به صباح بأنه يعد عدم احساس بالمسؤولية الملقاة علي عاتق كل فنان. ويرى زين أن من غير اللائق ان يتصرف الفنان العربي علي هذا النحو بينما الدم اللبناني والفلسطيني مستباح ومجاني.
وليس دفاعاً عن صباح نقول أنّها الفنّانة الوحيدة التي لا تحتاج إلى صك براءة، فقد اعتادت الشحرورة على زرع الفرحة أينما حلّت، وهي وفي عز ألمها بسبب مرض ابنتها الوحيدة، وعجزها عن سداد تكاليف علاجها، لم تشأ أن تحرج أصدقاءها الذين أصرّوا على الاحتفال بعيدها، رغم الألم الذي كانت تعيشه، فالحرب انتهت، وأصبح لزاماً على كل لبناني أن يفكّر بطريقة للخروج من مأساة كبيرة لن تظهر نتائجها في الوقت الرّاهن، فقريباً سيستيقظ أصحاب البيوت المدمّرة على واقع أنّه ليس ثمّة شقق للإيجار، وقريباً سيبدأ فصل الشّتاء ليكتشف التلامذة أنّ معظم مدارسهم مهدّمة، وقريباً سيبدأ شهر رمضان ليكتشف اللبنانيون آثار ما فعله الحصار وضياع المواسم الزّراعيّة بهم، وقبل أن يكتشف اللبنانيون فظاعة ما ألمّ بهم، وقبل أن يستفيقوا من نشوة ما سمّي انتصاراً، دعونا نشعر ولو بالقليل من السّعادة في هذا الوقت المستقطع، فليس ثمّة من يستطيع المزايدة على فنّانة فتح لمعالجة ابنتها حساباً في البنك، حيث بدأ أصحاب الخير يتبرّعون لها، فهي من الفنانات القليلات التي بقيت في بيروت أثناء الحرب، وتكفّلت بمساعدة عائلات لبنانيّة فقيرة، ما وصل بها إلى حدّ الإفلاس.
نتفهّم غيرة الفنّانين العرب على لبنان، لكن كان الأجدى بهم انتقاد الفنانين الذين هربوا من لبنان مع سقوط أوّل صاروخ عليه، وإحيائهم لحفلات غنائية بحجة أنّهم يقاومون بصوتهم، عوضاً عن انتقاد فنّانة أثبتت أنّها رمزاً وطنياً في زمن السلم والحرب، فهل أصبح محرم على صباح أن تفرح؟
إيلاف









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024