الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 10:27 م - آخر تحديث: 09:42 م (42: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمر نت -
خطط لتخليق أجنة إنسانية من بقرة
تقدم علماء بريطانيون بطلب للتصريح لهم بتخليق أجنة من خلال حقن حمض نووي (دي إن إيه) بشري في بويضات بقرة.
وطلب الباحثون في جامعة نيوكاسل وجامعة كنغز كوليج من هيئة الخصوبة البشرية وعلم الاجنة منحهم ترخيصاً لثلاث سنوات للقيام بذلك. وستستخدم الاجنة البشرية المهجنة حيوانياً في أبحاث خلال المنشأ (الجذعية) ولن يسمح بنموها لأكثر من بضعة أيام. لكن المعارضين لهذه الخطوة يقولون إنها غير أخلاقية وربما خطيرة أيضا.

يذكر أن الخلايا الجذعية هي الخلايا الرئيسة والمهيمنة في جسم الانسان، وتمتلئ بها الاجنة التي لم تتجاوز أعمارها خمسة أيام، بحيث يمكن أن تتحول كل من هذه الخلايا لتشكل أحد أنسجة الجسم. وهذه القدرة هي التي يرغب العلماء في التحكم بها لتسخيرها في علاج أمراض مستعصية مثل الزهايمر والشلل الرعاش والسكتة الدماغية وغيرها.

ومن أجل الوصول لهذه المرحلة يحتاج العلماء إلى الحصول على الآلاف من الاجنة لأغراض البحث. والمشكلة هي عدم توافر البويضات البشرية لأغراض البحث، ويتعين إجراء جراحة للنساء من أجل الحصول عليها. ولذا يريد العلماء استخدام بويضات البقر كبديل.

وينوي العلماء حقن بويضة بقرة بحمض نووي بشري بعد إزالة المادة الجينية منها، ومن ثم يقومون بتخليق جنين بنسف الأسلوب الذي استخدم في تخليق النعجة دولي.
وسيكون الجنين الناتج عن هذه العملية بشريا بنسبة 99.9 بالمئة، وسيكون العنصر الحيواني الوحيد فيه هو الحمض النووي خارج نواة الخلية. ورغم ذلك فإن هذا الجنين سيعتبر، من الناحية الفنية، حيوانيا إنسانيا. أما الهدف فسيكون استخراج خلال جذعية من الجنين المخلق عندما يبلغ عمره ستة أيام ومن ثم تدميره.

يذكر أن في الفريق الذي قام بهذا البحث الدكتور ارمسترونغ من جامعة نيوكاسل الذي كان من فريق الاطباء الذين استنسخوا أول جنين بشري في أوائل العام .2005 وانه كان لجامعة كينغز كوليج دور كبير في اكتشاف الحمض النووي (د ان أي).

من جهة ثانية، تمكن علماء بريطانيون من استعادة بصر فئران عبر إجراء عملية زرع خلايا لها، وهو ما قد يفتح الطريق أمام مساعدة الكثير من المكفوفين في العالم على أن يروا مجددا. وأخذ الفريق الطبي من كلية لندن الجامعية للعيون خلايا من فئران أعمارها ما بين 3 و5 أيام، أي خلال الفترة التي تتكون فيها الشبكية، عادة ثم قاموا بزرعها عند حيوانات صممت جينياً كي تفقد بصرها بشكل تدريجي إما بسبب الالتهاب في شبكة العين أو جراء التدهور في النظر بسبب التقدم بالعمر.

وإذا ما نجح العلماء في الاستفادة من هذه التجربة التي نشرت تفاصيلها في مجلة نيتشر في علاج أمراض العيون عند الانسان فإنهم قد يساعدون الملايين الذين يعانون من أمراض بدءاً بالتدهور البقعي بسبب التقدم في العمر إلى مضاعفات مرض السكري.

(بي بي سي، جامعة نيوكاسل، جامعة كينغز كوليج، يو بي أي-السفير)









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024