الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 07:20 م - آخر تحديث: 07:17 م (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - خارطة التقسيم الانتخابي للمحافظات
المؤتمرنت- تقرير/ جميل الجعدبي -
(95%)جاهزية.. العليا تتحول لخلية نحل وتستعين بالمروحيات
قال مصدر مسئول بغرفة عمليات اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء لـ"المؤتمر نت" إن نسبة الاستعداد والتجهيز لإجراء عملية الاقتراع غد الأربعاء بلغت حتى وقت متأخر من مساء الأمس نحو (95%).

مؤكداً استكمال تهيئة مقرات جميع المراكز الانتخابية اليوم الثلاثاء وتجهيزها بالوثائق والمعدات لاستقبال أكثر من (9) ملايين ناخب وناخبة صباح الأربعاء للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والمحلية في اليمن 2006م.

وأشار مسئول عمليات اللجنة المناوب إلى انتهاء جميع الإجراءات التدريبية للجان الصناديق، وكذا استكمال ترحيل الوثائق والمعدات وأدوات الاقتراع والفرز إلى المحافظات ومن ثم ترحيلها مباشرة إلى مقرات لجان الاقتراع، ومقرات الدوائر المحلية وخاصة ذات البعد الجغرافي.
موضحا أنه تم الاستعانة بالطائرات المروحية لنقل وثائق لجان الاقتراع إلى المناطق النائية والجزر اليمنية ( سقطرى – قلنسية – عبدالكوري).
وعن الجانب الأمني أشار مسئول لجنة الانتخابات إلى أن اللجان الأمنية عقدت اجتماعات مكثفة لتدارس الوضع الأمني واتخاذ الإجراءات الكفيلة واللازمة لتأمين عملية الاقتراع والفرز.

منوهاً إلى قيام فرق بعثة الاتحاد الأوروبي للمراقبة على الانتخابات بزيارات ميدانية مستمرة لمعظم مقرات اللجان للإطلاع على مدى الاستعداد والتجهيز لاستقبال الناخبين.

وفيما تتجه انظار العالم صوب اليمن لمتابعة هذا الاستحقاق الديمقراطي الوطني الهام .تحولت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء بمسئوليها وموظفيها منذ صباح أمس الاثنين إلى ما يشبه خلية نحل واسعة الانتشار للقيام بمهامها عبر شبكة تواصل ميدانية على مدار الساعة في عموم محافظات الجمهورية.

ويتوجه صباح غدٍ الأربعاء أكثر من (9) ملايين ناخب وناخبة في اليمن صوب صناديق الاقتراع الموزعة في نحو (5620) مركزاً انتخابياً في عموم محافظات اليمن للإدلاء بأصواتهم في ثاني انتخابات رئاسية ومحلية تشهدها اليمن خلال مسيرة تجربتها الديمقراطية البالغة نحو (16) عاماً منذ قيام الوحدة اليمنية في الـ(22) من مايو 1990م.

وبلغ عدد المشاركين في إدارة العملية الانتخابية والتي جاءت حصة أحزاب المعارضة منهم بنسبة46بالمئة ( 98،952 ) مشاركا توزعو على «21» لجنة إشرافية و «333» لجنة أصلية بالمديريات و5620لجنة أصلية بالدوائر المحلية.
وحسب إحصائيات لجنة الانتخابات فقد بلغ عدد اللجان الفرعية او لجان الصناديق «27010» لجان منها «15267» لجنة للذكور و«11743» لجنة للإناث ويبلغ عدد أعضاء هذه اللجان «81030» عضواً بواقع «45801» من الذكور و«35229» من الإناث.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية وهى الثانية في اليمن خمسة مرشحين يتقدمهم مرشح المؤتمر الشعبي العام علي عبدالله صالح بالإضافة الى مرشح أحزاب اللقاء المشترك فيصل بن شملان ومرشح المجلس الوطني للمعارضة ياسين عبده سعيد وبجانب مرشحي الأحزاب الثلاثة هناك مرشحان مستقلان الأول احمد المجيدي والثاني فتحي العزب.

فيما يخوض غمار التنافس على مقاعد المجالس المحلية للمديريات والمحافظات «20512» مرشحا ومرشحة منهم «1612» لانتخابات المجالس المحلية للمحافظات ، و«18900» مرشحا للمجالس المحلية بالمديريات بينهم «7101» مرشح عن المؤتمر الشعبي العام. و(3938)مرشحا عن حزب الإصلاح .و(985)عن الحزب الاشتراكي اليمني .و(221)مرشحا عن حزب الوحدوي الناصري .و(123)مرشحا عن حزب البعث القومي .و(110)مرشحين للبعث العربي

وأشارت إحصائيات لجنة الانتخابات بعدد المرشحين بعد عملية الانسحاب – حصل المؤتمر نت على صورة منها- الى تصدر المرشحين المستقلين قائمة المرشحين بحصيلة (7619)مرشحا للمجالس المحلية بالمحافظات والمديريات
فيما توزع بقية المرشحين على 15حزبا وتنظيم سياسي وبنسبة متفاوتة تتراوح مابين 5مرشحين الى 58مرشح.

ورغم العدد الكبير من المتنافسين إلا أن مشاركة المرأة كمرشحة تظل ضعيفة مقارنة بالمرشحين الذكور اذ لا يتجاوز عدد المرشحات «149» مرشحة فقط منهن «22» مرشحة للمجالس المحلية للمحافظات و«127» مرشحة لمجالس المديريات جاءت المستقلات فى الصدارة منهن بحصيلة(73)مرشحة .ثم مرشحات المؤتمر الشعبي العام البالغ عددهن (38)مرشحة. فالحزب الاشتراكي اليمني بعدد(12)مرشحة . والوحدوي الناصري (5)مرشحات. ثم الجبهة الوطنية (4)مرشحات. والتحرير الشعبي (3)مرشحات. ومرشحتان فقط في كل من حزب التجمع اليمني للإصلاح والتصحيح الناصري والناصري الديمقراطي. ومرشحة واحدة فقط للجبهة الوطنية

وأعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات غد الأربعاء إجازة رسمية لجميع موظفي وحدات الجهاز الإداري للدولة والقطاعين العام والمختلط, للمشاركة في يوم الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والمحلية, وذلك استنادا الى المادة (3/ا) من القانون رقم (2) لسنة 2000م بشأن تحديد الإجازات والعطل الرسمية والقانون رقم (13) لسنة 2001م وتعديلاته بشأن الانتخابات العامة والاستفتاء

وتحظى الانتخابات في اليمن باهتمام دولي واسع حيث بلغ عدد المراقبين على الانتخابات الرئاسية والمحلية اليمنية غد الأربعاء نحو 45 ألف مراقباً محلياً ودولياً سينتشرون بعموم المحافظات اليمنية.

وقال مسؤل قطاع منظمات المجتمع المدني في اللجنة امس ان عدد المنظمات الدولية المشاركة في الرقابة على الانتخابات اليمنية وصل نحو 9 منظمات تتمثل في الاتحاد الأوروبي ومشروع الدعم الانتخابي التابع للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ورابطة الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي والمنظمة العربية للتعاون الدولي والمركز الأمريكي الدولي للتضامن العمالي ومؤسسة "ايفس" وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بصنعاء والمعهد الديمقراطي الأمريكي ومعهد شيلر في الولايات المتحدة وألمانيا.
ولفت إلى ان 45 منظمة محلية تقدمت بطلبات للحصول على ترخيص لمراقبة الانتخابات معتبراً حجم المشاركة الشعبية في هذه الانتخابات الأولى من نوعها في اليمن.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024