الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 10:16 م - آخر تحديث: 09:16 م (16: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
رويترز -
رئيس هيئة أركان الجيش البريطاني يطالب بالانسحاب من العراق
قال أكبر قائد بالجيش البريطاني ان وجود القوات البريطانية في العراق يفاقم من المشاكل الامنية على الارض وطالب بسحب القوات قريبا في تعليقات صريحة استغلها معارضو الغزو الذي قادته الولايات المتحدة قبل ثلاث سنوات.

وفي مقابلة مع صحيفة ديلي ميل انتقد الجنرال ريتشارد دانات رئيس هيئة أركان الجيش البريطاني التخطيط لما بعد حرب العراق التي قادتها الولايات المتحدة في عام 2003 واصفا اياه بانه "سيء" وقال ان الوجود البريطاني في العراق أضر أيضا بأمن بريطانيا في الخارج.

وقد يكون لهذه التصريحات الصادرة عن مسؤول بارز في الخدمة يحمل مثل هذه الرتبة عواقب سياسية على جانبي المحيط الاطلسي. وأضرت حرب العراق بموقف رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وهي أيضا قضية رئيسية في الحملة الانتخابية التي يخوضها حلفاء الرئيس الامريكي جورج بوش في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس التي تجري في الشهر القادم.
وعلى الرغم من نفي دانات في تصريحات لاحقة وجود أي خلاف بينه وبين بلير الا أن تصريحاته سكبت الزيت على النار حين حذر من أن تكليف الجيش البريطاني بمهام في العراق تفوق طاقته قد يؤدي "الى انكساره".

وقال للصحيفة انه يتعين على بريطانيا ان "تخرجنا.. في وقت ما قريبا لان وجودنا يفاقم من المشاكل الامنية."
وأضاف "انني لا اقول ان المصاعب التي نمر بها في انحاء العالم نتجت عن وجودنا في العراق لكن بدون شك فان وجودنا في العراق يؤدي الي تفاقمها."
وفي المقابلة مع صحيفة ديلي ميل قال دانات "أعتقد ان التاريخ سيبين أن التخطيط لما حدث بعد النجاح المبدئي في مرحلة القتال في الحرب كان سيئا وربما استند الى التفاؤل أكثر منه للتخطيط السليم."
وقال بلير في مؤتمر صحفي في اسكتلندا في وقت لاحق يوم الجمعة انه بعد قراءة المقابلة الصحفية ونصوص تصريحات دانات لمحطات الاذاعة والتلفزيون لا يرى اختلافا بينهما.
واضاف "ما يقوله بشأن الرغبة في سحب القوات البريطانية من العراق هو بالضبط ما نقوله جميعا .. استراتيجيتنا هي الانسحاب من العراق بعد انجاز المهمة."
واستطرد "السبب في تمكننا من تسليم محافظتين الى السيطرة العراقية الان هو تحديدا أن المهمة أنجزت فيهما" مشيرا الى أن البصرة لا تزال غير امنة وذلك هو السبب في بقاء القوات البريطانية بها.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو بعد مراجعة نصوص مقابلات دانات ان "التصريح انتزع من سياقه ووجهة نظره كما تعرفون هي انك عندما تنجز المهمة تسلم السلطة الى العراقيين."
واضاف سنو "العراقيون قالوا انهم يريدون استمرار التواجد وأوضحوا أيضا أن لديهم الرغبة والعزم على تولي السيطرة الكاملة على مناطق مختلفة عندما يعتقدون أن بامكانهم أن يفعلوا ذلك."

وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية إنه لا تزال هناك حاجة للقوات الأمريكية والبريطانية.

وأضاف أن الحكومة العراقية والشعب العراقي لا يريدون بقاء القوات الأجنبية بشكل دائم لكنهم يعتقدون أن البريطانيين والأمريكيين يلعبون دورا إيجابيا في العراق وأن تواجدهم ضروري للتصدي لقضية الأمن.
واستغل نشطون مناهضون لحرب العراق تصريحات دانات. وقال ريج كيز الذي مات ابنه في العراق "أخيرا لدينا هنا ضابط مستعد للتحدث عن حقيقة الاوضاع والا يكون مجرد بوق لأوهام رئيس الوزراء."
وفي البصرة بجنوب العراق حيث تتمركز غالبية القوة البريطانية وقوامها 7200 فرد قال السكان لرويترز إنهم يتفقون مع الرأي القائل بأنه حان وقت رحيل القوات البريطانية.
وقالت المدرسة فاطمة أحمد (35 عاما) "خلال الثلاث سنوات الاخيرة بدأ الناس ينظرون إلى هذه القوات بطريقة مختلفة. إنهم ببساطة يكرهون هذه القوات."
وقال مصدر عسكري بريطاني في البصرة إن تصريحات دانات تشير إلى محافظة ميسان وهي واحدة من محافظتين تسيطر عليهما القوات البريطانية. وأضاف أن التعاون مع السكان المحليين أفضل في البصرة.

وردا على سؤال بشان ما إذا كانت تصريحات دانات أضرت بالروح المعنوية للجنود قال "إنه رجل ذو شعبية. إنه مدافع عن الجنود .. ويقول الأشياء كما هي."

وبعد ساعات من حديثه مع صحيفة ديلي ميلي أجرى دانات سلسلة مقابلات تلفزيونية واذاعية يوم الجمعة في محاولة لتهدئة العاصفة السياسية التي أثارها. وقال إن تصريحاته أخرجت من سياقها إلا أنه لم ينفها.

وقال لراديو هيئة الاذاعة البريطانية "لم يكن قصدي أبدا إحداث هذه الجلبة التي استمتع بها الناس تماما في الليلة الماضية وهم يحاولون التلميح بأن هناك شقة خلاف بيني وبين رئيس الوزراء."

وقال إن القوات البريطانية مستهدفة في بعض الأماكن إلا أنها تقدم فوائد في أماكن أخرى مشددا على أنه لا يقترح انسحابا فوريا. وأضاف "إنني جندي. ونحن لا نستسلم .. سنكمل هذه المهمة حتى النهاية."

لكنه استطرد "لدي جيش أرعاه سيحقق النجاح في العمليات الراهنة. لكني أريد جيشا خلال خمس سنوات وعشر سنوات دعونا لا نستهلكه في هذه المرة. دعونا نضع الوقت نصب أعيننا."

وشنت بريطانيا عملية واسعة النطاق في أفغانستان هذا العام وأعرب القادة عن أملهم في خفض قواتهم في العراق بسرعة أكبر.

ويقول الجنرالات إنهم يأملون في خفض قواتهم في العراق إلى النصف بحلول منتصف العام القادم. وسلمت القوات البريطانية المسؤولية الامنية للعراقيين في محافظتين من بين أربع محافظات تنتشر فيها.

وفي العراق قتلت قنبلة زرعت داخل مركز للشرطة في الحلة عقيدا في الشرطة وخمسة أشخاص آخرين يوم الخميس. كما عثر على 14 جثة لعمال بناء في بستان قرب بلدة على بعد 40 كيلومترا شمالي بغداد. وفي الموصل قتل شرطي وثمانية مسلحين في اشتباكات.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024