الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 10:47 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمرنت- عكاظ -
بحوث الحج والعمرة!!
كل عام وأنتم بخير ومن ثم تعالوا بنا نناقش 24 بحثا ودراسة لخدمة المعتمرين والحجاج قام بها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بجامعة أم القرى خلال شهر رمضان المنصرم يقول الخبر الذي نشر في «الوطن» في 26 رمضان الكريم تصب في خدمة ضيوف الرحمن من الزوار والمعتمرين في مكة المكرمة، منها ما يتعلق بمواقع الأقليات غير العربية الساكنة في مكة المكرمة (حاولت ان أجد في الخبر ما يشير الى عدد الجنسيات وأماكن تلك الأقليات وليس أقلية، هل المقصود البرماوية أو من يسكن شارع المنصور أم الساكنون في شارع الحج أو من اتخذ من أعالي اجبال مكة المكرمة مساكن؟؟) ودراسة اخرى بعنوان الأثر الاعلامي للشبكة العالمية «الانترنت» في توعية وتثقيف المعتمرين والزوار، (كان من المفروض استخدام هذه التقنية بجميع اللغات لايصال رسالة اسلامية وأنظمة سماوية الى كل موقع قبل ان نعرف هل الحاج أو المعتمر يستخدم الانترنت؟؟!) واخرى بعنوان «مدى تعرض المعتمرين والحجاج لملوثات الهواء في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة» (دون ان يتطرق لوضع سكان مكة خارج نطاق التغطية!!).
أما اذا ما انتقلنا الى تلك الدراسة التي تتعلق بحركة المشاة في المسعى داخل المسجد الحرام (فان الملاحظة العادية تشير الى اعاقة السعي وخاصة في الدور الأرضي والسطوح في أوقات الذروة فما بالنا بالملاحظة العلمية التي لن تضيف غير هذه النتيجة!!) لكننا اذا نظرنا الى الدراسة المتعلقة بتطبيق البطاقة الذكية في الحج والعمرة (نجد من نتائجها انها ذات مردود اذا تم ربطها بالأقمار الصناعية لتحدد موقع الحاج أليست بطاقة ذكية!!)، اذكر ان هذا المعهد قام بدراسة قبل ثلاث سنوات عن استخدام الكحل للحجاج وقد يكون من التوصيات معرفة مستوى التلوث على عيون الحجاج المتكحلين!!
كم نحن بحاجة الى دراسة توصي بالحد من كثرة المرشدين حول الكعبة قبل الافطار واختفائهم بعد صلاة المغرب مع التوصية ان الطائفين بالبيت العتيق والركع السجود على أربعة مذاهب أغلبهم لا يتكلمون العربية.. والى ما يثبت ان منع تقديم وجبات كاملة للحجاج والمعتمرين خارج الحرم أو في المشاعر يقلل من الافتراش والتخلف.. والى دراسة تثبت ان قيام بعثات الحج والمعتمرين باستئجار دور وفنادق يسيء لبلادنا!! والى تسهيل الوصول الى الحرم والمشاعر عن طريق سير متحرك أو قاطرات كهربائية!! والى دراسة تبين السلبيات والايجابيات من فتح باب العمرة على مصراعيه على مدار تسعة أشهر!! قد نلتقي مع دراسات لا تخضع للمنهج العلمي!!








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024