الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:53 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
ايلاف/ د أسامة مهدي -
الأنفال: الاستماع لناجين من مقبرة جماعية

أسامة مهدي من لندن : تستمع المحكمة الجنائية العراقية العليا في جلستها السادسة عشرة اليوم الى اقوال ناجين من مقبرة جماعية بعد اطلاق الرصاص عليهم في قضية الانفال التي يحاكم عليها الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وستة من مساعديه السابقين المتهمين بارتكاب جرائم ابادة جماعية ضد الاكراد في حملة الانفال خلال عامي 1987 و1988.. بينما اكد رئيس الوزراء نوري المالكي تصميمه على التصدي للمليشيات المسلحة في حين بلغ عدد قتلى قوات التحالف في العراق 3000 عسكريا بينهم 2770 اميركيا .. في وقت اكد زعيم الائتلاف الشيعي السيد عبد العزيز الحكيم على دور اللجان الشعبية في مكافحة الارهاب .

وتعقد المحكمة جلستها برئاسة القاضي محمد العريبي الخليفة في اجواء تخيم عليها عملية اغتيال شقيق المدعي العام منقذ ال فرعون في بغداد الليلة الماضية . فقد هاجم مسحلون مجهولون شقيق المدعي العام في منزله بحي الجامعة غرب بغداد واطلقوا النار عليه أمام زوجته وأردوه قتيلا في الحال وفروا الى جهة محهولة.

ومن المنتظر ان تستمع المحكمة اليوم الى اقوال المواطن الكردي عوزير وهاب محمد سليمان وهو احد الناجين باعجوبة من مقبرة جماعية كبيرة بعد أن كان مصاباً بجروح بليغة بعد اطلاق النار عليه ومجموعة من الاكراد في منطقة احتجاز صحراوية . فقد كان سليمان مع مجموعة من الاكراد في منطقة عرعر على الحدود العراقية السعودية وبعد اعتقالهم من قبل قوات النظام السابق اقتيدوا الى منطقة مقفرة وأطلق الجنود عليهم الرصاص وبينهم رجال ونساء واطفال لكنه نجا من الموت الذي تظاهر به بعد أن أصيب باطلاقات نارية ثم هرب وظل مختبئا لعدة سنوات الى حين الانتفاضة الكردية في العام 1991.

وينتظر ان يتحدث المشتكي عن كيفية إعتقاله في حملات الأنفال وتسفيره من قريته حتى وصوله الى صحراء عرعر وصدور اوامر الاعدام الجماعي عليه وعلى بقية المؤنفلين ودفنه في مقبرة جماعية الا انه نجا بأعجوبة بعد ان اصابته عدة اطلاقات اضافة الى تفاصيل اخرى عن كيفية صدور احكام الاعدام على المعتقلين من العوائل الكردية وكيفية اطلاق النار عليهم ودفنهم في مقابر جماعية كما نقل مكتب الاعلام للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني واشار الى ان ناجين اخرين من مقابر جماعية سيدلون باقوالهم وهم فرج محمد عزيز وعبدالواحد رمضان كانوا مع سليمان .

وفي وقت تستأنف المحكمة طالبت منظمة كردية تعنى بضحايا الاسلحة الكيمياوية والابادة الجماعية ضد المواطنين الاكراد باستخراج رفات حوالي 70 الفا من هؤلاء الضحايا .
واشارت منظمة مركز حلبجة لمناهضة انفلة وابادة الشعب الكردي (جاك) في بيان لها ان هناك مابين 60 الى 70 الف من رفات ضحايا الانفال من مناطق كرميان ودوكان بمنطقة كردستان يجب استخراجها لتكون بمثابة وثيقة مهمة وشهادة اثبات ذات شأن امام محكمة الجنايات الكبرى التي تجري محاكمة المتهمين بارتكاب جرائم الانفال وحيث قام فريق مختص باشراف الخبير الاميركي "كيكوري باو" بانجاز اعمال مهمة للتحقق من تلك الجرائم.

وكانت المحكمة استمعت حتى اخر جلسة لها الاربعاء الماضي الى 51 مشتكيا منذ بدء جلساتها في الحادي والعشرين من شهر اب (اغسطس) الماضي .. فيما ينتظر ان تستمع في جلساتها المقبلة الى 30 شاهداً قبل البدء بالاستماع الى شهود النفي الذين لم تقدم هيئة الدفاع قائمة بأسمائهم الى هيئة المحكمة بعد باستثناء عدد قليل من المسؤولين في الحكومة السابقة ومنهم طارق عزيز نائب رئيس الوزراء السابق .

