الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 07:08 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
ق. ب -
الآباء أيضاً يصابون باكتئاب ما بعد الولادة
أظهرت دراسة قام بها باحثون من الولايات المتحدة أن الأزواج الآباء قد يصابون باكتئاب ما بعد الولادة ، حيث تبين أن هذا الأمر لا يقتصر علي الأمهات اللواتي يخضن تجربة الولادة، بل قد يكون الآباء كذلك ضحايا لهذا النوع من الحالات النفسية.
وكان باحثون من جامعة أيوا الأمريكية أجروا دراسة علي عينة شملت 5000 حالة، بحيث تألفت كل حالة من زوجين أبوين لطفل حديث الولادة، وقد تم تقييم الحالة النفسية لكلا الزوجين خلال الفترة التي أعقبت ولادة الطفل.
وتشير نتائج الدراسة الي أن الآباء كانوا عرضة للاصابة باكتئاب ما بعد الولادة الذي يصيب الأمهات، حيث بلغت نسبة انتشار هذا النوع من الحالات النفسية بين الأزواج الآباء عشرة في المئة من مجموع الحالات.
ويوضح القائمون علي الدراسة أن اكتئاب ما بعد الولادة يرتبط بالتغييرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة في تلك الفترة. كما بينوا أنه علي الرغم من أن الرجل لا يخوض هذا النوع من التجارب، الا أنه قد يصاب باكتئاب ما بعد الولادة بسبب التغيرات التي تطرأ علي حياته بعد قدوم الطفل، فهو يحتاج للتأقلم عاطفياً مع معطيات الوضع الجديد.
وينوه الباحثون الي أهمية تنبه المختصين الي احتمالية تأثر الحالة النفسية للزوج عقب ولادة زوجته، ما قد يؤدي الي اصابته باكتئاب ما بعد الولادة ، الأمر الذي يشير الي ضرورة معالجته حتي لا يؤثر بشكل سلبي في دوره الأبوي.
وأوضح روبرت كوبلمان، وهو استاذ مساعد في قسم الطب النفسي في الجامعة، حيث قال لا بد من الالتفات الي الآباء فيما يتعلق بحالتهم النفسية عقب ولادة الطفل، فاكتئاب الآباء يماثل ما يصيب الأمهات من جهة تأثيره في العلاقة بين الزوجين، كما أنه له تأثيراً سلبياً في علاقة الآباء بأطفالهم، الأمر الذي قد يؤدي الي حدوث اضطرابات سلوكية عند الأطفال في المستقبل .
وطبقاً لقول الباحثين فان أعراض اكتئاب ما بعد الولادة تتمثل في حدوث تهيج واضطرابات في النوم، الي جانب ذلك يتملك الفرد احساس بالذنب، بالاضافة الي أنه قد يفقد القدرة علي الاستمتاع بالأنشطة المفضلة لديه.
يشار الي أن اكتئاب ما بعد الولادة يعرف، وبحسب الرابطة الأمريكية للطب النفسي، علي انه حالة نفسية تصيب بعض الأمهات في فترة ما بعد الولادة، وذلك بسبب التغييرات الهرمونية التي تتعرض لها خلال تلك الفترة، حيث تعاني الأم من اكتئاب واضطرابات في النوم والشهية، كما قد تصيبها نوبات من البكاء، وبشكل خارج عن السيطرة، اضافة الي ذلك فقد تفقد اهتمامها بالطفل، أو يتملكها احساس يدفعها الي الاعتقاد بأنها قد تتسبب في الحاق الأذي به.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024