الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:39 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمرنت -
الزكاة .. من المسؤول عن جبايتها ؟!
الزكاة أول تشريع إسلامي منظم حقق الضمان الاجتماعي بشكل كامل وشامل ،وهي فريضة تؤدي إلى تقليل الفوارق بين الناس , حيث يقر الإسلام التفاوت في الأرزاق الناتج عن تفاوت في المواهب والطاقات ..
ولهذا فإن من الحكم الربانية التي وضعها الخالق عز وجل في فريضة الزكاة أنها تأتي لتحقق العديد من الأغراض والأهداف النبيلة التي تعم بخيرها الشخص المزكي كما تعم بخيرها المجتمع وهي بذلك إحدى محاسن الاسلام الذي جاء بالمساواة والتراحم والتعاطف والتعاون ..
وهنا سؤال يطرح نفسه .. من له الحق في جباية الزكاة ؟ وإلى أين يجب أن تذهب ؟ يقول فضيلة الشيخ نصر محمد عبدالله سميح أحد العلماء المعرفين بمحافظة أبين أن العلماء اتفقوا أن الأصل في الزكاة أن يقوم ولي الأمر بجمعها من أصحابها وتوزيعها على المستحقين لها .
وأضاف الشيخ سميح : إن النص القرآني في آية الزكاة حض على نصيب العاملين عليها وهذا دليل انه لا بد من موظفين تنتدبهم الدولة المسلمة لهذه المهمة وتعطيهم رواتبهم من الزكاة.
وأوضح الشيخ سميح ان في السنة القولية " تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم"، وفي السنة الفعلية فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرسل السعاة لأخذ الزكاة.
من جهته يقول الدكتور رضوان أحمد الشيباني عميد كلية الآداب بجامعة الحديدة أن الزكاة تمثل رافداً اقتصادياً مهماً والدول المعاصرة تحصل الأموال من مواطنيها لانفاقها في الجوانب التي تعود عليهم بالخير كالمشاريع التعليمية والصحية والطرقات وغيرها ، وللدولة حق في مصادرة نصف مال الممتنع عن أداءالزكاة إضافة الى أخذ الزكاة فهي أمانة كبقية العبادات في الاسلام.
الدكتور عبدالله الوقع رئيس قسم علوم القرآن الكريم في كلية التربية بالمحويت قال إن الزكاة فريضة واجبة على كل مسلم ومسلمة يمتلك النصاب الشرعي ,مؤكداً أهمية مواردها ودورها في إحداث أثراً إيجابياً ملموساً فيما يتصل بتحقيق الرعاية الاجتماعية للفقراء ومكافحة الفقر وتوفير مشاريع التنمية .
وشدد الدكتور الوقع على أهمية وجوب تسليم الزكاة إلى الجهات الرسمية والمعنية بتحصيل وجباية الزكاة والمتمثلة في الدولة.
إلى ذلك قال الدكتور محمد حبيب الله محمد علي رئيس قسم الدراسات الاسلامية بكلية التربية جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا أن ولي الأمر بمقتضى الكتاب والسنة هو المسؤول عن جمع الزكاة ..
وقال حبيب الله : أمر الله تعالى ولي الامر بتحصيل الزكاة عندما قال في كتابه العزيز وهو يخاطب نبيه صلى الله عليه وسلم :[خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها].. وهو أمر صريح لولي الأمر ، وبذلك يكون ولي الأمر في كل زمان هو المسؤول عن جمع الزكاة.
وأوضح الدكتور حبيب الله أنه مادام هناك من يقوم بتحصيل الزكاة بصورة منتظمة من قبل ولي الأمر يجب على المكلف أن يؤديها عن طريق الجهة التي تقوم بجمعها بصورتها القانونية .. مشيراً الى أن قيام المكلف بإخراج الزكاة بدون علم ولي الامر وجب على الأخير أن يخرجها منه مرة أخرى..
وأشار إلى أن الأمر من الله تعالى في قوله [خذ من أموالهم صدقة] ، فقط في حالة عدم وجود جهة تقوم بجمع الزكاة فإنه يجب على المكلف بها إخراجها بنفسه ويجب أخذ الزكاة من طيب المال لا من الخبيث منه وعن طيبة نفس.
ويتفق فضيلة الشيخ محمد علي دادية عضو جمعية علماء المسلمين وخطيب جامع دادية بمدينة ذمار مع الشيخ حبيب الله حيث قال : إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجمعها بصفته ولي أمر المسلمين ، وأنه في المقابل فإن الدولة تتكفل مقابل الزكاة التي تجمع من عامة أفراد المجتمع رعاية الفقراء والمعسرين من خلال شبكة الضمان الاجتماعي.
فضيلة الشيخ سلمان داوود عبدالهادي إمام جامع العاقل بالحديدة قال إن رئيس الأمة المسلمة وحاكمها ظاهرة وباطنة لأن أمر الزكاة كان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بلا شك ولا شبهة، وقد كان يبعث السعاة لقبضها ويأمر من عليهم الزكاة بدفعها إليهم ، وتبرأ ذمة رب المال بالدفع إليه ، إلا إذا كان ولي الأمر لا يضع الزكاة في موضعها فالأفضل للمزكي أن
يفرقها بنفسه على مستحقيها،إلا إذا طلبها رئيس الأمة أو العاملين عليها فتدفع إليه لما تقدم.
وأضاف الشيخ سلمان أن للحاكم الحق في رد صدقات أغنياء كل محل في فقرائهم لحديث أبي جحيفة قال ( قدم علينا مصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ الصدقة من أغنيائنا فجعلها في فقرائنا , فكنت غلاما يتيما فأعطاني منها قلوصا , رواه الترمذي وقال حديث حسن ).
وعن مصارف الزكاة يقول الشيخ سلمان مصارف الزكاة ثمانية أصناف محصورة فى قوله تعالى "إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم " .
سبانت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024