وقد شهدت جلسة الاربعاء اعتراض صدام على غلق الميكروفونات عندما يتحدث المتهمون فيما يسمح بفتحها لاسماع اقوال المشتكين الى العالم وهذا من شانه تكوين راي عام احادي الجانب . واوضح انه عندما يشعر المتهم بان هناك تجاوزا قانونيا فان عليه ان يتدخل . واشار الى ان غلق الميكروفونات عن المتهمين ليس من العدالة من شيء . واضاف ان صدام حسين هو رئيس جمهورية العراق والقائد العام للقوات المسلحة المجاهدة ولذلك عليه نفض الغبار الذي يراد به التغطية على حقيقته وقال انه وهب نفسه لله والمباديء والناس . واوضح ان مشتكية تحدثت امس عن عمليات اغتصاب لم يكن ان تتحدث به امراة عراقية وهنا يجب علي انا صدام ان اوضح حقيقة ماجرى ومدى صحة كلام المشتكية .

وخاطب صدام القاضي قائلا اذا سمحتم للمتهمين الكلام فانكم ستمثلون القضاء العراقي السليم وتربحوا انفسكم امام الله والناس ولن تخسروا شيئا . وهنا اوضح القاضي ان غلق الميكرفون يهدف الى منع تسييس القضية .. فقال صدام انكم بذلك تحاولون استفزازي لتقولوا للناس هذا هو صدام .

المتهمون والتهم في قضية الانفال
والمتهمون الستة الاخرين بالاضافة الى صدام حسين هم علي حسن المجيد الملقب بعلي كيمياوي وكان مسؤولا عن المنطقة الشمالية وسلطان هاشم احمد وزير الدفاع السابق وصابر عبد العزيز الدوري رئيس المخابرات العسكرية وحسين رشيد التكريتي رئيس هيئة الاركان للجيش العراقي السابق وطاهر توفيق العضو القيادي في حزب البعث المنحل والسكرتير العام للجنة الشمال وفرحان مطلك الجبوري الذي كان يشغل منصب مسؤول الاستخبارات العسكرية للمنطقة الشمالية. ويواجه صدام والمجيد تهمة ارتكاب إبادة جماعية فيما يواجه المتهمون الآخرون تهما بارتكاب جرائم حرب ويدفع هؤلاء بأن حملة الانفال رد شرعي على قتال الأكراد العراقيين الى جانب إيران ضد بلدهم في الحرب بين الدولتين بين عامي 1980 و1988 .

ويتهم الاكراد القوات العراقية بشن هجمات بغاز الخردل وغاز الاعصاب في الحملة التي استمرت سبعة أشهر والتي يقولون ان اكثر من 180 الف شخص قتلوا خلالها فيما نزح عشرات الالاف. وتركزت إفادات شهود العيان الستة خلال الجلسات السابقة على حجم المعاناة التي خلفها استخدام الجيش العراقي لأسلحة "كيمائية" على المدنيين خلال حملة الانفال العسكرية حيث أبلغ قرويون أكراد المحكمة كيف أن عائلات قضت نحبها بعد ان قامت طائرات بقصف القرى الجبلية بأسلحة كيماوية.

وقد سميت الحملة " الأنفال" نسبة للسورة رقم 8 من القرآن الكريم . و(الأنفال) تعني الغنائم أو الأسلاب ، والسورة الكريمة تتحدث عن تقسيم الغنائم بين المسلمين بعد معركة بدر في العام الثاني من الهجرة . استخدمت البيانات العسكرية خلال الحملة الآية رقم 11 من السورة: " إذ يوحي ربك إلى الملائكة أنى معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان ".

المالكي يؤكد عزمه على التصدي للمليشيات المسلحة
اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عزمه على التصدي للمليشيات المسلح وضرب كل من يحاول الإخلال بالأمن العام في البلاد وتهديد السلم الاهلي.
وقال في بيان الليلة الماضية بعد نشر صحيفة اميركية امس تصريحات له امس اكد فيها إنه شكل لجنة لإعادة النظر سياسيا وعسكريا من أجل عزل ومواجهة الميليشيات‏ ان حكومته عازمة على التصدي للمجاميع المسلحة بكل الوسائل سياسية أو عسكرية ولاتتردد في ضرب كل من يحاول الإخلال بالأمن العام في البلاد وتهديد السلم الاهلي .. وفيما يلي نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم
جمهورية العراق
رئاسة الوزراء
المكتب الإعلامي
بيان

يعد ملف الميليشيات من القضايا الأساسية التي تنظر لها حكومة الوحدة الوطنية بأهمية بالغة وقد إستخدمت القوة العسكرية ضد الميليشيات الخارجة على القانون في عدد من المحافظات وهي عازمة على التصدي للمجاميع المسلحة بكل الوسائل سياسية أو عسكرية ولاتتردد في ضرب كل من يحاول الإخلال بالأمن العام في البلاد وتهديد السلم الاهلي.

