الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 08:34 م - آخر تحديث: 06:49 م (49: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمر نت - محرك chacha

المؤتمرنت /وكالات -
أنباء عن ظهور محرك بحث جديد
في ظل الهيمنة الكاملة لمحرك البحث Google على عالم البحث في الإنترنت فأن الاستثمار في مجال البحث يمكن أن مغامرة غير محسوبة ولكن يبدو أن سكوت جونز له رأي مخالف فقد قرر هذا الرجل إنشاء محرك بحث جديد ينافس به أقوى الشركات في هذا المجال مثل غوغل و مايكروسوفت. و يعتمد في ذلك على مفهوم بسيط للغاية حيث يؤكد جونز أن تلك الشركات تعتمد على الحاسبات والعمليات الحسابية المعقدة لإجراء عمليات البحث أما هو فأكد انه سيعتمد على العنصر البشري في إتمام عمليات البحث.

وقد أطلق جونز على محركه البحثي اسم ChaCha وسيعتمد في هذا المحرك على نحو 3 آلاف متخصص في عمليات البحث وذلك لمساعدة المستخدمين بصورة شخصية ومباشرة في إيجاد المواضيع التي يبحثون عنها. حيث سيتمكن زوار محرك البحث من البحث عبر الدليل المباشر وذلك باستخدام أحد برامج المحادثات الفورية والذي سيقوم بتقديم يد العون إلى المستخدمين لإيصالهم إلى المواقع التي يريدوها ولا يتركهم هذا المحرك إلا عند الوصول إلى الهدف المنشود.

وأكد جونز أن هذا المحرك سيرضي كافة المستخدمين الذين لا يفضلون تلك المحركات التقليدية وأشار في حديثه إلى بحث قامت به مايكروسوفت منذ عامان أظهر أن متوسط المدة التي يقضيها المستخدم لإيجاد هدفه المنشود عبر قائمة نتائج عملية البحث يبلغ نحو 11 دقيقة وهي مدة طويلة لإجراء عملية بحث والوصول إلى نتيجة محددة. وأكد أن محرك البحث غوغل على سبيل المثال يقوم بإظهار نحو 2 مليون نتيجة في جزء من الثانية ويترك المستخدمين يبحثون في تلك النتائج عن ما يريدوه ولكنه يشير أن المشكلة هنا أن المستخدمين لن تكون لديهم الرغبة ولا القدرة على البحث في تلك النتائج المهولة.

ويأمل جونز في انتشار هذا المحرك في أسرع وقت ممكن ويؤكد جونز أن سيتوجه لطلبة الجامعات والذي يبلغ عددهم نحو 10 ملايين طالب ليتمكنوا من العمل كخبراء ومساعدين في عملية البحث ليرشدوا المستخدمين إلى المواقع المطلوبة وأكد أن سيتلقون أجر يتراوح ما بين 5 إلى 10 دولارات في الساعة الواحدة وأشار في نفس الوقت أن محرك البحث ChaCha سيشمل كافة المجالات.

ويؤكد روب أندر ليي المحلل في مؤسسة Enderlee Group أن هذا المحرك يمكن أن ينجح وذلك راجع لأن العديد من المستخدمين غير راضين عن أداء محركات البحث التقليدية. يذكر أن الشركات الكبرى بدأت في الآونة الأخيرة التركيز على أنماط بحث مختلفة حيث تستخدم شركة ياهو خدمتها Yahoo Answers في المساعدة في الارتقاء بمستوي عملياتها البحثية كما نالت غوغل مؤخراً براءة اختراع بشأن إدخال الآراء والتعليقات كوسيلة لتصنيف نتائج عمليات البحث








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024