الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 04:59 ص - آخر تحديث: 04:47 ص (47: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المستقبل -
سيول: كوريا الشمالية قادرةعلى صنع 7 قنابل نووية
إتخذت كوريا الجنوبية خطوتها العملية الاولى امس لفرض عقوبات على بيونغ يانغ نتيجة تجربتها النووية، كاشفة في الوقت نفسه ان لدى كوريا الشمالية بلوتونيوم يكفي لصنع سبع قنابل. فيما ابدى مساعد وزيرة الخارجية الاميركية كريستوفر هيل استعداد الولايات المتحدة لاجراء محادثات مباشرة مع بيونغ يانغ بشأن تجربتها النووية اذا عادت الى المحادثات السداسية بشأن برنامجها النووي.
فقد أعلن وزير التوحيد الكوري الجنوبي لى جونغ سيوك أن بلاده ستمنع دخول الكوريين الشماليين الذين يشتبه في تورطهم في برامج الاسلحة النووية لكوريا الشمالية.
وجاءت تصريحات لي بعد ان هدد الشمال بالحرب اذا انضمت سيول الى ما سماه "العمل الاجرامي" الذي تقوده واشنطن لخنق الشمال، اشارة الى قرار مجلس الامن.
وذكر الوزير أمام البرلمان الكوري أن الحكومة تسيطر الان على دخول واقامة جميع الكوريين الشماليين بمقتضى مواد قانون المبادلات والتعاون بين الكوريتين، وأنه عندما تحدد لجنة العقوبات التابعة للامم المتحدة أسماء الذين ينبغي اخضاعهم لقيود السفر، فإن الحكومة ستكون قادرة على اعمال السيطرة ومنع دخولهم. وذكر أنه بمجرد تعيين لجنة الامم المتحدة أسماء الاشخاص أو المنظمات التي لها صلات ببرامج أسلحة الدمار في كوريا الشمالية، فإن حكومة سيول ستسيطر على تجارتها واستثماراتها ومدفوعاتها المالية الى بيونغ يانغ. وقال ان حكومته اتخذت أيضا خطوات لتعزيز تفتيش البضائع والمواد المشحونة الى كوريا الشمالية، لما نص عليه قرار مجلس الامن من منع تصدير السلع الكمالية اليها، مشيرا الى أن كوريا الجنوبية كانت لا تسمح بتصدير مثل هذه السلع الى كوريا الشمالية في السابق.
اضاف ان بلاده سوف تعمل كذلك نصوص اتفاق بحري بين الكوريتين من أجل تفتيش سفن كوريا الشمالية التي تتردد على موانئ الجنوب الكوري.
وفي المقابل، نقل نائب كوري جنوبي عن تقرير لوزارة الدفاع ان كوريا الشمالية يحتمل ان تكون قد استخلصت ما يقرب من 50 كيلوغراما من البلوتونيوم.
وقال التقرير ان هذه الكمية تكفي لصنع ما يصل الى سبع قنابل نووية. وذكر ان من المحتمل ان تكون كوريا الشمالية قد تمكنت من صنع قنبلة نووية تزن بين طنين وثلاثة اطنان لكنها تحتاج الى خفض وزن القنابل الى اقل من طن واحد حتى تستطيع اطلاقها بالصواريخ.
ورفضت وزارة الدفاع تأكيد صحة محتويات التقرير الذي نقله الى وسائل الاعلام سون امس، لكنها اكدت ان ثمة تقريرا بخصوص الموضوع راجعه وزير الدفاع وضباط القيادة في اجتماع عقد في العاشر من تشرين الاول (اكتوبر).
كذلك دعت كوريا الجنوبية بيونغ يانغ إلى العودة من دون شروط إلى المفاوضات السداسية. وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" ان الدعوة الكورية الجنوبية جاءت في بيان أدلى به الناطق الرسمي باسم وزارة الوحدة قال فيه "إن تجربة كوريا الشمالية النووية هي بمثابة تهديد خطير للاستقرار والسلام في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا".
ودعا مساعد وزيرة الخارجية الاميركية كريستوفر هيل كوريا الشمالية امس الى تغيير سلوكها. وكان هيل في فيجي لحضور منتدى دول المحيط الهادئ ومراقبين اخرين. وقال انه أجرى محادثات ثنائية بشأن كوريا الشمالية مع وفد صيني يضم الوزير في وزارة الخارجية هي يافي اول من امس.
وقال "في ما يتعلق بالحوار المباشر، فقد عبر الكوريون الشماليون عن اهتمام بإقامة حوار مع أي طرف في واقع الامر.. لقد أوضحنا تماما انهم اذا عادوا الى العملية فإننا مستعدون بالتأكيد للحديث اليهم مباشرة".
وجاء حديثه مرة اخرى عن التزام الولايات المتحدة بالعملية السداسية بعد تحذير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من انه يجب عدم وضع كوريا الشمالية في وضع صعب وانها اجرت التجربة النووية لانه ليس جميع المشاركين في المفاوضات "كانوا قادرين على ايجاد اللهجة الصحيحة".
لكن هيل قال ان التصريحات العلنية لكوريا الشمالية عادة ما تحمل لهجة تهديدية. وقال ان كل الاطراف الستة لمشاركة في المحادثات، وهي الصين وروسيا وكوريا الجنوبية واليابان بالاضافة الى الولايات المتحدة، تحتاج الى اظهار حسن النية. اضاف "ربما من المستحسن ان يذكروا أنفسهم بنوع اللهجة التهديدية التي ستظهر اذا اصبح لديهم اسلحة نووية يمكن استخدامها".
ولم يعط هيل أي مؤشر ازاء الخطوة التالية للولايات المتحدة باستثناء قوله ان واشنطن ما زالت ملتزمة ايجاد حل ديبلوماسي. لكنه أضاف ان كوريا الشمالية يجب ان تغير المسار








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024