ويعد تشكيل اللجنة الخاصة بموضوع الميليشيات واللجنة الوزارية المكلفة بإصلاح الخلل في الأجهزة الأمنية، خطوة عملية في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة .

وكان المالكي قال في مقابلة صحفية امس إنه بحاجة إلى عدة أشهر للبدء في نزع سلاح الميليشيات وأوضح أنه شكل لجنة لإعادة النظر في القضايا السياسية والعسكرية من أجل عزل ومواجهة تلك الميليشيات.

واضاف في مقابلة مع صحيفة "يو اس اي توداي" إن الموعد المبدئي الذي تم تحديده لحل المليشيات كان نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل لكن هناك عقبات تواجه هذه المسالة تتمثل بإجراءات وخطوات يجب اتخاذها. واشار الى إنه أبلغ الأميركيين بأنه لا مانع لديه من استهداف خلايا عناصر جيش المهدي داخل مدينة الصدر. وأكد المالكي أن القوات العراقية تشكلت بصورة عشوائية الأمر الذي أضعفها وجعلها عرضة للاختراق من قبل المليشيات.

الحكيم يؤكد على دور اللجان الشعبية في مكافحة الارهاب
اكد السيد عبدالعزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق ورئيس كتلة الائتلاف العراقي الموحد خلال مأدبة أفطار كبرى على شرف قادة ومسؤولي اللجان الشعبية في بغداد الليلة الماضية على دور هذه اللجان في مكافحة الارهاب .

وتحدث الحكيم في كلمة له عن الاوضاع السياسية والامنية في البلاد قائلا "يوجد مخطط كبير مسنود من جهات في المنطقة لدعم أعداء الشعب العراقي من البعثيين الصداميين والفاعدة والجهات التكفيرية للقضاء على ماتحقق من أنجازات ومكاسب للشعب العراقي والتي تتمثل بالمعادلة العادلة الجديدة والدستور وحق تقرير المصير والفيدرالية" . الا انه قال انه برغم محاولاتهم في أفشال مجمل العملية السياسية فانهم لم ولن يتمكنوا من التأثير أوالقضاء على أرادة الانسان العراقي. وأشاد بتشكيل اللجان الشعبية ووصف اعضاءها "بالمخلصين والصفوة وأبناء السجناء وأبناء المرجعية الذين قرروا الدفاع عن أنفسهم وعن أعراضهم وعن أموالهم واعانة الاجهزة الرسمية والتحرك ضمن القانون ومواجهة المجموعات الارهابية التي تريد أن تتعدى على راحة وأعراض وخدمات العراقيين بكل أطيافهم ومكوناتهم" .

وكان قادة الكتل السياسية قرروا الاسبوع الماضي في ميثاق شرف وقعوا عليه لوقف نزيف الدم تشكيل هذه اللجان في جميع مناطق العراق ومدنه .

وأعرب الحكيم عن اعتزازه وفخره "بمن يتصدى لتشكيل هذه اللجان ويتحرك بالطريقة القانونية المناسبة معربا عن ثقته بان هذه القاعدة الجماهيرية سوف تتوسع حتى القضاء على المجموعات الارهابية المعادية للشعب العراقي" كما قال .

ارتفاع خسائر قوات التحالف في العراق
ارتفع عدد قتلى قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة الأميركية في العراق الى 3000 قتيل بينهم 2770 جندياً أميركياً منذ دخول القوات الاميركية الى العراق في ربيع عام 2003 .
وأعلن الجيش الأميركي مقتل سبعة من جنوده خلال الساعات الأربعة والعشرين الماضية منهم اثنان من مشاة البحرية "المارينز" في "أعمال عدائية" مختلفة بالعراق. وبمقتل هؤلاء الجنود ارتفع عدد القتلى الأميركيين خلال النصف الاول من الشهر الحالي إلى 57 قتيلاً فيما ارتفع إجمالي قتلى الجيش الأميركي حتى الاسبوع الحالي من هذا العام إلى 590 قتيلاً.

وكان الجيش الأميركي أعلن الأحد مقتل سبعة من جنوده يومي الجمعة والسبت في حوادث منفصلة فيما شهد شهر ايلول (سبتمبر) الماضي مصرع 73 جندياً أميركياً بينما قتل 64 جندياً في شهر اب (أغسطس) . ويعتبر شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2004 أكثر الشهور الذي سقط فيه جنود أميركيون قتلى في مواجهات عنيفة مع المسلحين في الفلوجة حيث سجل مقتل 137 جندياً أميركياً خلال ذلك الشهر.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024